حدائق الاوانى Container Gardenانواع الاوانى:Types of Containers
ان القواعد التى يخضع لها اختيار الاوانى هى ان الإناء يستوعب التربه الزراعيه وان يوفر صرفا جيدا وان يتوائم مع ذوق صاحب المكان فحاول ان تطلق لخيالك العنان فى الاختيار.
الأوانى الفخارية:CLAY POTS
من افضل الانواع التى تتناغم مع النباتات وهى متحمله مع طول الوقت مما يجعلها مفضله من قبل المزارعين ، هذه الأوانى تكون ثقيله عند ملئها بالتربه مما يعطيها ميزه انها لا تعانى من شدة الرياح فى الحدائق ، وفى نفس الوقت يعتبر عيبا حيث انه يصعب تحريكها من مكان لآخر، والأوانى الفخاريه مساميه مما يؤدى الى نفاذية وجفاف ماء الرى بسرعه مما يجعل عملية الري هى الركن الرئيسى فى عملية الصيانه ، وهى تأتى بأشكال متعدده ومتنوعه ومقاسات مختلفه مما يجعلها اغلى قليلا من منافسيها.

الأوانى البلاستيكيه:PLASTIC POTS
بدأت الآن تسحب البساط من تحت اقدام الأوانى الفخاريه نظرا لرخص اسعارها وتعدد اشكالها وخفة وزنها ، وهى غير مساميه ايضاً مما يضمن احتفاظها بالماء لمدة أطول ، ولكن يجب التأكد من وجود فتحات التصريف الموجوده على قاعدة الأوانى بحجم مناسب حتى تضمن تصريف جيد.

صناديق النوافذ:WINDOW BOXES
الكثير يتذكر الاشكال المستطيله التقليديه والمعلقه على احرف النوافذ ، والان يمكنك ان تراها معلقه على الاسوار الحديديه او على احرف الشرفات او على حدود اماكن الجلوس، وهى يمكن صناعتها من الخشب او البلاستيك وغيرها من الخامات ، وعند رغبتك فى استعمال الصناديق الخشبيه يجب ان تستعمل الآنيه المصنوعه من انواع الاخشاب الجيده والمعامله بمواد عازله حتى لا تتعرض لأعفان الخشب، أيضا يجب ان تتحكم جيدا فى كمية ماء الرى نظرا لقله حجم التربه الزراعيه الموجوده فى الصناديق.

السلال المعلقة:HANGING BASKETS
اصبح استخدامها شائع جدا فى تزيين الاماكن المرتفعه، والأوانى متوفره فى عدة خامات منها البلاستيكية زوالخشبيه وغيرها...، بالنسبة للآنيه الخشبيه فهى عادة ما تكون مضلعه وخفيفه وهى تستخدم مع مجموعة الاوركيدات او السرخسيات مثل(الفوجيرNephrolipus ) ، اما الانيه البلاستيكية فهى تعتبر ملائمه للعديد من الانواع ، وهى متوفره باشكال عديده ومنها ذو فتحات زراعة جانبيه تتيح لك عند الزراعة فيها ان تعطيك الشكل الدائرى عند نموها مع بعضها، الاوانى السلكيه تستوعب كميات كبيرة من النباتات مما يعطى منظر مثير للاعجاب ، ويجب فى الانيه السلكيه ان تبطن من الداخل اما بالسفاجينوم موس او بقلف جوز الهند قبل ان توضع فيها التربه الزراعيه، ويمكن الزراعه فى جوانبها بين فتحات الاسلاك ، وبسبب هذا التصميم للاوانى السلكيه فهى تفقد مائها بسرعه ولذلك يجب العنايه بالرى جيدا، وبشكل عام يجب تعليق السلال جيدا لانه عند ريها بالماء تكون ثقيله ويمكن ان تقع، وايضا يجب الحذر من قطرات الماء المتساقط من اسفل السلال.

