المركز الهندسي الاستشارى للسلامة والصحة المهنية والبيئة

الموقع مختص فى عمل واستشارات هندسية دراسات السلامة والصحة المهنية مجانا وبشكل تطوعى مساهمة منا

أنواع تصاريح العمل :

هناك عدة انواع من تصاريح العمل تختلف من شركه الى اخرى ولكن فى اغلب الاحيان فأن تصاريح العمل يتم تقسيمها الى عدة انواع ولازالة اى تداخل بين الأنواع المختلفه يأخذ كل نوع لون خاص ومن هذه الأنواع :

- تصاريح عمل ساخن .

- تصاريح عمل بارد .

- تصاريح دخول اماكن مغلقه .

- تصاريح تصوير اشعاعى .

- تصاريح عزل كهربى .

- تصاريح اعمال الحفر .

- تصاريح دخول معدات.

 

 

تصاريح الأعمال الساخنه Hot work permits :

تستخرج هذه التصاريح لأنجاز الأعمال التى تتم فى منطقه خطره حيث قد يسبب هذا العمل الساخن تولد لهب او شرار او اى عمل يشمل استخدام اى مصادر اشعال مثل :

اعمال اللحام / القطعيه / التجليخ / الترميل / معدات كهربيه غير موصفه / آلات احتراق داخلى وغيرها.

 

تصاريح الأعمال الباردهCold work permits : 

يتم اصدار هذا النوع من التصاريح لأنجاز الأعمال التى لا تتضمن معدات او مواد ينبعث عنها لهب او حراره وعمليات الصيانه غير الدوريه مثل حشو الصمامات وازالة الشحوم والرمل واعمال الدهانات وفتح الفلانشات ووضع / ازالة الأوجه الصماء .

 

تصاريح دخول الصهاريج والأوعيه والمناطق المغلقه Vessel / confined space entry : 

يتم اصدار هذا النوع من التصاريح لضمان امان دخول الأفراد فى الاماكن المغلقه التى يكون هناك خطر فى الدخول والخروج منها مثل الصهاريج , الأوعيه , الأبراج , بالوعات الصرف , غرف التفتيش , المداخن , منطقه مطوقه , انفاق , المناطق العميقه والحفر ( اكثر من 1.3 م عمق ) .فعند وجود غازات او ابخره ضارة ذات كثافة اكبر من كثافة الهواء فانها تتجمع فى هذه المناطق و تشكل خطرا على حياة الانسان عند الدخول الى هذه المناطق المختلفة.

 

تصاريح الحفر :

يتم استخراج هذه التصاريح للقيام باعمال الحفر وبخاصة فى المناطق المتوقع فيها تواجد انابيب او خطوط او مرافق مدفونه مثل خطوط المياه و البترول والغازات والكهرباء ... الخ .

 

تصاريح العزل الكهربى / ازالة العزل :

يتم استخراج هذه التصاريح للقيام باعمال العزل الكهربى قبل بدء العمل على اى معده كهربيه وبعد التأكد من انهاء العمل يتم ازالة العزل وتسجيل ذلك فى هذا التصريح .

 

تصاريح دخول مركبات :

يتم اصدار هذا التصريح للسماح للمركبات التى تستخدم الطاقه الناتجه عن الآت الاحتراق الداخلى الدخول الى المناطق الأنتاجيه بعد اجراء الفحوص اللازمه عليها مثل : 

الاوناش / مولدات الكهرباء المتنقلة / ماكينة اللحام .

 

تصاريح الانشطة المتعلقة بالمواد الأشعاعيه : 

يتم استخراج هذا التصريح بغرض السماح لعمليات التصوير الأشعاعى للخطوط واللحامات او اى أعمال تشمل التعرض للمصادر المشعة مثل تركيب / ازالة الآلات التى تستخدم المصادر المشعة , ازالة كواشف الدخان التى بها مصادر اشعاعيه .

 

الأحتياطات العامه التى يجب اتباعها عند اصدار تصاريح العمل:

لكل نوع من انواع تصاريح العمل الأحتياطات اللازمه والخاصه به ولكن فى المجمل هناك بعض الأحتياطات العامه التى يجب مراعاتها فى كافة انواع التصاريح منها :

1. الأختيار الصحيح لنوع تصريح العمل .

2. يجب ان تكون العمليه الموصفه محدده وواضحه .

3. تحديد المعده التى تتم عليها العمليه .

4. يجب تحديد الوقت المخصص لصلاحيه التصاريح .

5. يجب فحص مكان العمل عن طريق الجهة القائمة باصدار التصاريح ومنفذى التصاريح قبل بدء اصدار التصريح .

6. يجب تحديد الأجراءات اللازمه لعمليات العزل الميكانيكى .

