<!--<!--<!--[if !mso]> <object classid="clsid:38481807-CA0E-42D2-BF39-B33AF135CC4D" id=ieooui> </object> <style> st1\:*{behavior:url(#ieooui) } </style> <![endif]--><!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

عمار الشريعي ، موسيقار ومؤلف وناقد موسيقي مصري شهير. له علامات وبصمات في الموسيقى الآلية والغنائية المصرية، بالإضافة إلى الموسيقى التصويرية للكثير من الأفلام "فيلم" والمسلسلات التليفزيونية ، ورغم أنه كفيف البصر ، إلا أنه نبغ في الموسيقى ، حتى أصبح من عمالقة المؤلفين الموسيقيبن المصريون ، وله برنامج إذاعي "إذاعة" شهير اسمه غواص في بحر النغم بالإضافة إلى برنامج تليفزيوني على قناة دريم يسمى برنامج سهرة شريعي.

ولد عمار الشريعي في سمالوط إحدى أعمال محافظة المنيا بصعيد مصر في 16 إبريل عام 1948 م . تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدرسة طه حسين الثانوية للمكفوفين بالقاهرة حيث تخرج منها عام 1966 م والتحق بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة عين شمس والتي تخرج فيها عام 1970 م .
المؤهلات العلمية
* درس بمدرسة المركز النموذجي لرعاية وتأهيل المكفوفين.
* ليسانس الآداب ، قسم لغة إنجليزية، كلية الآداب ، جامعة عين شمس ، عام 1970.
* تلقى علومه الموسيقية ودرس التأليف الموسيقي عن طريق مدرسة هادلي سكول الأمريكية لتعليم المكفوفين بالمراسلة.
* تلقى علوم الموسيقى الشرقية على يد مجموعة من الأساتذة الكبار بمدرسته الثانوية في إطار برنامج مكثف أعدته وزارة التربية والتعليم خصيصاً للطلبة المكفوفين الراغبين في دراسة الموسيقى .
* التحق فترة وجيزة بـالأكاديمية الملكية البريطانية للموسيقى.
المشوار الفني
* خلال فترة دراسته ، وبمجهود ذاتي ، أتقن العزف على آلة البيانو والأكورديون والعود ثم أخيراً الكي - بورد ، بدأ حياته العملية عام 1970 م – وعقب تخرجه من الجامعة مباشرةً - عازفاً لآلة الأكورديون في عدد من الفرق الموسيقية التي كانت منتشرة في مصر آنذاك ، ثم تحول إلى الكي - بورد " الأورج " حيث بزغ نجمه فيها كأحد أبرع عازفي جيله ، واعتبر نموذجاً جديداً في تحدى الإعاقة نظراً لصعوبة وتعقيد هذه الآلة واعتمادها بدرجة كبيرة على الإبصار .
* اتجه إلى التلحين والتأليف الموسيقى حيث كانت أول ألحانه " إمسكوا الخشب " للفنانة مها صبرى عام 1975 م ، وزادت ألحانه عن 150 لحناً لمعظم مطربي ومطر.
* تميز في وضع الموسيقى التصويرية للعديد من الأفلام والمسلسلات التليفزيونية والإذاعية والمسرحيات والتي نال معظمها شهرة ذائعة ، وحصل العديد منها على جوائز على الصعيدين العربى والعالمي .
* في عام 1980 م كون فرقة الأصدقاء والتي كانت تضم منى عبد الغنى ، حنان ، علاء عبد الخالق وقد حاول من خلالها مزج الأصالة بالمعاصرة وخلق غناء جماعي حديث يتصدى لمشاكل المجتمع في تلك الفترة .
* اهتم اهتماماً كبيراً بأغانى الأطفال فقام بعمل أغانى احتفالات عيد الطفولة تحت رعاية السيدة سوزان مبارك لمدة 12 عاماً متتالية ، وشارك في هذه الأعمال مجموعة من كبار الممثلين والمطربين مثل عبد المنعم مدبولى ، نيللى ، صفاء أبو السعود ، لبلبة ، عفاف راضى .
* أولى اهتماماً كبيراً لاكتشاف ورعاية المواهب الجديدة مثل منى عبد الغنى ، حنان ، علاء عبد الخالق ، هدى عمار ، حسن فؤاد ، ريهام عبد الحكيم ، مي فاروق ، أجفان الأمير ، آمال ماهر ، وحديثاً أحمد على الحجار ، سماح سيد الملاح .
* تولى منذ عام 1991 م وحتى عام 2003 وضع الموسيقى والألحان لاحتفاليات أكتوبر التي تقيمها القوات المسلحة المصرية بالتعاون مع وزارة الإعلام والتي تعتبر ذروة احتفالات جمهورية مصر العربية بانتصارات أكتوبر المجيدة والتي قام تحت رعاية وحضور سيادة الرئيس محمد حسنى مبارك .
* في عام 1995 م صدر قرار وزاري بتعينه أستاذاً غير متفرغ بأكاديمية الفنون المصرية .
* تناولت أعماله العديد من الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير والدكتوراه في المعاهد والكليات الموسيقية بلغت 7 رسائل ماجستير و3 رسائل دكتوراه من مصر في كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، وكلية التربية النوعية ، جامعة القاهرة،ومعهد الموسيقى العربية بأكاديمية الفنون ، ورسالة دكتوراه من جامعة السوربون بفرنسا.

المصدر: موقع المنارة

ساحة النقاش

نور الفجر

hudaenshasy
موقع يهتم برعاية او تاهيل لمكفوفين في المجال التربوى تقدمه هدى الانشاصى اخصائي نفسي اكلينيكي بالتربية و التعليم مسؤل دعم فني جودة بادارة النزهة التعليمية عضو مجلس ادارة اتحاد رعاية هيئات ذوى الاعاقة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

200,432