authentication required

 

مؤسسة مركز قضايا المرأة المصرية

خلفية عن المؤسسة:

منذ نشأة المؤسسة عام 1995، وهي تهتم  بالالتزام بتعزيز حقوق الإنسان وحقوق المرأة. وتتبع منهجا قانونيا لتمكين المرأة وذلك من خلال:

تغيير القوانين والممارسات التمييزية ضد المرأة  ورفع الوعي بين السيدات المهمشات حول استحقاقاتهم القانونية وتزويدهم بالمساعدة القانونية الضرورية للحصول على حقوقهن.

وتقع المؤسسة في منطقة بولاق الدكرور، وهي منطقة مزدحمة بالسكان وفقيرة من حيث الخدمات وسكانها من المهمشين في الغالب). وتعتبر المؤسسة من المراكز الرئيسية في مصر التي تهتم بالمساندة القانونية والقضائية للنساء.

وقد ركزت المؤسسة منذ بداية نشأتها بشكل رئيسي على تزويد النساء بالخدمات القانونية، التي تشتمل على مساعدة السيدات الفقيرات في الحصول على الوثائق الرسمية مثل بطاقات الهوية، شهادات الميلاد، والوثائق الرسمية الأخرى للحصول على المعاشات.ومساعدتهن فى الحصول على حقوقوهن من خلال رفع الدعاوي القضائية المختلفة 

وعند التعامل مع تلك الشريحة الكبيرة من النساء وجد انه لا مفر لفريق العمل من توسيع ألأنشطة وتنويع الخدمات ، مثل تمكين النساء قانونيا واجتماعيا وثقافيا وسياسيا وذلك من خلال فصول محو الأمية ، رفع وعيهن بقضايا النوع الاجتماعي والعنف ضد المراة ، كيفية حماية أولادهم من التحرش الجنسى ، استخراج بطاقات انتخاب لهن ، رفع وعيهم بالحقوق الدستورية ................. الخ.

وخلال تاريخ عمل سيولا الذي يستمر حتي الآن لأكثر من 15 سنة ، فيمكننا أن نقول بان المؤسسة لم تكن فقط تعمل على تغيير مواقف المجتمع  ومفاهيمه تجاه حقوق المرأة وصياغة المستقبل ، ولكن قامت المؤسسة أيضا بعمل دفعة تجاه تلك القضايا التي قامت بإثارتها ملبية احتياجات المرأة مما ساهم  الي تمهيد الطريق لسيولا من اجل التغيير والتقدم والنمو.

لذلك فان تاريخ المؤسسة يمكن وصفه من خلال المراحل التالية:-

  • تقديم الخدمات المباشرة.
  • نشر مفاهيم حقوق الإنسان.
  • إثارة القضايا الحساسة والشائكة.
  • الدعوة لتغيير التمييز القانوني
  • ربط قضايا النساء بالاصلاح السياسى والديمقراطى .

 

 

 

المصدر: مؤسسة قضايا المرأة المصرية
housemaids

جــواهر الـطـاهر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 82 مشاهدة
نشرت فى 1 فبراير 2012 بواسطة housemaids
housemaids
محاربة انتهاك حقوق عاملات المنازل، من خلال إعداد برامج توفر المساعدة القانونية والاجتماعية لهن، وشملهن في مظلة قانون العمل، وتغيير الأفكار النمطية المتعلقة بعملهن. »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,171

مسؤلة الموقع : جواهر الطاهر