المركز الهندسي الاستشارى للسلامة والصحة المهنية والبيئة

الموقع مختص فى عمل واستشارات هندسية دراسات السلامة والصحة المهنية مجانا وبشكل تطوعى مساهمة منا

ج-  تحضير ملف للمشروع يحتوى على معلومات السلامة الصحة المهنية الهامة لكي تؤخذ في الاعتبار أثناء أي أعمال تالية.

 

من المادة(6):   مرحلة تنفيذ المشروع مهام المنسق:

المنسق أو المنسقين للسلامة والصحة المهنية أثناء فترة تنفيذ المشروع والمعينين طبقا للمادة (3) يجب علية تنفيذ الأتي :

<!--تنسيق وتطبيق المبادئ العامة للوقاية والأمان:

<!--عند تقرير أوجه تنظيمية أو فنية من اجل تخطيط المراحل المختلفة للأعمال التي تتم في نفس الوقت أو واحدة  بعد الأخرى.

<!--تقرير الفترة الزمنية المطلوبة لإتمام هذا العمل أو مراحل العمل .

 

<!--تنسيق تطبيق الإجراءات الهامة الخاصة بأن صاحب العمل يضمن أن العمال ( خاصة العمال المستقلين):

<!-- يطبقوا المبادئ المشار إليها في المادة (8) بشكل مستمر.

<!--يتبعوا خطة السلامة والصحة المهنية المشار إليها بالمادة (5) نقطة(ب).

 

ج- يقوم بأى تعديلات مطلوبة لخطة السلامة والصحة المهني المشار إليها بالمادة(5) نقطة(ب) والملف المشار إليه في المادة (2) نقطة(ج) لإدراج مستجدات العمل وأى تغييرات طارئه.

 

د- تنظيم التعاون بين صاحب العمل بما فيه أصحاب العمل (المقاولين) التالين في نفس موقع العمل والتنسيق بين أنشطتهم من أجل حماية العمال والوقاية من الحوادث و مخاطر الصحة المهنية و إمدادهم بالمعلومات كما تنص علية المادة (6) نقطة (4) ن التوجيهات 89\391\ EEC, وذلك لضمان عدم استبعاد العمال المستقلين.

 

هـ تنسيق إجراءات المتابعة للتأكد من تطبيق الإجراءات بشكل صحيح.

 

و- اتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان أن الأشخاص المسموح لهم فقط هم من يدخلون مواقع العمل.

 

 

<!--الإشارة إلى الاشتراطات العامة بالنسبة لمواقع العمل المفتوحة فيما يخص شبكات توزيع الطاقة طبقاً للبند ( 2 ) الجزء الثاني من النقطة ( ب ) من الملحق الرابع .

 

من القسم الثاني(مواقع العمل في الخارج):

   2-محطات توزيع الطاقة

1،2-محطات توزيع الطاقة خاصة تلك الخاضعة لعوامل خارجية يجب أن   يتم متابعتها وصيانتها بشكل منتظم.

2.2-المحطات الموجودة قبل إنشاء موقع العمل يجب أن يتم التعرف عليها ,فحصها و وضع علامة واضحة.

3,2-أينما أمكن في حالة وجود أسلاك كهر بائية على ارتفاع يجب أن يتم إعادة توجيهها مرة أخرى خارج نطاق العمل أو أن يتم فصل التيار الكهربائي عنها .

 

<!--إذا لم يكن هذا ممكنا يجب أن يكون هناك حواجز ولافتات لضمان بقاء المركبات بعيدا.

<!--ضرورة وجود تحذيرات مناسبة وإجراءات حماية مؤقتة إذا لزم مرور تلك المركبات أسفل الأسلاك.

 

<!--تحديد التزامات العمال المستقلين فيما يخص استخدام أدوات العمل وأدوات الحماية الفردية طبقاً لمواصفات السلامة العالمية والعمل طبقاً لملاحظات منسق السلامة الصحة المهنية أثناء التنفيذ .

 

 

<!--فيما يخص التوجيهات الأوربية رقم 45/2001 ( أدوات العمل ) ,تبين أن الاشتراطات الموجودة في القرار الوزاري رقم 211 لسنة 2003 وخاصة في المواد  15, 18 يجب أن تتضمن ما يأتي :-

 

 

<!--استحداث مبدأ مطابقة السقالات للمواصفات العالمية . 

 

<!--وجود القياسات الخاصة بالثبات والمقاومة للسقاله قبل استخدامها .

 

<!--وجود خطة التركيب والاستخدام والتفكيك للسقاله قبل استخدامها .

 

<!--ألزام العمال المسئولين عن التركيب والتفكيك للسقالات بحضور دورات تدريبية.

