النباتات العصارية Succulent plants تطلق على مجموعة من النباتات اللحمية التي تثير اهتمامات الناس وتبعث فيهم الاستغراب وتحفزهم لاكثارها والعناية بها ... فهي من حيث الاستخدام تعتبر من نباتات الزينة المميزة والجميلة إذ تبدو انواعها المختلفة بهيئات واشكال واحجام متباينة وفي بعض الاحيان تشكل انواعها اشكالاً وتركيبات غريبة ونادرة مما يجعلها موضع اهتمام واعتزاز ومدعاة للأثارة والاعجاب من قبل هواة الزينة والحدائق الخاصة عندما تزهر .
ولقد اهتم العلماء في السنوات الاخيرة بهذه النباتات بسبب تكيفها الوقائي للبيئة من ناحية الشكل واللون ويطلق على هذه الظاهرة التي تميزت بها تلك النباتات بظاهرة التنكر البيئي او المحاكاة والتي وجدت لمنع انقراض تلك النباتات وحماية نوعها . ان تسمية هذه المجموعة من النباتات بالعصاريات جاءت بسبب قدرتها على خزن الماء والغذاء في اوراقها وافرعها العصارية مما يجعلها تحتفظ بالرطوبة والقدرة على العطش لفترة طويلة ويساعدها على القيام بذلك بشرتها الجلدية والسميكة والشمعية وشكلها الذي يعرضها لاقل ما يمكن من التبخر ، وعادة ما تكون النباتات العصارية مشابهة الى حد ما ومتداخلة بصورة جوهرية مع النباتات الصبارية ولهذا بات من الضروري ان تكون هنالك المعرفة والخبرة الجيدة لتمييز انواع النباتات التي تتضمنها هذه المجموعة .... 
وما دمنا بهذا الصدد فلابد اذن من تقسيم النباتات العصارية الى عصاريات ورقية وعصاريات ساقية وتكون هذه الانواع ذات اوراق عصيرية سميكة او تكون سيقان وافرع لحمية سميكة جداً وهناك انواع ذات اوراق وسيقان لحمية ايضاً . ان اكثر النباتات العصارية تنمو بصورة برية في افريقيا رغم ان الكثير منها وجدت في بلدان مختلفة من العالم متباينة بدرجات الحرارة وحيثما وجدت الظروف البيئية الصعبة كصعوبة الحصول على الماء كما هو الحال بالنسبة للنباتات المتواجدة في الصحاري القاحلة وفي الجبال العالية او بسبب وجودها في المناطق الباردة حيث يكون امتصاص الماء وانتقاله الى النبات صعباً او عسيراً او لوجودها في الاراضي المالحة قليلاً حيث يعوق الملح امتصاص الماء من قبل النبات . 
ان هذه الظروف الصعبة قد سببت تحورات واسعة في تركيب النباتات ووظائفها وقد مكنتها من خزن الماء وتقليل الكميات المفقودة منها عن طريق النتح بسبب بشرتها السميكة والشمعية والتي ساعدتها على زيادة امتصاص الماء عن طريق الجذور ، وهذه النباتات وبموجب التباين والاختلاف في ظروفها البيئية قد اكتسبت اشكالاً واحجاماً مختلفة ايضاً . 
وفيما يلي بعض المميزات المهمة للنباتات العصارية : 

1 – تنتمي نباتاتها الى عوائل عديدة . ويمكن ان تتضمن العوائل العصارية كل النباتات التي تختزن الماء في اوراقها العصارية او في سيقانها او جذورها بحيث تجعلها قادرة على مقاومة الجفاف لفترات جيدة . 
2 – معظم النباتات معمرة ولها اوراق يعزى اليها جماليتها ، واما ازهارها فتحتل المرتبة الثانية من حيث القيمة التنسيقية . 
3 – نباتاتها عديمة الاشواك وينتشر وجودها في انواع قليلة جداً . 
4 – ثمارها تحتوي على كرابل وتوجد حواجز بداخلها . 
5 – يستخدم كثير من انواعها لاغراض التنسيق الداخلي في المنازل والمكاتب والمعارض . 
6 – يستخرج من بعض انواعها مواد طبية وقسم منها يستفاد من اليافها في صناعة الحبال . 
7 – يمكن ان تشارك بعض انواعها في تنسيقات حدائق الاحواض الزجاجية والاطباق وفي الحدائق الصخرية وكذلك تزرع بعض الانواع في الحدائق المكشوفة والمتنزهات بصورة مفردة او في مجاميع صغيرة او كبيرة . 

