Fire Hose
ويوجد منها نوعان :-
1- Hose Reel : عباره عن خرطوم من المطاط Rubber ملفوف على بكره لها زراع .
2- Hose Rack : وهو عباره عن خرطوم من القماش المقوى يركب على راك وفى الغالب ما يستخدمه الدفاع المدنى اما النوع الاول فيستخدمه الافراد داخل المبانى .
يوجد حنفيتان الحريق نوعان احدهما 1” or 1 ½” وهو خاص بالافراد الغير مدربين وهو يعطى 100 gpm عند ضغط 4.5 bar , و النوع الثانى 2 ½” وهو خاص بالدفاع المدنى وهو يعطى 250 gpm عند ضغط 4.5 bar .
هناك 3 انواع منه :
1- Exposed : يكون بارز من الحائط وخارج منه بمسافه 25 سم ان يركب الصندوق ع وش الحائط.
2- Semi precated : ويكون بارز من الحائط بمسافه 10 سم اى انه غاطس فى الحائط ب 15 سم.
3- Reccesed : يكون غاطس داخل الحائط باكمله .
ويركب الـ Hose Cabient :
1- بالقرب من سلالم الهروب .
2- فى الجراجات بالمداخل و مخارج السيارات .
3- الخرطوم يغطى 30 م ويراعى ااـ Travel Distance وهى المسافه التى يمر الخرطوم يها مع وجود عوائق كالحوائط حتى يصل الى الحريق وطول مدى المياه الخارجه من الخرطوم 6 امتار .
4- بجوار الباب الرئيسى للمبنى .
5- ارتفاع الصندوق من الارض من حدود 90 سم الى 150 سم .
فى حاله انتشار الحريق وصعوبه المكافحه الحريق من داخل المبنى يتم عمل عساكر حريق Fire Hudrent , ويتم توزيعها بحيث يغطى كل منها 30 م وتوجد حول المبنى وهى حنفيه 2.5” و ضغط 4.5 bar وتعطى 250 gbm .
فى بعض الدول يتم عمل Dry Riser توصل الى كل دور موصله بالطلمبه الحريق وتكون الماسوره 4” ويركب عليها check Valve و الـ Riser ينتهى بـ Siemees Conection وتسمى الماسوره بـ Landing Valve حتى اذا حدث الحريق وانتهى التانك فيتم توصيل الـ Siemees Conection بعربه الاطفاء لتغذيه الرشاشات و حنفيات الحريق
ولذلك لابد من :
· ان تكون هذه الوصله ظاهره للرجل الاطفاء و تكون فى وجهه المبنى.
· وفى حاله وجود اكئر من واجهه للمبنى يتم تركيبها فى كل واجهه .
· ولا بد ان يصل اليها بسهوله ولا يوجد امامها اى عوائق .
للتأكد من عمل المنظومه يركب مجموعه ZV (zone control valve) وتتكون هذه المجموعه من التالى :
- Gate Valve : وهو عباره عن OS&Y Gate Valve with Temp. Switch ويحوى على عمود قلاووظ موصل بقرص دائرى من اعلى تحوى العمود القلاووظ على وصله عند غلقها تعطى اشاره انذار لمنع غلق المحبس
- Pressure Gage : لقياس ضغط شبكه الرشاشات .
- Water flow Switch : يعطى انذار حتى حدوث سريان للماء .
- Glass Valve Test : ويستخدم عند الاختبار وهو يعطى معدل السريان لرشاش واحد
- Glass Tube : يبين اذا حدث صدا او تغير فى لون الماء داخل المواسير.
- Drian Valve : لتصريف الشبكه وتغيير الماء بداخلها كل فتره.
قد يكون الـ Drain & Test Valve عباره عن Valve واحد ويحتوى على ذراع لتوجيهه ناحيه الاختبار او الصرف او الحاله العاديه ولكنه يكون اغلى فى الثمن بكثير.
Pump Selection
يجب عند اختيار الطلمبه اضافه معدل سريان الماء للحنفيات الحريق التى هى 250 gpm واختبار هل الضغط الذى تعطيه الطلمبه سيعطى الضغط 4.5 bar عند الحنفيه ام لا ؟؟؟
فى حاله وجود اكثر من riser داخل المبنى يتم اضافه 250 gpm لكل رايزر بحد اقصى 1250 gpm حتى لو زادت عدد الرايزرات فى المبنى اى ان اقصى سريان للماء للطلمبه هو 1250 gpm. حتى لا يزيد حجم الطلمبه التى نريدها .
يركب على الخط الرئيسى الخارج من التانك ويسمى الـheader 3 طلمبات الاولى
1- Electrical pump
2- Disel pump
3- Jucking pump
فائده المضخه الكهربائيه وهى التى تعطى الضغط لشبكه , تسستخدم المضخه الديزيل لتعويض المضخه الاولى فى حاله انقطاع الكهرباء او زياده الحمل على المضخه الكهربائيه
نتيجه حدوث التسريب من الشبكه عند الوصلات قد يحدث تسريب مقداره من 10 :15 gpm ولتعويض النقص فى الشبكه وانخفاض الضعط بها تعمل مضخه الحريق وقد يودى الى ذلك الى احتراقها لذلك تركب الجوكى لتعويض هذا النقص وللحفاظ على المضخه الكبيره فاذا كان ضغط الشبكه 245psi نجعل الجوكى تعمل عند 240 psi والمضخه الكبيره عند 230 psi .
الجوكى عباره عن مضخه متعدده المراحل النوع ال centefigual تعطى 15 gbm و head = 30 ft لذلك فهى راسيه ولها ارتفاع حوالى 50 او 80 سم . مع تحيات مهندس استشاري / هشام علي