المركز الهندسي الاستشارى للسلامة والصحة المهنية والبيئة

الموقع مختص فى عمل واستشارات هندسية دراسات السلامة والصحة المهنية مجانا وبشكل تطوعى مساهمة منا

لسلامة في المكاتب - ستة طرق للبقاء في مأمن في مكاتب
=================================
في حين إن الإصابات في بيئة مكتبية قد تبدو نادرة أو حتى سخيفة بعض الشيء، الا أنها أكثر شيوعا مما كنت اعتقد . سلامة المكتب قد لا تكون مسؤولة عن وقف العديد من الحوادث الكارثية أو الوفيات الموجودة في بيئات العمل باستخدام الآلات الكبيرة (مثل الإنتاج والبناء، وما إلى ذلك)، ولكن هناك بالتأكيد أكثر من ذلك مما تراه العين في البداية ، وهنا أكثر من ستة طرق مختلفة يمكنك التأكد من مكتبك هو بيئة آمنة للموظفين، وأن سلوكهم لا يضعهم في أي مخاطر إضافية.
1. الحفاظ على رؤية واضحة:
--------------------------------
في كثير من الأحيان أماكن العمل أصبحت تشوش نتيجة وفرة من صناديق وخزائن الملفات، أمتعة العاملين ، وناهيك عن ناحية عبور الشاحنات لسوء الحظ، يمكن أن الكثير من الفوضى إنشاء عدد من المخاطر التي يتعرض لها الموظف , يمكن أن يحدث السقوط بمجرد التحرك عن أي بيئة، لذلك يحتاج الموظف للحفاظ على أرضية واضحة. بالإضافة إلى ذلك، يجب على الموظفين أن يكونوا دائما على علم موطئ قدمهم في جميع أنحاء المكتب إذا لم يتمكنوا من رؤية أقدامهم. بالإضافة إلى الفوضى المؤقتة، فيجب التفكير حول كيفية المزيد من التركيبات الثابتة، مثل الأسلاك والكابلات، وسجاد الأرض والموكيت، (حواف بين بلاط الأرضيات على سبيل المثال) يمكن تعديل أوضاعها و البقاء بعيدا عن الطريقة.
2. إدارة الإضاءة في المكتب:
-----------------------------
في حين أن بعض أماكن العمل قد استبدلت الإضاءة للتخفيض من الطاقة , الا أن العديد من المكاتب لا تزال تستخدم الاقسام الفلورسنت القديمة أو أنبوب الإضاءة. هذه أضواء مشرقة للغاية، والتي يمكن أن تكون جيدة في بعض الحالات، ولكن ليست كبيرة في مناطق أخرى. في الواقع مقال في مجلة السلامة والصحة كان هذا القول عن إضاءة المكاتب :
وفقا لجمعية إخصائي النظارات الأمريكية، يفضل الضوء الذي هو في مستويات المكتب حوالي نصف العادية.
وتشير المادة أيضا الاستفادة من الإضاءة المحلية لأداء مهام محددة، بدلا من اشراق المكتب كله - مصابيح المكتب يجب أن تخدم هذا الغرض بشكل جيد أما بشكل مفرط يمكن للأضواء الساطعة ليس فقط رؤية غامضة، لكنها يمكن أن تؤدي إلى الصداع، مما يسبب عدم قدرة الموظفين على التركيز على المهام و / أو يعمل ببطء أكثر.
3. انهيار بيئة العمل:
---------------------
بيئة العمل هو كل شيء يحيط بالعمل ويجب تصميمه وترتيبه بطرق تؤدي إلى صحة الموظف والراحة. القرارات الفقيرة يمكن أن تؤدي إلى كل شيء من آلام المفاصل الطفيفة الى التهاب المفاصل المزمن إلى العمود الفقري المنحرف. ونظرا لكمية الوقت المطلوبة للجلوس لكثير من الوظائف المكتبية، فإن المضاعفات المرضية هي واحدة من عدد قليل من أنواع الإصابات التي يمكن أن تكون في الواقع أكثر شيوعا في البيئات المكتبية من نظرائهم ، كما أن برامج السلامة في المكتب معالجة الموضوع بشكل كاف.
كراسي المكاتب هي الجاني المشترك لقضايا المرضية مثل مشاكل الظهر, إذا كنت ترغب في التأكد من أن الموظفين لديهم الكراسي التي تدعم بشكل كاف ظهورهم وجعل الجلوس بشكل مستقيم في حين انهم يعملون. وبالإضافة إلى الكرسي نفسه يلعب دورا سلوك الموظف: ينبغي الحصول على ما يصل لتمتد مرة واحدة كل 1-2 ساعات ويتحرك لبضع دقائق لتشجيع الدورة الدموية. وتشمل الاعتبارات الأخرى بيئة العمل الماوس ولوحة المفاتيح تحديد المواقع، وزاوية الشاشة، وارتفاع منضدة.
4. السلوك الغير آمن في المكاتب:
------------------------------------
لأن الوصف الوظيفي لا يشمل عموما التسلق أو تحريك الأجسام الكبيرة، لعدم وجود أشياء مثل السلالم والرافعات والعربات , يمكن أن يسبب المشاكل في المكتب عندما يطلب مثل هذه المهام. موظف قد يحاولون تحريك شيئا ثقيلا جدا من جهة، أو التوازن على كرسي أو مكتب للوصول الى رف من الصعب الوصول إليها, ويمكن لهذه الأنشطة وضع الموظفين في خطر لعدد من الإصابات التي ببساطة لا ينبغي أن تحدث في أحد المكاتب. وكجزء من برنامج السلامة في مكتبك، يجب توفير سلالم تنطوي أو صغيرة نسبيا لاستخدامها فقط في مثل هذه الحالة، ويمكن تخزينها بسهولة في الصيانة أو خزانة الحراسة، طالما يعرفون العاملين مكان وجودها وكيفية الوصول إليها أيضا، وجعل العمال على يقين من يعرف كيفية استخدام كل هذه الأدوات بشكل صحيح.
5. الرؤية:
-------
بينما قد تطرقنا لهذا في قسم الضوء، فالرؤية جزء لا يتجزأ من السلامة , فالعمال غالبا ما جلس أمام أجهزة الكمبيوتر لغالبية من أيام العمل، الأمر الذي أدى إلى الكثير من إجهاد العين, تشجيع العاملين لفحص رؤيتهم والتأكد من الوصفات المناسبة للنظر , فهذا لا يحسن صحة العمال فقط ولكن أيضا الإنتاجية. تماما مثل مع الاجهاد البدني، وينبغي على الموظفين تأخذ فترات راحة الرؤية من خلال التركيز على وجوه بعيدة لبضع دقائق لكل ساعة عمل. زيادة حجم النص على أجهزة الكمبيوتر وضبط شاشات الكمبيوتر بشكل صحيح للحد من الوهج ويمكن أيضا تحسين ظروف العين في مكتبك كذلك.
6. تدريب الهروب من النار:
-------------------------
حرائق في مكان العمل في المكاتب يمكن أن يكون شديدة بسبب سقوف منخفضة والممرات ضيقة بالمقارنة مع البيئات الصناعية. تجنب مخاطر الحرائق من خلال المراقبة بعناية للمدافئ وعدم تركها في الغرف الغير مأهولة، ولو لفترة قصيرة من الزمن, يجب عليك أيضا التحقق من الحبال أو الكابلات للتأكد من عدم انها متصدع، بل هي معزولة بشكل صحيح. هل لديك طرق الهروب النار نشرت في أماكن متعددة في جميع أنحاء المكاتب وتأكد من وضع علامة على كافة طرق الخروج في حالة النار وتبقى واضحة في جميع الأوقات. وينبغي أن تكون أبواب مخارج الطوارئ تعمل بكامل طاقتها. يجب وضع على جميع مخارج الحريق لافتات مناسبة متوهجة في الظلام في حالة انطفاء الكهرباء عند الحريق. 
السلامة في المكاتب مخادعة ونظرا لكمية المخاطر التي يمكن أن تنزلق بسهولة تحت الرادار وهي فكرة جيدة أن تبقى يقظاً وإدخال تحسينات مستمرة كما يتم جلب مواضيع إضافية قد ترغب في معالجتها وتشمل الضوابط الإدارية والدرابزين والحراسة، ومعدات بيئة العمل ، وتدريب العاملين

heshamaly

مهندس استشارى هشام السيد على

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 923 مشاهدة
نشرت فى 22 ديسمبر 2015 بواسطة heshamaly

مهندس استشارى \ هشام محمد السيد على

heshamaly
نحن مجموعة من خبراء ومهندسون استشاريون فى نظم السلامة والصحة المهنية بمصر متخصصين فى عمل خطط الطورائ وتحليل المخاطروقياس الملوثات البيئية لكافة المنشات وايضا وضع معايير السلامة والصحة المهنية بالموصفات العالمية وتصميم ولاشراف على انظمة مكافحة الحرائق وووضع نظم السلامة كاملة والمراجعة الدورية عليها موبيل وواتس 01025277705 ايميل [email protected] - »

السلامة والصحة المهنية وتامين بيئة العمل

استشارات هندسة السلامة والصحة المهنية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

470,031

هدفنا هو توصيل ثقافة السلامة

الموقع  غير هادف  للربح  ويقدم المعلومات  والاستشارت  مجانية   مساهمة  منا  فى رفع  مستوى ثقافة السلامة والصحة المهنية  بالوطن  العربى  عرفانا  وحبا  للوطن  العربى