اسرار النجاح 
طقس دافىء باعتدال من الربيع حتى اواخر الخريف وان تحفظ خلال اشهر الشتاء تحت درجات حرارة 10 – 13 مْ وان تعرضها بعض الوقت لدرجة 5 مْ يعتبر غير ضار . الموقع مضيء وتعرضها لاشعة الشمس المباشرة جزءاً من النهار وخاصة في اشهر الشتاء يعتبر مفيد ، كما ان حفظها خلال اشهر الصيف في مواقع ظليلة ضرورية لاستمرار نمو النباتات . 
نظراً لكونها من النباتات المتحورة فأنها تتحمل العطش ويمكن ريها بصورة معتدلة كلما دعت الحاجة حيث ان السقي الغزير والمتكرر يسبب تعفناً في جذورها ويوصي بأضافة الماء الى النباتات العصارية مرة كل اسبوع خلال مواسم النمو في الربيع حتى الخريف ومرة كل اسبوعين عندما تدخل النباتات في فترة السكون خلال اشهر الشتاء . الرطوبة الجوية معتدلة ومن الضروري تجديد التهوية باستمرار عن طريق فتح النوافذ خاصة في اشهر الصيف ، التربة المناسبة هي المزيجية الخفيفة المسامية والجيدة الصرف ويمكنها النمو بصورة الخلطة المكونة من جزئين من الزميج وجزء من الرمل مع جزء من تراب الورق المتحلل او البيتموس . 

طرق الاكثار 
1 – الاكثار الجنسي بواسطة البذور وغالباً ما تكون مستوردة وتزرع في اوائل الربيع في وسط رملي تحت الزجاج وان احسن درجة حرارة للانبات تتراوح بين 21 – 27 مْ . 
2 – الاكثار الاجنسي او الخضري وتعتبر هذه الطريقة سريعة وشائعة في معظم النباتات العصارية . وادناه موجز لاهم الطرق الخاصة بالاكثار الاجنسي او الخضري : 
أ – بواسطة العقل الساقية الطرفية وتحت الطرفية والورقية البرعمية في الربيع واوائل الصيف واوائل الخريف كما في نباتات agave , kalanchoe , aptenia , euphorbia ويوصي بعرض العقل بعد تهيئتها لموقع ظليل مدة يوم واحد قبل زراعتها لغرض ايقاف العصارة المتدفقة من قاعدتها وبالتالي الاسراع من تجذيرها اثناء زراعتها في وسط رملي ويمكن حفظها داخل ظلة خشبية او أي موقع اخر مظلل ومعتدل الحرارة ويوالي بريها كلما دعت الحاجة .
ب – بواسطة العقل الورقية في الربيع واوائل الصيف وتختلف باختلاف النباتات ففي نبات bryophyllum تؤخذ الورقة الناضجة كاملة او مجزأة وتوضع فوق رمل مندي ( رطب ) او توضع في تربة خفيفة رطبة بصورة افقية وفي جو محيط رطب حار فتخرج بعد مدة قصيرة نباتات صغيرة الحجم من حزوز الورقة الموجودة على حافتها الخارجية وبعد ان تكبر هذه النباتات الى طول مناسب تنقل وتزرع في اوعية مستقلة تحتوي على الخلطة المناسبة وفي كثير من الاحيان نلاحظ ان الاوراق تسقط من تلقاء نفسها على تربة السندانة ( الاصص ) او الارض فتظهر البادرات من الحزوز الموجودة على حواف الورقة فتنمو بسرعة وبدون تدخل الانسان ، وكذلك قد تنمو البادرات الصغيرة من الاوراق الناضجة وهي على النبات فيمكن فرزها بواسطة اليد وزراعتها كنباتات صغيرة . وينطبق هذا النوع من الاكثار على بعض انواع نبات kalanchoe وكذلك الحال في نبات agave .
جـ - بواسطة الخلفات كما في نباتات agave , aloe , yucca والتي تظهر بجانب النبات الاصلي فيمكن فصلها في الربيع واوائل الصيف والخريف وزراعتها في سنادين ( اصص ) مستقلة حاوية على الوسط المناسب .
د – بواسطة تقسيم النبات الام كما في نبات sanseieria cylindricalوالتي تتميز رايزوماتها بانتاج خلفات كثيرة فيمكن قلعها وتقسيمها الى عدة اجزاء في كل منها جزء من الرايزوم ومجموعة من الاوراق وزراعتها في سنادين مستقلة .
هـ - بواسطة البلابل وهي عبارة عن نباتات صغيرة تحمل على افرع العناقيد الزهرية عند نضج النبات فتسقط ذاتياً او تقطف باليد وتزرع كشتلات مستقلة كما في نبات agave .

