<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

 

 

قناة الاتصال الجديدة على بحيرة المنزلة

 

فى ظل تبنى السيد رئيس الجمهورية للمشروع القومى  لتنمية محور قناة السويس والاستزراع السمكى  واهتمام السيد المهندس رئيس مجلس الوزراء بتنمية بحيرة المنزلة وتطهيرها من التلوث .

تتقدم الهيئة بمشروع قناة الاتصال الجديدة على بحيرة المنزلة ما بين قناة السويس وبحيرة المنزلة.

 

هذه الفكرة أقل تكلفة   مالية  وسوف تقضى على مشكلة تطهير البواغيز المستمرة والتى تحتاج الى مبالغ مالية باهظة , وتعتمد هذه الفكرة على عكس اتجاه دخول المياة المالحة الى البحيرة فبدلا من أن كانت المياه تدخل البحيرة  عن طريق البواغيز من على ساحل البحر المتوسط  من الشمال الى الجنوب (من  أسفل الى أعلى) وما يواجهها من مشاكل مثل اطماء البواغيز وارتفاع سطح قاع البحيرة نتيجة الترسيبات العضوية على مر تلك السنين وعدم قدرة مياه البحر  من الوصول الى  مسافات بعيدة من الجزء الجنوبى الغربى  للبحيرة  .

و فكرتنا هذه تعتمد على عكس اتجاه  دخول مياه البحر لتدخل الى البحيرة من الجنوب الغربى  الى الشمال الشرقى   (من أعلى الى أسفل ) وذلك لكى نتغلب على مشكلة ارتفاع مستوى قاع البحيرة عنه فى البحر ومشكلة اطماء البواغيز  وذك  عن طريق انشاء قناة اتصال جديدة لتوصيل المياه  المالحة لتدخل من البحر الى البحيرة عبر مصرف مشروع ناصر القديم  بشادر عزام بجوار مجرى ترعة السلام  عند الكيلو 28 من طريق بورسعيد الاسماعيلية عند بحر البقر , لكى يكون معبرا ينقل مياه مصرف بحر البقر الى البحر ويحمل مياه البحر الى البحيرة.

 

                                                                د. حسين الشافعى

 

 

 

 

 

كيفة التنفيذ:

حيث أن مصرف مشروع ناصر  القديم مازال قائما بمحازاة الجسر الأيسر لترعة السلام فى اتجاه بحيرة المنزلة ويأخذ صرف  بحيرة أم الريش ويصب مباشرة فى مصرف بحر البقر ويحتاج فقط لبعض من التطهير.وتوصيله بقناة السويس عن طريق نفق  أسفل طريق  المعاهدة (بورسعيد  الاسماعيلية- كيلو 28) وخط السكة الحديد.

مميزات قناة الاتصال الجديدة:

مصرف مشروع ناصر  يقع تقريبا فى وسط بحيرة المنزلة عند شادر عزام مما يتيح للمياة  المالحة القادمة من قناة السويس بأن  تتوغل  فى الجزء الجنوبى من البحيرة ( المطرية – الجمالية- المنزلة ) والتى لا تصل اليها مياه البحر  من البواغيز شمالا على شاطئ البحر المتوسط.

جهات التنفيذ

 

جهاز الخدمة العامة للقوات المسلحة أو هيئة قناة السويس بالاشتراك مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية.

 

أهمية  مياة البحر لنقاء  البحيرة من التلوث:

 

هذه المياة المالحة  المشبعة بالأكسجين الجوى عندما تدخل البحيرة سوف تختلط  بمياة الصرف الصحى والزراعى والصناعى القادمة  من المصارف الأتية:-

1-                مصرف بحر البقر  

2-                مصرف رمسيس بمحافظة الدقهلية ومحمل بمياة الصرف الزراعى

3-                مصرف ضخ المطرية  

4-                مصرف الخواطرية بين دمياط والدقهلية  

 

أ- مياة البحر الداخلة الى البحيرة غنية بعنصر السيلنيوم التى يتحد مع المعادن الثقيلة السامة مثل  الزئبق

 والرصاص   والكادميوم والنحاس والزنك  وتحويلها من الصورة الأيونية السامة والخطرة على كل من

الأسماك والأنسان, وترسيبها على هيئة أملاح السيلينيوم الغير سامة ذات الوزن الجزيئى الصغير التى

 تترسب على  القاع أو تخرج مع البول دون إحداث أية أضرار على الصحة العامة .