 

<!--إضافة الاشتراطات الخاصة بالسلالم ( م 18 من القرار 211 لسنة 2001 ) وإضافة الجزء الخاص بالسلالم المتحركة والموجودة في النقطة 204  الموجودة في الملحق الخاص بالتوجيهات الأوربية رقم 45 / 2001 .

 

الإجراءات الخاصة باستخدام السلالم المتحركة:

- يجب أن يتم وضع السلالم المتحركة بشكل يضمن ثباتها أثناء الاستخدام ويجب أن توضع على سطح قوى وثابت ولا يسمح بتحركها لضمان ثبات درجات السلالم بشكل أفقي.

-السلالم المعلقة يجب أن يتم تثبيتها بشكل أمن ما عدا السلالم المصنوعة من الحبال وذلك حتى لا تتزحزح من مكانها لضمان عد م تحركها أو ميلها.

-درجات السلالم المتحركة يجب أن تكون مضادة للانزلاق أثناء الاستخدام مع وجود مثبتات في الجزء العلوي أو السفلى أو من خلال جهاز مانع للانزلاق أو أي إجراء أخر يعادله في الفاعلية.

-السلالم المستخدمة للدخول يجب أن يكون طولها كافي في الوصول للمكان المطلوب الدخول إليه.

-السلالم المركبة (الممتدة) يجب استخدامها بشكل يمنع انزلاق احد الأجزاء المركبة.

-السلالم المتحركة يجب أن يتم تثبتها جيدا قبل الصعود عليها.

-يجب استخدام السلالم بشكل يضمن وجود مسند لليد وحاجز للعمال في كل الأوقات, بشكل خاص في حالة صعود أحد العمال وهو يحمل شيئا يجب ألا يمنع ذلك وجود مسند آمن لليد.

 

 

<!--استحداث الاشتراطات الخاصة باستخدام حبال الصعود كما هو موضح في النقطة 404 في الملحق الخاص بالتوجيهات الأوربية 45/2001 .

 

      الإجراءات الخاصة باستخدام حبال الصعود وطرق وضعها:

 

- يجب أن يكون أستخدم حبال الصعود وطرق وضعها وتركيبها ملائما للشروط الآتية:

 

أ- لابد من وجود حبلين منفصلين يتم استخدام أحدهما للصعود والنزول وحمل العامل(حبل العمل), والأخر كحبل احتياطي(حبل أمان).

ب-يجب أن يزود العمال بحزام يمسك بكتفيه وحول منطقة الوسط ويكون مربوط بحبل الأمان .

ج-(حبل العمل ) لابد أن يكون مزود بوسائل أمنة للصعود والنزول ونظام إغلاق ذاتي علي أن يمنع العامل من السقوط إذا فقد السيطرة على حركته , حبل الأمان يحب أن يكون مزود بجهاز متحرك ضد السقوط يتبع  هذا الجهاز العامل أثناء الصعود.

د- في حالة أن يكون العامل حاملا لأدوات عمل أو أدوات أخرى توضع أن هذه الأدوات في حقيبة مثبتة حول وسط العامل أو من خلال وسائل أخرى مناسبة.

هـ-يجب أن تتم متابعة العامل والإشراف عليه حتى يمكن إنقاذه فورا في حالة الطوارئ.

و-طبقا للمادة(7) من نفس التوجيه فأن العمال المستخدمين لحبال الصعود يجب أن يتلقوا تدريبا مناسبا لما يقومون به من أعمال خاصة فيما يتعلق بأعمال الإنقاذ.

 

-في حالات أو في ظروف غير عادية إذا شكل أستخدم حبل الأمان(الحبل الثاني) خطورة, يجب السماح باستخدام حبل واحد فقط مع اتخاذ الإجراءات لضمان حماية العامل طبقا للتشريع أو الممارسات القومية.

 

المتطلبات لاستخدام أدوات العمل في مكان العمل:

<!--طبقا إلى التوجيهات الأوروبية 655/89/EEC, 63/95/EC والخاصة باستخدام أدوات العمل فى ملكان العمل . فأن نتيجة المقارنة التى قام بها الخبراء اوضحت ان الشروط الموجودة فى القرار المصرى 211/2003 والمنفذة للمواد(27-30) من قانون العمل 12/2003 يجب أن يتضمن  الاتى:

  1. أدوات العمل:أي جهاز – أدوات – تركيبات تستخدم في مكان العمل.
  2. استخدام أدوات العمل:أي نشاط تستخدم فيه أدوات العمل كتشغيل – إغلاق أدوات العمل-نقلها- تصليحها- صيانتها- تغيرها أو تنظيفها.
  3. منطقة الخطر: هي اى منطقة يوجد بها أدوات العمل أو حول أدوات العمل والتي يمكن أن تعرض العامل لخطر يهدد صحته وسلامته.
  4. العامل المعرض للخطر:أى عامل يوجد فى منطقة خطر سواء جزئيا او كليا.
  5. المشغل:العامل أو العاملين المسئولين عن استخدام أدوات العمل.