فيما يلي وصف لأهم اجناس النباتات العصارية : 
Agave 
الموطن الاصلي في المناطق الصحراوية من امريكا وتنتمي الى العائلةamaryllidaceae وتمثل شجيرات او اعشاب قصيرة ، الاوراق متجمعة لحمية رمحية او سيفية كاملة الحافة او مسننة بشوكة حادة في اطرافها والوانها خضراء او خضراء مزرقة وفي بعض الانواع تبدو حوافها ملونة . يزهر النبات عندما يبلغ حجماً كبيراً ويصبح مسناً فيخرج شمراخاً زهرياً كبيراً يرتفع عدة امتار وتموت النبتة بعد التزهير وان معظم انواع الـ agave تنتج خلفات كثيرة من قواعدها فيمكن فصلها واكثارها كنباتات مستقلة كما يمكن الاكثار بواسطة البذور المستوردة والبعض القليل منها تكثر بواسطة البلابل التي تظهر في العناقيد الزهرية المرتفعة . يستخرج من بعض انواعها الالياف ، يمكن حفظ النبات عند الشرفات والبلكونات وفي تنسيق الحدائق الصخرية . يعتبر النوع Americana من اكثر الانواع المرغوبة واوراقها خضراء او رمادية اللون وبعض اصنافها ذو حواف شائكة وملونة باللون الاصفر وقد تبدو مبيضة كما في الصنف marginata وان انواع اخرى مثلfranzosinii تبدو اوراقها بلون رمادي مزرق ويطلق عليها في المشاتل اسم الاكاف الازرق وان النوع العادي المعروف بأسم sisalana يستخرج منه الياف بيضاء ناعمة هذا بالاظافة الى وجود انواع قزمية بطيئة النمو تستخدم كثيراً في التنسيقات الداخلية ومنها النوع victoriae .



Aloe

تعتبر من اكثر النباتات العصارية انتشاراً وتنتمي الى العائلة الزنبقيةliliaceae موطنها الاصلي جنوب افريقيا وارتفاعاتها متباينة تختلف بأختلاف الانواع والاصناف . الاوراق بصورة عامة متجمعة وتبدو محيطية الترتيب واشكالها رمحية او مثلثة متطاولة وحوافها كاملة او مسننة واحياناً بها اشواك وهي خضراء اللون او خضراء رمادية او محمرة ومبرقشة او مخططة في الغالب . 
الازهار في نورات انبوبية الشكل برتقالية او صفراء او حمراء تخرج من وسط النبات بصورة منتصبة من اباط الاوراق وتبقى عدة اشهر لذا فقد اعتبرت من اجمل ازهار النباتات العصارية واكثرها استدامة على النبات او في المزهريات .
تجود انواع الالوه في المواقع المشمسة وتنمو ايضاً في المواقع نصف الظليلة ويجب ان لا تتعرض خلال اشهر الشتاء لدرجات حرارة تنخفض عن 5 مْ . تستخدم بعض الانواع لاغراض طبية وتعتبر من نباتات السنادين الجميلة ويمكن حفظها داخل المنازل في المواقع المضيئة والمعتدلة الدفئ وخاصة النوع المرقط variegata كذلك يمكن عرض بعض الانواع عند الشرفات والبلكونات وفي تنسيقات الحدائق الصخرية ، يتم الاكثار بواسطة الخلفات وبالبذور المستوردة . 



