يعرف كل من له علاقة بالزراعة أن للـ Peat moss دوراً هاماً لنمو النبات ولكن لا يعرفون لماذا يحسن النمو فالـ Peat moss ليس سماداً وليس غنياً بالمواد الغذائية

ولكن مهمته تنحصر في تحسين الظروف الطبيعيه للأراضي ويوجد منه العديد من الدرجات والأصناف.

 

أنواع الـ Peat moss

1ـ  Moss litter

وهذا النوع يجهز من الاشنات Sphagnum ويتصف بأنه خفيف ــ رمادي مخضر أو مبيض أو قرنفلي اللون ويحصل عليه من النمو السطحي للاشنه النامية في المناطق الباردة ولابد ان يكون خالياً من أوراق الصنوبر الابريه وأي مخلفات أخري. ويتصف بأن الــ pH الخاص به يتراوح بين pH 4-5 وقدرته علي امتصاص الماء تتراوح بين 1100 ـ 2100 % والمحتوي المائي له يجب الا يزيد عن 30% وزناً نسبة إلي الوزن الجاف.

2ـ  Peat moss

يتصف باللون البني وهو أيضا ناتج من نموات الاشنه Phagnum والــ pH له يتراوح بين pH 4-5 وقدرته علي امتصاص الماء مماثله للــ Moss litter ولكن المحتوي المائي له 35% ويوجد منه أصناف ذات درجات مختلفة فى الحجم ومنه الخشن الذي يستعمل في مزارع الدواجن وفرش للمواشي بالبلاد الاوربيه.

3ـ  Reed or Sedge Peat

لونه بني ليفي حشن أو ناعم لا يحتوي علي أكثر من 5 ــ10% رماداً وقدرته علي امتصاص الماء تتراوح بين 350 ـ 800% أو اقل فقدرته اقل من نصف ما يستوعبه النوعان السابقان. والمحتوي المائي يجب الا يزيد عن 45% اما الـ pH له فإما حامضي pH 4.5-5.5 وأحيانا قلوي ضعيف pH 5.5-7.5.

4ـ Reed or Sedge Muck

ويسمي أحيانا بالدبال Peat-humus ولونه بني داكن او اسود تقريباُ محبب عاده لا يحتوي علي أكثر من 15% رماد وقدرته على امتصاص الماء تتراوح من 100-350% والمحتوي المائي به يجب الا يزيد عن 50% وهو حامضي ضعيف ـ قلوي ضعيف كما في الــ Reed or Sedge peat.

استخدامات الــ Peat

1ـ  في الأراضي الطينية الثقيلة

له دور قوى في تحسين التربة الثقيلة حيث يخلط مع الــ 15 سم العلوية من التربة وهذا يساعد علي تغيير صفات التربة الطينيةٍ الثقيلة ويخففها كما يعمل علي ان تصبح أكثر حبيبية واقل مطاطية وبالتالي تكون مسامية للماء والهواء والجذور والكائنات الدقيقة.

2ـ  في التربة الرملية الخفيفة

يمتص كميه كبيرة من الماء لقدرته العالية علي مسك المياه وليس هذا معناه ان النبات مؤمٌن بكميه إضافية من الماء حيث أنه عاده ما يحتفظ بنسبه كبيرة من الرطوبة النقية وعند إضافة كميه كبيرة من الــ Peat للتربة فان ذلك يعنى أن التربة لابد ان تروى بكميه كبيرة من الماء للمحافظة علي الرطوبة أعلي نقطه الذبول ويساعد الــ Peat في الأرض الرملية علي ربط حبيبات التربة ويعيق عمليه النفاذيه الزائدة ويزيد من ثبات التربة وتجمعها مما يساعد علي ان تكون أكثر احتفاظاً بالرطوبة والعناصر الغذائية.

3ـ  في التربة القلوية

يعمل علي تجهيز التربة للنباتات التي تجود في الأراضي الحامضيه فكثير من النباتات لا يمكنها النمو في التربة القلوية حيث تتحسن خواصها بإضافة المواد الحامضيه مثل Peat moss أو الكبريت الزراعي.

4ـ  فرشه المهاد Mulch :

تستخدم كفرشة حول النباتات في الحقل والمشاتل وقد يلاحظ وجود بعض الصعوبات لتنديته بالماء الــ Peat ولكن بمجرد التنديه تصبح التربة جيده لنمو النباتات ويلاحظ أيضاً ان البخر من الــ Peat يعمل علي تبريد الجذور خاصة في الجو الحار وذلك لصالح النبات.

5ـ  خليط للأصيص Potting Mixture

يخلط الــ Peat المبلل جيداُ مع الرمل والطين بنسب متساوية للأصيص حيث يساعد ذلك علي تكوين جذور أفضل وإنبات البذور.

6ـ  فرشه للدواجن والمواشي Poultry litter and livestock Bedding

ويستخدم في زرائب الأغنام لامتصاص السوائل ثم استخدامه كسماد فيما بعد. كما يستخدم مع الدواجن ، والناتج بعد ذلك يعتبر من أجود أنواع الأسمدة.

المصدر: دكتور/ محمد عبد الرحمن الوكيل
hedralandscape

....

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 2817 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2011 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,995,278

Sciences of Life


Sciences of Life