 

<!--يجب اتخاذ إجراءات السلامة والصحة المهنية لضمان استخدام أجهزة العمل في المنشأة طبقا للتعليمات والإرشادات الفنية التي تتبع معايير السلامة والصحة المهنية(إجراءات متشابهة لتلك المشار إليها بالمادة (1,4) من التوجيهات رقم 89/655/(EEC.

<!--يجب اتخاذ إجراءات السلامة والصحة المهنية  لضمان إن أجهزة العمل المناسبة للعمل متاحة للعمال(اجراءات مشابهة لتلك المذكورة فى المادة(1,3) من التوجيهات 89/655/EEC ).

 

<!--يجب اتخاذ الإجراءات والمعايير لضمان الآتي:

<!--أجهزة العمل التي تؤثر ظروف تركيبها على أمان العامل يجب أن تخضع لتفتيش أولى (بعد التركيب وقبل دخولها الخدمة), وتفتيش بعد تجميعها في موقع جديد من خلال أشخاص لهم الصلاحية الفنية وطبقا للقوانين والممارسات القومية وذلك لضمان أن الجهاز تم تركيبه بشكل صحيح وأنة يعمل بشكل صحيح.

 

ب- أجهزة العمل المعرضة لظروف تؤدى لتدهورها وبالتالي تشكل خطر تخضع إلى:

- تفتيش دوري وفحص يقوم به أشخاص لهم الصلاحية الفنية طبقا للقوانين والممارسات القومية.

- تفتيش خاص يقوم به أشخاص لهم الصلاحية الفنية في حالة وجود ظروف غير عادية قد تؤثر على أمان أداة العمل كتغيير طبيعة العمل- وقوع حادث – أو ظاهرة طبيعية أو فترات طويلة من عدم الاستخدام, و ذلك لضمان الحفاظ على ظروف آمنة والكشف عن التدهور وإصلاحه في وقت مناسب.

 

ج- لابد أن يتم تسجيل وحفظ نتائج التفتيش السابق ذكره في ملفات السلطات المختصة ويجب حفظها لفترة كافية ( إجراء مشابه لذلك المشار إلية المادة "2,1" من التوجيهات 63/95EC/) .

 

<!--يتم تزويد العمال بمعلومات وتدريب خاص بمهنتهم المكلفين بها بشكل خاص ,لابد من إخطار العمال أو إبلاغهم بمخاطر العمل وأجهزة العمل الموجودة في مواقع  العمل و أي تغيرات تتعلق أو تؤثر على العمال أو تؤثر على أدوات العمل الموجودة  في نفس موقع العمل حتى في حالة عدم استخدام العمال لتلك الاجهزة بشكل مباشر  (اجراءات مشابه لتلك المشار اليها بالمادة"6 و7" من التوجيهات 655/89/EEC).

 

<!--يجب الأخذ في الاعتبار وضع العامل أثناء استخدام أجهزة العمل ومبادئ الارجونوميك عند تطبيق الحد الأدنى من لمتطلبات السلامة والصحة المهنيه(اجراء مشابه لذلك المشار إلية بالمادة (3,1) من التوجيهات الأوروبية 63/95/ EC).

 

heshamaly

مهندس استشارى هشام السيد على

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 420 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2012 بواسطة heshamaly

مهندس استشارى \ هشام محمد السيد على

heshamaly
نحن مجموعة من خبراء ومهندسون استشاريون فى نظم السلامة والصحة المهنية بمصر متخصصين فى عمل خطط الطورائ وتحليل المخاطروقياس الملوثات البيئية لكافة المنشات وايضا وضع معايير السلامة والصحة المهنية بالموصفات العالمية وتصميم ولاشراف على انظمة مكافحة الحرائق وووضع نظم السلامة كاملة والمراجعة الدورية عليها موبيل وواتس 01025277705 ايميل [email protected] - »

السلامة والصحة المهنية وتامين بيئة العمل

استشارات هندسة السلامة والصحة المهنية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

825,141

هدفنا هو توصيل ثقافة السلامة

الموقع  غير هادف  للربح  ويقدم المعلومات  والاستشارت  مجانية   مساهمة  منا  فى رفع  مستوى ثقافة السلامة والصحة المهنية  بالوطن  العربى  عرفانا  وحبا  للوطن  العربى