Aptenia

تنتمي للعائلة النباتية Aizoaceae ، هي نبتة عشبية عُصارية زاحفة دائمة الخضرة كثيرة التفرعات وتتميز بجمال اوراقها الصغيرة الحجم القلبية الشكل وكذلك جمال ازهارها الصغيرة الحجم والتي تأتي بالمرتبة الثانية من حيث القيمة الجمالية . يمكن استخدام النبات في سلال التعليق داخل البيوت الزجاجية وعند مداخل المنازل والشرفات وعلى ركائز مرتفعة الى مستوى النظر للتمتع بجمال افرعها المتهدلة وكذلك يمكن حفظها خلال الاوقات الدافئة من السنة خارج المنزل وعند البلكونات . يتم الاكثار بواسطة العقل الساقية الطرفية وتحت الطرفية في الربيع واوائل الصيف . لهذا الجنس نوع واحد معروف ومنتشر هو aptenia cordifolia .



Bryophyllum

العائلة النباتية crassulaceae ، تعتبر نبتة شجيرية عُصارية معمرة قائمة النمو دائمة الخضرة وتتميز بجمال اوراقها المختلفة الاشكال والاحجام والتي لها القدرة على انتاج نباتات صغيرة عند حوافها او اطرافها حسب الانواع والاصناف والتي تعتبر وسيلة للاكثار سواء عن طريق فصلها بواسطة اليد او في حالة سقوطها ذاتياً على سطح التربة وتأتي الازهار بالمرتبة الثانية من حيث القيمة التنسيقية وغالباً ما تربى كنباتات سنادين وتحفظ داخل الظلل الخشبية والبيوت الزجاجية وعند الشرفات والبلكونات ومداخل الابنية والعمارات السكنية ، الاكثار يتم بواسطة العقل الورقية التي تنتج نباتات صغيرة من الحروز .



Cereus
تعرف محلياً ( العراق ) بأسم صبار الشمعة وذلك نسبة الى سيقانها الطويلة ، موطنها الاصلي امريكا الجنوبية وتبدو السيقان عادة في هذا النبات بشكل اعمدة قائمة بسيطة ومتفرعة وقد تكون اسطوانية او مضلعة ويوجد منها انواعاً كثيرة جداً تختلف في ارتفاعاتها واشكالها وطبائع نموها وفي شكل ازهارها والوانها وفي ترتيب وتوزيع الاشواك عليها وتعتبر من احسن الاصول التي يمكن تطعيم مختلف انواع الصباريات عليها ويمكن اكثارها بواسطة العقل الساقية وبواسطة البذور .




Echinocactus
تعرف محلياً ( العراق ) بأسم عمامة القاضي او عمامة السيد ، موطنها الاصلي المكسيك وتشتمل على انواع عُصارية كثيرة تتميز باشكالها الكروية وبعضها مضلعة واخرى عمودية قليلاً ومعظمها مسلحة باشواك كثيفة قوية والتي تمثل اوراق متحورة ، الازهار جالسة تخرج من قمة النبات او من جزئه العلوي وتبدو كبيرة الحجم مختلفة الالوان حسب الانواع والاصناف وغالباً يكسوها اللون الاصفر او الاحمر . تتطلب الى كمية جيدة من الاضاءة لنموها والى كمية قليلة من الماء ويناسبها طقس دافئ في الصيف ومبرد وجاف في الشتاء وتتميز بقدرتها على تحمل الجفاف ويمكن استخدامها لاغراض التنسيق الداخلي والحدائق الصخرية ، الاكثار يتم بواسطة البذور والعقل الساقية واحياناً بواسطة الخلفات . 



Ceropegia 
العائلة النباتية asclepiadaceae ، تعتبر نبات بصلي ( درني ) متدلي او زاحف ، تزرع وتربى داخل البيوت الزجاجية والمنازل لجمال سيقانها الرفيعة الطويلة ولاوراقها الصغيرة الحجم وازهارها الغريبة ولشكلها العام المتدلي الذي يبهر الناظرين اليها وتعتبر من نباتات التعليق الجميلة . يتم الاكثار بواسطة العقل الساقية وبواسطة الدرنات والبذور المستوردة .
اهم الانواع والاصناف 
1 - ceropegia woodii
يعتبر من اكثر الانواع انتشاراً ، موطنه الاصلي الناتال ( محافظة في جنوب افريقيا ) النبات لديه سيقان متعددة طويلة رفيعة تخرج مباشرة من الدرنات الموجودة تحت سطح التربة والاوراق عُصارية قلبية الشكل تخرج في ازواج على طول التفرعات وسطحها العلوي اخضر رمادي اللون مع وجود بقع او لطخات فضية اللون اما السطح السفلي للورقة فلونه ارجواني ، الازهار ارجوانية اللون تشبه شكل الدورق طولها بحدود 4 سم وتظهر خلال اشهر الصيف . 






