مقدمة:

يعتبر القمح مادة أساسية في غذاء الإنسان يحتاج إليه وإذا نظرنا إلى الزيادة السنوية للسكان تبين لنا مدى تزايد الحاجة الكبيرة إلى هذه المادة سنة بعد أخرى وهذا يتطلب السعي باستمرار للحفاظ على التوازن مابين الناتج العام والطلب من خلال البحث عن أساليب علمية جديدة لتطوير زراعة محصول القمح واستغلال المتوفر من الإمكانيات والوسائل بالشكل الأمثل من الأرض والمياه والبذار والمخصبات للوصول إلى أعلى إنتاج كماً ونوعاً.

العوامل التي يجب مراعاتها في اختيار الصنف:

لقد توفر الآن عدد وافر من أصناف القمح وأمام المزارع خيارات، فأي صنف يجب أن يزرع، هناك عوامل عديدة تدخل فيها ظروف بيئية متعددة وخصائص صنفية يجب أن يأخذها المزارع بعين الاعتبار عندما يقوم باختيار صنف ما للزراعة وهذه العوامل هي:

1-  موعد النضج:  ينصح بشكل عام في الزراعات البعلية والمناطق التي تنحبس فيها الأمطار خلال المراحل الأخيرة من النمو بزراعة الأصناف الباكورية وفي الوقت نفسه ضرورة زراعتها في الموعد المحدد للزراعة ولاينصح بزراعة الأصناف الباكورية في مواعيد متأخرة إطلاقاً.

2-  مناطق الزراعة: في المناطق الجافة أي منطقة الاستقرار الثانية لاينصح بزراعة الأصناف التي لاتتحمل الجفاف إلا في حالة إعطاء ريات تكميلية . وعموماً بالنسبة لمنطقة الاستقرار الثانية هناك الصنف المحلي الحوراني والصنف الجديد شام 3 وشام 5 وبالعكس لاينصح بزراعة هذه الأصناف في المناطق المروية بسبب قابليتها للرقاد في هذه المناطق.

3-     النوعية : هناك عدد من الأصناف للقمح الطري (قمح الخبز ) وأصناف قمح قاسي.

4-     الانفراط: في المناطق التي تهب فيها رياح قوية خلال مرحلة النضج لاينصح بزراعة الأصناف القابلة للانفراط.

5-  الرقاد: بشكل عام الأصناف العالية الإنتاج تتميز بمقاومتها للرقاد، وهناك بعض الأصناف التي لديها حساسية للرقاد لاينصح بزراعتها في المناطق المروية وعالية الأمطار.

6-  مقاومة الأمراض والحشرات: إن انتشار الأمراض والحشرات متعلق بالعديد من العوامل منها البيئية (درجات الحرارة والرطوبة العالية) وموعد الزراعة وقابلية الصنف للإصابة بالمرض. لذا هناك بعض الأصناف التي لاينصح بزراعتها في المناطق الرطبة التي تتميز بهطول أمطار مصحوبة بارتفاع درجات الحرارة خلال فترة الإزهار.

 

7-  مقاومة الصقيع : في المناطق التي تتميز بفترات صقيع لاينصح بزراعة الأصناف الحساسة للصقيع وهناك أصناف مقاومة للصقيع بمكن زراعتها في تلك المناطق.

المصدر: أ.عبدالحليم رجب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 314 مشاهدة
نشرت فى 10 يونيو 2014 بواسطة helmer

عدد زيارات الموقع

16,690