7. يجب تحديد ضرورة تنفيذ عمليات الفصل الكهربى من عدمه .

8. يجب تحديد ضرورة اجراء عمليات الكشف عن الغازات .

9. يجب تحديد مهمات ومعدات السلامه اللازمه .

10. فى حالات الطوارىء يتم ايقاف و الغاء جميع تصاريح العمل فى الحال.

 

وفيما يلى بعض الأحتياطات التى يجب اتباعها عند اصدارتصاريح العمل الساخنه و تصاريح دخول الاوعية و المناطق المغلقة 

 

تصاريح العمل الساخنه:

 

تستخرج هذه التصاريح لأنجاز الأعمال التى تتم فى منطقه خطره حيث قد يسبب هذا العمل الساخن تولد لهب او شراره او اى عمل يشمل استخدام اى مصادر اشعال مثل :

اعمال اللحام / القطعيه / التجليخ / الترميل / معدات كهربيه غير موصفه / آلات احتراق داخلى وغيرها.

 

طريقة إصدار التصاريح :

يتم اعتماد تصريح العمل من الأشخاص المرخص لهم بالتوقيع على تصاريح العمل حيث يقوم مفتش السلامة و الصحة المهنية بتفقد المناطق التى سيتم العمل بها و مراجعة جميع الاحتياطات التى قام بها مشرف العمليات(تصفية- كسح-تغطية بيارات) و التأكد من إتمامها بشكل سليم و ذلك لتأمين مناطق العمل ثم يتم بعد ذلك تسليم المعدة الى مسئول الصيانة (الجهة التنفيذية) و ذلك بموجب شهادة التسليم.و يجب ان يحدد التصريح بمدة معينة ينتهي العمل بأنتهاء هذه المدة ثم يحدد من قبل المشرف و كذلك يحق لمفتش الأمن الصناعي أو من ينوب عنه إيقاف العمل فى أي وقت إذا تغيرت الظروف المحيطة او ظروف التشغيل بصورة تستدعى إيقاف العمل أو فى حالة عدم التزام جهة التنفيذ باتباع التعليمات الواردة فى التصريح. 

نظرا لخطر الحريق بالصناعات البترولية فان إجراء أي أعمال ساخنة يتطلب تعليمات حازمة و درجة كبيرة من التحكم لتأمين هذه الأعمال- وهذا التحكم يتحقق بتطبيق نظام دقيق لاداء الأعمال الساخنة فى أمان حيث يتم تطبيق هذا النظام فى كافة مواقع العمل.

وفى العادة فأنه يتم تصنيف بعض الأماكن على أنها أماكن مفتوحة بعد استشارة إدارة السلامة بالشركة حيث يتم العمل بهذه المناطق دون الحصول على تصاريح عمل ساخنة ومن هذه المناطق:

- ورشة اللحام .

- ورشة الماكينات .

- ورشة الكهرباء .

- ورشة الأجهزة الدقيقة .

 

ملحوظة هامة :

فى حالة العمل على المعدات التى كانت تحتوى على مواد ملتهبة داخل الأماكن المفتوحة وكذلك القيام بأية 

أعمال ساخنة بمعرفة عاملين بخلاف هؤلاء العاملين بهذه المناطق المفتوحة يجب الحصول على تصريح عمل ساخن قبل بدأ العمل .

 

أنواع الأعمال التى تتطلب تصريح عمل ساخن :

- أعمال تتطلب استخدام الحرارة أو يتوالد عنها حرارة وتكون هذه الحرارة بدرجة يمكن ان تتسبب فى إشعال أي مخلوط غازي أو بخاري .

- استخدام معدات غير صامدة للهب .

- اللحام والتسخين باللمبات والقطع .

 

التجهيزات المطلوبة لإصدار تصريح الأعمال الساخنة :

يجب ان تشمل التجهيزات والبنود الآتية : 

- اختيار الموقع المناسب والآمن لوضع معدات اللحام أو معدات العمل الساخن .

- تغطية جميع فتحات التصفية والبيارات فى حدود (11) متر .

- غسل الخطوط والأوعية وكسحها .

- عزل الخطوط والأوعية بأوجه صماء وفصلها من الدائرة .

- استخدام وسائل الوقاية من الحريق والحواجز المانعة لأنتشار الشرر .

- اختبار خلو الغازات بإجراء الكشف عليها .

 

ملاحظات :

- إذا لم يبدأ العمل الساخن خلال ساعة بعد إجراء عمليات الكشف عن الأبخرة والغازات أو عندما يتوقف العمل الساخن لمدة ساعة فيجب إجراء عملية الكشف عن الغازات مرة أخرى.