اى شئ أخر:EVERYTHING ELSE
كما قلت من قبل فأنك لست متقيد بشكل معين للأوانى ، فأى شئ يمكن ان يسع حيزا من التربه ويمكنه تصريف الماء يمكن ان تزرع فيه، والامثلة كثيره منها حذاء قديم، آنيه مطبخ, جذع شجره , وعاء رش النباتات وهكذا... واطلق لخيالك العنان فى الاختيار.
مخلوط التربة:Soil Mixes
التربه فى هذا النوع من الحدائق يجب ان يتوافرفيها ثلاث عوامل رئيسية وهى تصريف جيد، تهوية جيده ، وتحتفظ بالقدر الكافى من المياه للنمو ، ولذلك يجب تعديل مخلوط التربه ليكون به هذه الخواص.
هذا المخلوط متوفر تحت اسماء تجاريه عديده خاص بحدائق الأوانى وهو مكون من مكونين اساسيين الاول صناعى مثل( بيرليت – فرميكيولايت – زجاج بركانى – رمل بناء) او مخلوط من اثين او ثلاثه منها ، اما المكون الثانى مكون حيوى organic
مثل ( البيت موس بأنواعه – قلف جوز الهند – قلف اشجار الصنوبر).
وهذه الخامات جيده جدا لنمو الجذور ولكن يجب توخى الحذر فى الرى والتسميد، ويمكن عمل المخلوط يدويا بالنسبه المعروفه 1:1:1 بإضافه جزء تربه زراعية جيده + جزء بيت موس + جزء بيرليت او رمل خشن، بشكل عام يجب ان تكون التربه جيده تسمح بانتشار الرطوبه والاسمده ، مع مراعاة انه عند ملء الوعاء يتم ترك مسافه من 2 الى 3 سم من حافة الوعاء العلوى ليكون هناك حيز للرى.
الري:Watering
يعتبر الرى هو اول عنصر يؤدى الى نجاح النبات او فشله ، وتتوقف كميه المياه وعدد الريات على نوع الوعاء المستخدم ، مكان الوعاء اذا كان فى شمس او ظل ، نوع النباتات المزروعة ، وفصل السنه.
اختبر المياه يوميا حيث يجب ان تكون كل حبيبات التربه رطبه وخير دليل على انك رويت التربه جيدا هو بدايه ظهور قطرات الماء من اسفل الوعاء ، وعند ترك المكان لفترات يمكنك وضع احد البوليمرات التى تمد التربه بالرطوبه المطلوبه وهى تباع فى العديد من الاماكن تحت اسماء تجاريه عديده.

التسميد:Fertilization
لتحافظ على حديقتك الصغيره لا يفكى فقط ان ترويها ولكن يجب ان تعطيها ايضا السماد المناسب.
عند الرى المتتابع فإن التربه تفقد تدريجيا ما بها من عناصر غذائية وبالتالى يجب تعويضها خاصه اذا زرعت فى التربه الجاهزه (التى اشتريتها)
ونجد ان السماد السائل هو افضل انواع السماد لهذا النوع من الحدائق سواء كان على صوره بودر أو سائل مركز يتم خلطه مع ماء الرى والتسميد فى نفس الوقت.
البعض يفضل التسميد بالسماد المخفف بعد الرى مره بعد مره.
اما النوع الثانى من التسميد هو الحبوب بطيئة التحلل والذوبان وهى تباع تحت العديد من الاسماء التجاريه، ومنها ما يتحلل فى خلال ثلاثه اشهر او ستة اشهر او سنه ، وفى هذا النوع من الحدائق يفضل النوع ذو الثلاث اشهر، وهو يوضع تحت سطح التربه بقليل.

الازهار:Grooming
أثناء موسم الازهار إذا كان عندك نباتات مزهرة يجب عليك أن تزيل الازهار الذابله وتقلم الافرع الجافة مما يساعد على جمال وجاذبيه الاحواض.
نصائح لضمان النجاح:Recipes for Success
تصميم وعاء كبير أو سبت معلق وترتيب النباتات بداخله ليس بالعمليه الصعبه والنصائح التاليه تساعدك على الوصول لهدفك:
· الجمع بين النباتات المزهره والنباتات المالئة بمعدل 3 : 1 (ثلاثه مزهره)
· اختار التضاد او التناغم فى الالوان وأكبر تأثير يكون عند دمج الاحمر مع الاصفر مع الازرق.
· النسبه والتناسب : حيث ان الحد الاقصى لطول النباتات المزروعه هو مرتين اكبر من طول الجزء الظاهر من الوعاء.
· الخامات والمواد: لاتنسى ان تختار اشكال الزهور والنباتات متوافقه مع اشكال الوعاء الذى تزرع فيه.
· استخدم خيالك وافكارك فى اضافة لمسات جديده.



 

 

المصدر: محرك بحث
hedralandscape

....

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1426 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2011 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,106,607

Sciences of Life


Sciences of Life