في اطار الانتهاكات التي تتعرض لها خدمات المنازل وفقاً لاحصائيات صادرة من  الهيومن رايتس ووتش "تصل نسبة وفاة عاملات المنازل  لأكثر من واحدة أأسبوعيا في لبنان". وقد توفيت 95 عاملة وافدة على الأقل في لبنان منذ كانون الثاني 2007، ،وتذكر سفارات العاملات أن 40 من هذه الوفيات كانت  انتحاراَ، و24 كانت نتيجة سقوط العاملات من مبانٍ عالية أثناء محاولتهن الهرب من مستخدميهن في حين نجد أن  14وفاة فقط   كانت نتيجة لمرض أو مشاكل صحية1. لا ينحصر  هذا الوضع على لبنان فقط، ففي مصر، تأتي معظم عاملات المنازل من المناطق الريفية والفقيرة، ويكون عمرهن في أغلب الأحيان أقل من 18 سنة، يمارسن أعمالهن دون أي تمتع بحقوقهن أو أي حماية.  هذا وقد بدأت مصر مؤخراً باستقبال العمال الوافدين من إندونيسيا، والفلبين، وإثيوبيا. وتشير دراسة أجراها مركز دراسات الوافدين واللاجئين في الجامعة الأمريكية في القاهرة إلى أن العمالة المنزلية والزراعية تشكل أكثر من مليونين3. بينما تشير دراسة أخرى أجراها مركز تطوير أبحاث الوافدين أن أعمار 14 بالمائة من عاملات المنازل  تقل عن 20 عاماً4. وتشير كل الإحصائيات إلى أن العمالة المصرية والوافدة تعاني من ساعات عمل طويلة، ومن الإساءة والمعاملة السيئة والأجور المنخفضة وغياب الحماية القانونية. أما في الأردن، فهناك حوالي 70000 عامل منزلي أجنبي حسب تقارير وزارة العمل. وإذا ما افترضنا أن كل واحد منهم يعمل لأسرة واحدة، نستنتج أن 7% (1 من 14) من العائلات في الأردن لديها عامل منزلي أجنبي يسكن في بيتها. نشرت صحيفة الغد اليومية في آذار2010، "إحصائية رسمية" غير منسوبة إلى مصدر تشير إلى وفاة 25 عاملاً منزلياً في الأشهر الثلاثة الأولى عام 2009، 18 منها كانت انتحاراً وسبعة جراء المرض. في تشرين الأول، أعلنت وزارة العمل أن 14 عاملة منزلية من سريلانكا حاولن الانتحار في 2009، قائلة أن المحاولات بدت مرتبطة بظروف عملهن. كما توفيت عاملة منزلية إندونيسية في 7 آذار بعد أن ضربها مستخدموها "لتأديبها". وجدها الأطباء الشرعيون قد ضربت ضرباً مبرحاً على رأسها وعانت من ضلوع مكسورة وكدمات شديدة في جسمها. وتم اتهام الزوجين الذين كانوا مستخدميها بتهمة القتل غير العمد.  

 

لهذا سوف يعمل المشروع في هذا الاطار من خلال الاتي:

 

الهدف العام:-

 محاربة انتهاك حقوق عاملات المنازل، من خلال إعداد برامج توفر المساعدة القانونية والاجتماعية لهن، وشملهن في مظلة قانون العمل، وتغيير الأفكار النمطية المتعلقة بعملهن.

الأهداف المحددة هي:

 

هدف: بناء تحالفات قوية تؤمن بحقوق العمالة الوافدة.

 

 هدف 2: تعزيز التشريعات المتعلقة بالعمالة الوافدة والتشريعات المناهضة للاتجار بالأشخاص، تعزيز إنفاذ القانون

 

هدف 3: حماية النساء اللاتي يتعرضن لشتّى أشكال العنف

 

هدف 4: تحسين فهم ورؤية الناس في المنطقة   لعاملات المنازل

 

 

 

 

 

 

 

 

housemaids

جــواهر الـطـاهر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 704 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2011 بواسطة housemaids
housemaids
محاربة انتهاك حقوق عاملات المنازل، من خلال إعداد برامج توفر المساعدة القانونية والاجتماعية لهن، وشملهن في مظلة قانون العمل، وتغيير الأفكار النمطية المتعلقة بعملهن. »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

18,065

مسؤلة الموقع : جواهر الطاهر