- يفضل إجراء التجهيزات اللازمة لإصدار تصاريح العمال الساخنة فى اليوم المحدد لإنجاز العمل .

- يتم تدريب الأشخاص المرخص لهم بأعتماد تصاريح العملالساخنة على استخدام أجهزة قياس الغازات بمعرفة إدارة السلامة وذلك قبل الترخيص لهم .

- قيام المسئول المرخص له بالتوقيع بالأعتماد بمراجعة كافة ما جاء بالتصريح ومراجعة كافة الإجراءات التى تمت للأعداد لتنفيذ العمل والتأكد من كفاية ما تم من تحضير لتأمين إجراء العمليات الساخنة قبل التوقيع واعتماد التصريح ومن حقه طلب المشورة من إدارة السلامة .

- عادة ما يتم إصدار تصاريح الأعمال الساخنة من ثلاث نسخ يتم توزيعها كالآتي :

1. الأصل يكون مع الإدارة المنفذة.

2. الصورة الأولى مع إدارة السلامة و الصحة المهنية.

3. الصورة الثانية مع الإدارة التابع لها الموقع. 

- بعد صدور التصريح بالأعمال الساخنة تصبح مسئولية جهة التنفيذ التأكد من تنفيذ التعليمات 

والحدود الواردة بالتصريح .

- تستمر مسئولية الجهة المتولية إصدار قائمة فإذا حدث تغير فى الظروف التى أوردها بالتصريح 

فعليه تصحيح الوضع أو سحب التصريح وإيقاف العمل حتى يتم تصحيح الظروف واستشارة كافة 

الجهات المعنية .

- إذا استدعت ظروف العمل تغيير الظروف المدونة بالتصريح فعلي مسئول العمليات الذي اصدر 

التصريح ومسئول تنفيذ العمل الذي وقع على التصريح اعتماد التعديل ويجب إثبات ما حدث من 

تغيير على جميع نسخ التصريح أو كتابة تصريح جديد . 

 

ولذلك وقبل استخراج تصريح العمل يجب اتباع الآتي : 

1- تحديد الغرض الأساسي من العمل .

2- التحديد بدقة لمكان وكيفية العمل الذي سوف يتم إنجازه .

3- قراءة تصريح العمل بعناية وتركيز وتحديد الأحتياجات من المعدات والآلات المصرح بأستخدامها فقط .

4- على المقاول ان يتابع تنفيذ العمل بنفسه ويتأكد من ان جميع إجراءات السلامة متوفرة لإنجاز هذا العمل على اكمل وجه وبطريقة آمنة . 

 

تصاريح الصهاريج والأوعيه والمناطق المغلقه: 

يتم اصدار هذا النوع من التصاريح لضمان امان دخول الأفراد فى الاماكن المغلقه التى يكون الدخول والخروج منها محدودا مثل الصهاريج , الأوعيه , الأبراج , بالوعات الصرف , غرف التفتيش , المداخن , منطقه مطوقه , انفاق , المناطق العميقه والحفر ( اكثر من 1.3 م عمق ) .ويكون تجمع الغازات الخطرةالاثقل من الهواء محتملة و ينتج عنها اخطار جسيمة من ناحية التسمم و الاختناق للافراد و كذلك اخطار الحريق والانفجار .

 

 

من امثلة المكان المغلق تنك أو حيز مغلق ليس فيه تهوية طبيعية دائمة ولا تهوية عن طريق أجهزة ضخ الهواء ويكون تجمع سوائل أو غازات سامة أو قابلة للاشتعال متوقعا حدوثة بداخلة.

ومن أمثلة ذلك تنكات المواد البترولية السائلة أو الغازية والأوعية والانفاق والمجاري.... الخ

 

ونظرا لخطورة الظروف اعلاه فأنة ممنوع منعا باتا دخول أي فرد في مكان مغلق داخلمحيط موقع العمل بدون الحصول علي تصريح دخول صالح و صادر من السلطات المخولة بذلك في الموقع ( ما عدا حالات الانقاذ الامن بمعرفة العمالة المدربة على اعمال الانقاذ).

ممنوع دخول الافراد في الاماكن المغلقة الا بعد استيفاء تنفيذ الاحتياطات المنصوص عليها في تصريح الدخول و توافر الاشراف والمراقبة المنصوص عليها فى التصريح .

