الكتابة وسيلة لتبادل الاراء و عرض الافكار بصورة يرسمها الكاتب ليراها الاخرين ، و تحديده للملامح و القدرة علي التعبير عن الافكار و الاراء تدل على مدى قابلية الكاتب علي التشخيص و التحليل و منطقه في التفسير و التعليل .


و لابد قبل كتابة المقال ان تعلم ان الدقة و الامانة في الكتابة احد الغايات للوصول لمقال رائع ، ايضا كلمة جديدة من عندك افضل من مئات الكلمات المنقولة من الانترنت ، و لكن يمكن ان يكون النقل بصورة اقتباس لكلام او جمل مع توضيح المصدر و يفضل ان توضع ما بين قوسين .



وضعك لعنوان المقال او الموضوع يكون بمثابة صورة بألف حرف ، مثال "الازمة العالمية تبدأ ام تنتهي" ، مع العلم ان عنوان المقال او الموضوع يكون جازب احيانا للقاريء اكثر من المحتوى , و لعلك اثناء شراءك لجريدة يومية تقرأ العنوان و قد تشتريها لعنوان واحد فقط قرأته ، و يفضل وضوح العنوان و شموليته و عدم تعقيده اكثر من اللازم ، بحيث يكون ايضا دال علي المحتوى للمقال او الموضوع ، و مؤشرا للتخصص العلمي الذي ينتمي اليه .


بداية كتابتك لمقالك يبدأ بتدرج و تقسيم المقال في خطوات و يفضل استخدام الورقة و القلم لتحديد الخطوات و علي ابسط الصور ، ان تكون علي النهج : اولاً ، ثانيا ...

فتكون هكذا قد قمت بتحديد ملامح الصورة التي تريد رسمها و توضيح حدود و ابعاد تلك الصورة لكي تكون مميزة لمن يتمعن فيها .

تذكر ان عليك توجيه المقال و توجيه القاريء معه.


عليك تجنب الكتابة في موضوع لا تعرف عنه الا القليل , و ايضا تجنب ان تجعل مقالك يدور حول فكرة واحدة بأشكال متعددة ، او التحدث عن فكرة قديمة تم التحدث عنها عدة مرات ، او فكرة جديدة لم تؤكد بعد.


عليك بتحديد الاسلوب المتبع في الموضوع من حيث طريقة التحليل و السرد و التعدد ، مع الحرص علي تماسك العناصر وترابطها.

سلاسة الموضوع من خلال التعريفات للمفاهيم و المصطلحات و تحديدها بدقة و توجيه المعني في المكان السليم ، ايضا تفسير الجمل و تسلسل الافكار و تجنب الملل و الايجاز المتعب امور مهم ان توضع في الاعتبار لسلاسة الموضوع.


يفضل الاسناد العلمي في المقال و تفسير النتائج بأمثلة و ادلة لإقناع القاريء ، و اذا كان الاسلوب اقناع فعليك بإستخدام دلائل و براهين لدعم وجهة نظرك ، اما اذا كان الهدف من القال تعريف بشخص او مكان او جهاز او مفهوم جديد لمعلومة قديمة او اضافة معلومة جديدة الي ما غير ذلك ، فعليك بسرد معلومات متعددة متوفرة لديك عن ما تتحدث عنه ، و اذا كان الهدف لتوضيح آليه معينة فعليك بإستخدام التقسيم المناسب لها.
تزكر دائما ذكر المصادر ، و يفضل ان تكون جهات مرموقة او يمكن الرجوع اليها للتأكد من صحة بيانات ، فتكون المحصلة اثبات ما قمت بتقديمه ، او الامانة عند الاقتباس من مصدر.


من اهم النقاط التي يجب عليك الحرص فيها هي نهاية المقال ، فقد تقوم بكتابة مقال جيد يتوجه القاريء معه ، و من ثم تقوم بوضع نهاية للمقال تجعل القاريء يفكر فيما قمت بكتابته دون الوصول لهدف او خلاصة او تقوم بتشتت القاريء من الهدف العام للمقال ، و بالتالي تكون قد قمت بتشويه الصورة التي قمت برسمها و يجعل ذلك انطباع سيء عن الكاتب في مقالاته ، بالرغم من اهتمامك بالنقاط الاخرى في المقال ، لذلك يجب ان تضع نهاية مناسبة للمقال.


اخيرا قم بقراءة المقال عدة مرات لمراجعة الاخطاء الاملائية و اللغوية و التأكد من استخدام الاساليب و الجمل المناسبة و سرد كلمات مناسبة من خلال المقال ، وتأكد من التنسيق العام للمقال.


تقييمك لمقالك من خلال :


1- هل قمت بإختيار عنوان مناسب للمقال.
2- هل تحقق الهدف الذي قمت بتعينه للمقال.
3- هل تم الترابط الكلي بين عنوان المقال "الجازب" و محتواه.
4- هل قمت بسرد المعلومات المتعلقة بالموضوع و هل هنالك معلومات يمكن ان توضع في الاعتبار.
5- هل قمت بتقسيم الافكار و توزيعها بطريقة مناسبة من خلال الموضوع.
6- هل تحدثت عن معلومة قديمة ، او معلومة جديدة غير مؤكدة.

المصدر: موقع منتدى :" إسأل الكومبيوتر"
hossamalielsherief

محاسب/ حسام على عبد الله الشريف متخصص فى التسويق الإلكترونى و الإستيراد و التصدير خبير فى التعامل مع البنوك و الضرائب و البورصة و الإستثمارات المختلفة

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 408 مشاهدة
نشرت فى 30 نوفمبر 2010 بواسطة hossamalielsherief

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

39,246