تحدى معاق مصري كل القيود والعراقيل وإجراءات قاعات العرض مستغنيا عن من ينقله من مكان إلى آخر متجنبا كل الحرج الذي يترتب عن إقامة معرضه التشكيلي الذي يعرض صوره وما جادت به ريشته موصلا رسالته إلى كل مسؤوليه ومعبرا من خلال لوحاته عن كل ما يعانيه معاقي العالم العربي في 30 لوحة تحكي قصص التحدي والأمل عبر معرض افتراضي عبر الفايسبوك.

الفنان المصري المعوّق كريم النجار صاحب 45 سنة اختار أن يقيم معرضه التشكيلي عبر الواقع الافتراضي تاركا حدود المكان والزمان  متخطيا أسر جدران صالات العرض المحدودة، متجاوزاً حرج الاعتماد على شخص لنقله ولوحاته من مكان إلى آخر، حسب ما نشرت يومية الحياة السعودية.

وأضافت الصحيفة ان الفنان المعاق افتتح معرضه الذي يضم 30 لوحة زيتية على "فايسبوك" ليلمس بفنه جميع معوقي العالم العربي. ويعبر من خلال أعماله عن جزء من معاناة ذوي الإعاقة في المجتمع  ومن اللوحات اللافتة، عمل كريم طريقاً لقضبان قطار مليء بالأشواك، ويظهر ضوء من بعيد وكأنه يصور واقع حياته كمعاق وأنه لن يفقد الأمل.

يقول كريم عن تجربته مع الإعاقة التي لم تكن دافعاً لحزنه بقدر ما كانت نظرات الناس هي ما أحزنه: "لديّ عالمي الخاص، والحوار بيني وبين لوحاتي لا ينتهي، فبين الموتيفات المصرية والعناصر التجريدية وأجنحتي الطائرة الثائرة وخطوطي المتناثرة، تتنقل الألوان من أعلى إلى أسفل لتخلق الزمان والمكان لهذا الحوار الذي لا ينتهي، فهو دائماً مشحون بالمشاعر والأفكار"، حسب الصحيفة.

ويضيف "ثمة تجارب فنية فريدة قد تنجح في تنشيط المشاعر الإنسانية وتمد جسراً بين ذوي الاحتياجات الخاصة والأسوياء.. يمثل الرسم كل حياتي واستطعت التعبير عن نفسي وطموحاتي وآمالي وأحزاني من خلاله، وعن كل ما خضت من تجارب من خلال الألوان. فالرسم هو رفيق دربي ولم أكن أتوقع أو أخطط لأن أكون تشكيلياً... الإعاقة البدنية ليست دليلاً على الفشل أو سبباً لتتوقف الحياة، ومنذ أن أصبت بالإعاقة قررت تحدي هذه الظروف وأنا أصر أن أعيش حياتي كما هي كشخص عادي".

وقال صاحب الاحتياجات الخاصة للصحيفة عن معرض "فايسبوك": "هي فكرة جديدة للوصول إلى كل من يرغب في المشاركة والتحاور، وطريقة سهلة من خلال الموقع للوصول إلى المعوقين في كل مكان، وإجبارهم على الخروج وإقناع الجميع بأن المعوق قادر على تحقيق المستحيل".

ونظم خلال المعرض صالون ثقافي عبر الواقع الافتراضي لمناقشه أهم القضايا والمشكلات التي تواجه ذوي الإعاقة مثل التعليم والدمج والزواج‏،‏ كما نوقش تأثير التغيرات السياسية والثورات على حياة ذوي الإعاقة‏، وإلقي الضوء على نماذج ناجحة في المجتمعات العربية‏.

كريم النجار الملقب بسفير التحدي في العالم العربي، أحرز لقب المهرجان الدولي "لنكن معاً لتحدي الإعاقة"، وهو ناشط في مجال حقوق المعوق. لم تمنعه إعاقته من تحقيق آماله والمطالبة بحقوق الآخرين فاتخذ من ريشته وموهبته طريقاً للتعبير عن فكره وإرادته. ولد عام 1967.

وبعد تخرجه كشاب بكامل صحته، شاء القدر أن يصاب بمرض نادر جعله أسير الكرسي المتحرك - حسب ما نشرت الصحيفة

المصدر: موقع الشروق

ساحة النقاش

نور الفجر

hudaenshasy
موقع يهتم برعاية او تاهيل لمكفوفين في المجال التربوى تقدمه هدى الانشاصى اخصائي نفسي اكلينيكي بالتربية و التعليم مسؤل دعم فني جودة بادارة النزهة التعليمية عضو مجلس ادارة اتحاد رعاية هيئات ذوى الاعاقة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

136,426