 

المسئوليات:

حسب تعليمات وطرق العمل الصادرة من المالك فيما يختص بتصاريح دخول المناطق المغلقة فأن الجهات المخولة بتجهيز واصدار تصاريح دخول المناطق المغلقة مسئولون عن تصريف الضغط بالوعاء أو المكان المغلق وعن أعمال التهوية والتطهير والكسح والغسيل وعن الاعمال الاخري اللازمة لازالة الملوثات وقشور مركبات الحديد الذاتية الاشتعال كما أن مسئولي العمليات وادارة العمليات المتابعه للمالك مسئولة عن وضع التعليمات والاحتياطات اللازمة لتأمين دخول الافراد والعمل داخل المكان المغلق عن طريق تدوين ذلك بتصاريح العمل الصادرة لهذا الغرض كما انها مسئولة عن اتخاذ اللازم لتامين العمل بدائرة المكان المغلق ضد اي تصرف قد يؤدى الي تغيرا فى الظروف الامنة بداخه.

كما أن مسئولي ادارة العمليات التابعه للمالك مسئولون عن اعداد وسائل العزل للمكان المغلق ( الاوعية-الخ) وعن اعداد كشف بالاوجه الصماء التي تم تركيبها وكذلك في حاله رفع الاوجه الصماء.

 

قبل دخول مكان مغلق يجب اتباع الاتى:

يقوم مشرف الصيانة المختص بمعاونةمسئول الصيانة من الشركة المالكة في متابعة الحصول علي تصريح دخول المكان المغلق ( الوعاء ).

 

يقوم مسئول السلامة بعملية قياس الغازات وتركيز الاوكسجين وقياس حرارة الجو داخل الوعاء للتاكد من ان جو العمل داخل الوعاء بالاضافة الي الاجراءات الوقائية المدونة بالتصريح تضمن الدخول الامن للافراد داخل الوعاء فاذا خرج بعد المراجعة بملاحظات أو تشكك فعلية ابداء ذلك ورفعة الي الادارة المختصه قبل السماح بدخول افراد داخل المكان المغلق.

 

فى حالة الشك فى تكوين مركبات الحديد ذاتية الأشتعال داخل المكان المغلق فعلى مسئول السلامة أن يتعاون فى تنفيذ التوصيات الخاصة بتأمين اخطار الأشتعال لهذة المركبات و الواردة بالتصريح.

 

يجب تخصيص مراقب يقف باستمرار بجوار فتحة دخول الوعاء. ولا يجوز له ان يغادر موقعة الا اذا تسلم احد اخر مهامه.

 

يجب استخدام مهمات الوقاية الشخصية المنصوص عليها فى التصريح بصفه دائمه اثناء اداء العمل داخل المكان المغلق.

 

ما أمكن ذلك يتم مرور خراطيم التهوية و خراطيم القطع و اللحام و كابلات الكهرباء خلال فتحة خاصة خلا ل فتحة دخول المكان المغلق و الخاصة بدخول الافراد.

 

لدخول افراد داخل مكان مغلق به نقص فى تركيز الأوكسجين أو يحتوى على مواد ضارة بالصحةأو ادخنةأو غبار سام يجب ارتداء جهاز التنقس المناسب ذاتى الامداد بالهواء و الحزام المزود بحبل نجاه.

 

اذا كان هناك حاجة الى استخدام عدد مزوده بمحركات طاقة داخل الاماكن المغلقة فانة من المفضل استخدام العدد المتحركة بضغط الهواء أو العدد المزودة بمحركات ذات فولتيه منخفضة او الأجهزة المزودة كاملة الغلق.

 

يجب على مهندس الصيانة / مشرف العملية التاكد من ان جميع أفراد الصيانة الذين يتطلب عملهم دخول الأماكن المغلقة على وعى كامل بطرق و خطط الدخول و كيفية الخروج فى حالة الطوارىء.

وهو مسئول ايضا عن المعدات و التجهيزات التى تسبق العمل كما ذكر فى الفقرة اعلاة.

heshamaly

مهندس استشارى هشام السيد على

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1974 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2016 بواسطة heshamaly

مهندس استشارى \ هشام محمد السيد على

heshamaly
نحن مجموعة من خبراء ومهندسون استشاريون فى نظم السلامة والصحة المهنية بمصر متخصصين فى عمل خطط الطورائ وتحليل المخاطروقياس الملوثات البيئية لكافة المنشات وايضا وضع معايير السلامة والصحة المهنية بالموصفات العالمية وتصميم ولاشراف على انظمة مكافحة الحرائق وووضع نظم السلامة كاملة والمراجعة الدورية عليها موبيل وواتس 01025277705 ايميل [email protected] - »

السلامة والصحة المهنية وتامين بيئة العمل

استشارات هندسة السلامة والصحة المهنية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

470,031

هدفنا هو توصيل ثقافة السلامة

الموقع  غير هادف  للربح  ويقدم المعلومات  والاستشارت  مجانية   مساهمة  منا  فى رفع  مستوى ثقافة السلامة والصحة المهنية  بالوطن  العربى  عرفانا  وحبا  للوطن  العربى