لابد حتي تنجح عملية التربة او التكاثر في التربة ان تكون ذات مميزات خاصة وهي:

1.ان تكون ذات قوام متماسك حتي يمكنها ان تحفظ البذور والعقل في مكانها  اثناء التكاثر.

2.الا تزيد كثيرا فيالحجم عند اضافة الماء اليها ولا تنكمش جدا اثناء جفافها.

3.ان تحتفظ بكمية كبيرة من الماء.

4.ان تكون مسامية تسمح بحفظ كمية من الماء وطرد مايزيد عن التشبع.

5.ان تخلو من بذو رالحشتئش والافات والامراض الفطرية والبكتيريا والفيرس.

6.ان يكون الphلها مناسب لنمو البذور او العقل او النباتات.

اولا: الطمي 

يعتبر من افضل الاوساط للزراعة ويستخدمة معغ م المشاتل القريبة من النيل والرياحات وهو يحتوي علي نسبة عالية من السلت لذا تكثر بة الفراغات الهوائية  مما يعمل علي تهوية جيدة للتربة الا انة يعاب علية انة لايمتص كمة كبيرة من الماء

ثانيا:الرمل

يتركب الرمل من حبينبات كبيرة يتراوح قطرها مابين 0.05الي2ملم واكثر انواع الرمل استخداما هو رمل المحاجر او الكوارتز ويجب عسلة جيدة بالماء للتخلص من اي ملوحة او مواد ضارة وهو جيد التهوية ومن عيوبة عدم احتوائة علي مادة غذائية وعدم احتفاظة بالماء لفترة طويلة.

ثالثا: البيتموس 

وهو عبارة عن بقايا نباتية متحلللة جزئيا نتيجة بقائها تحت سطح الماء لمدة طويلة وويوجد البيتموس علي هيئة طبقات في دول شمال اوربا وامريكا الشمالية  وتختلف انواع البيتومس بختلاف النوع النباتي الناتج منة وهو يحتوي علي نسبة عالية من الالياف وهو حامضي الوسط ويمتص كمية كبيرة من الماء ويحتفظ بها عن درجة التشبع ويحتوي علي بعض العناصر الغذائيةال انة يتم تعديل نسب العناصر الغذائية بة ويتم تعقيمة وتعباتة ويباع في صورة قولب جافة او اكياس جاهزة للاستعمال امباشر.

رابعا: السفاجينم

وهو عبارة عن نباتات دنية مجففة حامضية التاثير وهي خفيفة الوزن وتمتص كمية كبيرة من الماء تصل الي 20ضعف وهي فقيرة في الاملاح المعدينة والعناص رالغذائية ولها القدرة علي افراز مضادات حيوية تعمل علي منع ظهو رالاصابة  بمرض تعفن البادرات .

خامسا: الفرميكوليت

وهي احدي املاح الميكا تسمي كميائيا بسليكات المغنسيوم والالومنيوم والحديد اللامائية ومن مميزاتها  تمددها بالحرارة 

وهي تستخرج من المناجم في الوليات المتحدة وتوجد بمصر في الاقاليم في الوجة القبلي وتعبا هذة المادةفي اجولة  ويجب عدم الضغط عليها اثنا ءالنقل  وهي وسط جيد  تجود بة التهوية وووسط متعادل ولا يحتوي عل اي مادة غذائية.

سادسا:البرليت 

وهي مادة بركانية ذات لون ابيض  رمادي تستخرج من الحمم البركانية  المتجمدة ثم تطحن وتمرر في ثقوب ضيقة  وتسخن علي درجات حرارة عالية في افران خاصة فتتحول الي قطرات الماء الموجودة داخل المادة المطحونة المادة المطحونة الي بخار  وتتحول الي مائشبة الفشار  وهي مادة خفيفة وتمتص كمية كبيرة من الماء.

سابع: الاوراق المتحللة جزئيا 

توضع طبقات من الاوراق المناسبة والمتوفرة (الجميز والزان والفيكس واوراق الفاكهة المتساقطة الاوراق )في طبقات متبادلة مع التربة وتضاف اليها كبريتات النشادر لكل طن 1كم رشا علي الكومة  وتبلل هذة الطبقات بالماء مع استمرار التغطية بالمشمع  ويمكن استخدامها بعد 12الي 18شهر ويجب ان تعقم قبل الاستعمال لان الاوراق قد تحتوي علي بيض لحشرات او عذاري واو حويصلات لفطريات وامراض كثيرة وتتميز بوفرة العناصر الغذائية واحتفاضها بالماء و سهولة التهوية والتصريف.

ثامنا: نشارة الخشب

تستخدم نشارة الخشب في بعض المخاليط وتمتص كمية كبيرة  من الماء ويجب تحليلها جزئيا لانها تحتوي علي مواد سامة للنبات (تربينات) ويعاب عليهاضعب التهوة وممكزاتها انها تمتص كمية كبيرة من الماء

م. ز.عصام هيكل

المصدر: عصام هيكل
hedralandscape

....

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1089 مشاهدة
نشرت فى 10 يوليو 2011 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,108,089

Sciences of Life


Sciences of Life