ب- مياه البحرغنية  بعنصر اليود الذى يعمل على التخلص من عنصرى الكلور والفلور وأيضا العناصر الثقيلة السامة مثل الزئبق والرصاص  الواردة مع مياه الصرف الصحى والصناعى من المياه  وجسم الانسان والأسماك.

ج- عسر المياة الموجود بمياه البحر يقلل من درجة  درجة سمية العناصر الثقيلة السامة بالنسبة لزريعة أسماك

  العائلة  البورية وهى عناصر الكادميوم و الكوبلت والنحاس والرصاص و الزئبق و النيكل والزنك والمنجنيز .

ضرورة  مياه البحيرة لاثراء مياه البحر المتوسط

خروج هذه الكميات الضخمة من مياة البحيرة سوف تقضى  على مشكلة تلوث البحيرة حيث أنها  تحمل معها:

أ-  الملوثات العضوية   ومركبات الفسفور   والنيتروجين(المخصبات الغذائية) والعناصر المعدنية التى تعتبر مصدر لتلوث ميا ة البحيرة إلى  مياة البحر الفقيرة  فى المغذيات والمخصبات الغذائية  لتكون مصدر لأثراء الغذاء الطبيعى فى  البحر حيث تعتبر  البحيرة من أغنى البحيرات فى المحتوى الغذائى  من الفيتوبلانكتون والزوبلانكتون (الغذاء الطبيعى  للأسماك) وبالتالى تنمية الثروة السمكية وزيادة الإنتاج السمكى بالبحر المتوسط الذى يفتقر إلى  مثل هذه المغذيات  بعد إنشاء السد العالى .

ب‌-         هذه المياة المحملة بالرواسب العضوية و البوص والحشائش عند خروجها من البواغيز إلى البحر بطريقة

 طبيعية يتم ترسيبها على شاطئ البحر المتوسط لمواجهة ظاهرة النحر وتأكل الشاطئ بعد إنشاء السد العالى ومنع  الطمى من  الخروج إلى البحر

ج- هذه الرواسب تكون عنصر جذب للأسماك من داخل البحر الى شواطئنا مثلما يحدث عند  فتح سد فارسكور الذى

عند فتحه يزيد الإنتاج السمكى من أسماك السردين. وبعد ان كانت هذه المواد والمركبات مصدر تلوث لبحيرة  المنزلة

 أصبحت  مصدر لزيادة وتنمية الثروة السمكية فى البحر المتوسط وزيادة الأنتاج السمكى .

ثانيا: المردود الأقتصادى  والأمنى على الدولة من حيث :

1-القضاء على الحشائش وورد النيل  والنباتات داخل البحيرة

ضمان دخول أكبر كمية من مياة البحر المالحة  لأكبر مساحة ممكنة من البحيرة تعمل على تبادل التيارات المائية وتغيير نوعية المياة من مياة عذبة الى مياة مالحة وزيادة نسبه الملوحه فى مياه البحيرة مما يؤدى الى القضاء على ورد النيل والحشائش و البوص والبشنين والتى تستخدم فى عمل الحوش والتحاويط بالبحيرة.  وبذلك يمكن توفير المبالغ التى يتم انفاقها على ازالة هذه التعديات.

2- القضاء على البلطجية والخارجين على القانون اللذين يتخذون من البحيرة مأوى لهم

بالقضاء على الحوش والتحاويط والغابات التى تنمو بالبحيرة و التى يلجأ اليها الخارجون على القانون داخل البحيرة  والتى ظهرت بصورة مخيفة فى الفترة الأخيرة نكون قضينا على  البؤر الأجرامية داخل البحيرة  .

3- تحسين الحالة الأقتصادية للصياد الصغير

تبادل التيارات المائية وتغيير نوعية المياة فى البحيرة من مياة عذبة تحتوى على أسماك ذات قيمة اقتصادية وغذائية منخفضة (وهى أسماك البلطى والقراميط حاليا )  الى مياة مالحة تحتوى على أصناف   الأسماك البحرية ذات القيمة الأقنصادية والغذائية المرتفعة( وهى أسماك البورى والدنيس والقاروس) مما يساعد على تحسين الوضع الغذائى والأقتصادى لصيادى البحيرة.

4- تحسين الحالة الصحية لصائدى البحيرة:

حيث تساعد المياة المالحة فى القضاء على بعض البكتيريا والميكروبات والفيروسات التى تنمو فى المياة العذبة وتساعد أيضا على التخلص من العناصر المعدنية

                                                                                      د. حسين الشافعى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2014 بواسطة husseinelshafe

عدد زيارات الموقع

17,702