عملية ألتحليق في ألحلويات



عملية ألتحليق هي ألفصل بين أجزاء ألشجرة ألعليا وبين ألجذور. هذه ألعملية تؤدي إلى زيادة حجم ألثمر وزيادة في أللون وتبكير في ألحصاد. (عملية مهمة جداً ومفيدة وكذلك محتمل أن تكون مضرة إذا لم تُنفذ صح ). لذالك على عامل ألتحليق إتِباع ألطريقة ألصحيحة لكي لا يضر ألشجر وألثمر. عادةً يتم تحليق ألأصناف ألمبكرة, لكي نحصل على تبكير أكثر وكذلك ثمر أكبر. ألأشجار ألتي يتم فيها ألتحليق يجب أن تكون خالية من ألأمراض وقوية وكذلك أًجْري لها خف للثمر حسب ألمطلوب. عملية ألتحليق تتم شهراً قبل موعد ألحصاد ألمتوقع للأشجار ألمختارة للتحليق. يحلق من ثلثين إلى ثلاثة أرباع من ألفروع ألرئيسية للشجرة . ( يجب أن نختار ألفروع ألقوية ).

لا يتم تحليق ما يلي :

1 . ألجذع ألرئيسي وكذالك جميع ألفروع  .

2 . ألأشجار ألضعيفة , وألمريضة .

3 . ألفروع ألتي قطرها أقل من 5 سم .

4 . أشجار عليها ثمار كثيرة ( ألتي لم يتم فيها خف ألثمر ).

ألتحليق يجب أن يتم بواسطة سكين سُمْكُهُ 3 ملم.



لكي نحصل على ألنتيجة ألمطلوبة من ألتحليق يجب إتباع ما يلي :

إزالة ألقلف بشكل كامل, لكي نتأكد أننا أزلناه بشكل كامل يجب ألعودة بعد ساعة إلى مكان ألتحليق, إذا بقي مكان ألتحليق أبيض فهذا يعني أن ألتحليق صحيح , أما إذا إسود أو أصبح أللون غامق فهذا يعني أن ألتحليق غير كامل ويجب إعادة ألتحليق وتصليحه.

هام جداً : يجب ألتأكد من عدم إصابة طبقة ألخشب (Xylem)

يجب إدخال سكين ألتحليق في طبقة ألقلف فقط, طبقة لينة طرية وألتي يتم إزالتها بسهولة. ( أما إذا شعرنا في صعوبة بعملية ألتحليق فهذا يعني أننا وصلنا إلى طبقة ألخشب ).

عند إتمام عملية ألتحليق يجب رش مكان ألتحليق بمادة (Azinphosmethyl)

يجب مراقبة مكان ألتحليق حتى تَكَوُن طبقة ألكالوس وإنسداد ألجرح وألتأكد من عدم دخول سوسة ألقلف وأمراض أخرى , وإذا حدث شيء من هذا يجب ألمعالجة.

[ إذا لم يتم إنسداد ألجرح بطبقة ألكالوس بعد أربعة أسابيع يجب رش مادة (Azinphosmethyl) وتغطيته في بلاستيك ألمُعَد لذالك, يجب إزالة ألبلاستيك في نهاية ألخريف ] 

المصدر: الزراعة الحديثة
hedralandscape

....

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 859 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2010 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,106,915

Sciences of Life


Sciences of Life