2 – ceropegia aristolochioides
موطنها الاصلي افريقيا الاستوائية ( السنغال حتى اثيوبيا ) ، السيقان اسطوانية رفيعة عُصارية والاوراق بيضوية خضراء اللون وبراقة ، الازهار انبوبية كريمية اللون وطرفها مفصص اصفر اللون ويصل طول الزهرة الى 15 سم . 



3 – ceropegia krainzii
موطنها الاصلي جزر الكناري ، التفرعات تخرج من تحت سطح التربة واطوالها 40 – 60 سم ، الازهار تظهر في عناقيد كبيرة انبوبية الشكل صفراء ليمونية يصل طول الزهرة فيها الى 2 سم . 



Euphorbia
العائلة النباتية euphorbiaceae ، تعتبر شجيرة عُصارية قصيرة شائكة معمرة متساقطة الاوراق بطيئة النمو وواحدة من النباتات الجذابة جداً ويميل الى تربيتها الكثير من محبي النباتات الداخلية ويمكن حفظها قرب النوافذ وفي تزيين الواح الحديقة الخارجية عند المواقع المحمية كما يمكن تربيتها كمتسلق قصير باستخدام الخيوط ويكمن جمال النبات بالدرجة الرئيسية الى القنابات الحمراء او القرمزية اللون التي تظهر اغلب اوقات السنة ومن عيوبها هو احتواء سيقانها على اشواك كثيفة حادة وعلى عُصارة لبنية سامة تستخدم لاغراض طبية . الاكثار يتم بواسطة العقل الساقية الطرفية وتحت الطرفية .
اهم الانواع والاصناف 
1 – euphorbia milii
موطن النبتة الاصلي غرب مدغشقر وعندها يصل الى ارتفاع مترين وحسب الاصناف ، السيقان والتفرعات بنية مخضرة اللون شبه مضلعة ومغطاة باشواك كثيفة سميكة حادة تصل اطوالها الى 2 سم تقريباً . الاوراق قليلة العدد خضراء زاهية اللون شكلها بيضوي مقلوب او معكوس وقد يصل طولها تحت الظروف المثالية الى 4 سم وتتساقط شتاءاً عند درجات الحرارة المنخفضة وفي حالة جفاف الجو كثيراً . الازهار في نورات سيمية صغيرة جداً صفراء مخضرة لا قيمة لها ويعزى جمالها الى القنابات الحمراء الدموية او القرمزية اللون التي تحيط بالازهار وان حواملها طويلة نوعاً ما ويعتقد الناس خطأً بأنها ازهار حقيقية وتظهر عادة خلال الشتاء واشهر الربيع حتى اوائل الصيف . من اهم اصناف هذا النوع هو imperatae وتعرف بأسم Christ thorn ويعني ذلك شوك المسيح وتبدو على هيئة شجيرة صغيرة يصل ارتفاعها الى 50 سم وساقها اسطواني خشبي بني اللون وعليها اشواك موزعة على مسافات متباعدة واوراقها بيضوية مقلوبة الشكل متينة وتبدو محيطية الترتيب وطولها 1 – 2 سم ، الازهار صغيرة صفراء تحيطها قنابات حمراء او صفراء اللون .




2 – euphorbia lactea
الموطن الاصلي الهند وسيلان وتعرف بأسم نبات الشمعدان ، وتبدو بشكل صبار قائم ذو تفرعات جانبية تأخذ شكل الشمعدان . الافرع خضراء غامقة اللون ذو 3 – 4 اضلاع شائكة سوداء اللون وقد تحتوي الفروع على حزم عرضية خضراء داكنة ومبيضة في الجزء السفلي ، يستعمل النبات في الهند لاغراض طبية . 



3 – euphorbia tirucalli
الموطن الاصلي مدغشقر ، النبات شجيري عُصاري عديم الاشواك يعرف محلياً ( العراق ) بأسم قرن الغزال العصاري حيث ان الساق كثير التشعب والافرع سميكة رمادية اللون .

المصدر: الحديقة
hedralandscape

....

  • Currently 25/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 2977 مشاهدة
نشرت فى 25 فبراير 2011 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,107,895

Sciences of Life


Sciences of Life