العفن البني Brown rot

مسببه فطر Monilinia fructicola هذه الآفة عليها حجر زراعي (كرنتينا)                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  العفن البني من أهم الأمراض التي تصيب اللوزيات خاصة الخوخ النكترين والبرقوق, احتمال ان تصل الخسارة في المحصول الى 100% وذلك إذا كانت الظروف مواتية لتطور المرض أثناء التزهير blossoming أو قبل الحصاد preharvest وفترات الحصاد. خسائر الخوخ تختلف مع قابلية الصنف للاصابة.


انتشار الآفة:

اسيا: الهند, تيوان, اليابان

افريقيا: مصر, جنوب افريقيا, زيمبابوي

امريكا: كندا, الولايات المتحدة, المكسيك, الارجنتين, بوليفيا

استراليا, نيوزيلندا


بيولوجيا الفطر:

يسكن الفطر في فصل الشتاء على الثمار المتبقية على الاشجار على صورة مومياء, او على قلف الاغصان والطراحات المصابة. وفي فصل الربيع ينتج الفطر ابواغ حيث تنتشر بواسطة الرياح الى الاشجار السليمة. بداية الاضرار تكون ذبول الازهار والنموات الجديدة, ومن ثم نلاحظ تقرحات(cankers) على الطراحات. فائض الماء والرطوبة يساعدان على شدة الإصابة.


طرق انتشار الآفة:

الابواغ تنتقل بواسطة الرياح, لكن هذه الوسيلة ليست لانتقال الآفة بين الدول. بل عن طريق العقل, الاشتال والثمار.


طرق الوقاية والعلاج:

العمليات المذكورة أدناه، إذا ما اتبعت، ينبغي الحد من مستوطنات ابواغ العفن البني والحد من احتمال حدوث وباء عندما تكون الظروف مواتية لتطور المرض السريع.

1 – إزالة جميع ما تبقى من ثمار على الشجر بعد الإنتهاء من الحصاد. هذه العملية تحد من إصابة الطراحات والأغصان وبالتالي تقلل عدد التقرحات نتيجة وجود بالعفن البني على الثمار. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه العملية تقلل مصدر من المصادر التي يتم بها انتاج الابواغ في الربيع ومن ثم انتقاله مباشرة للزهر.

2 – عملية خف الثمار يجب ان تكون قبل تحجر النواه. في ما اذا تم الخف بعد التحجر يجب اتباع ما يلي: جمع الثمار التي على الارض نتيجة الخف وحرقها, لانها ستكون مصدر لتطور العفن البني عليها ومن ثم انتشاره الى الاشجار. طريقة ثانية مغايرة لجمع الثمار وهي عند رش الاشجار لمكافحة العفن يجب رش الارض حيث الثمار موجودة.

3 – في فترة التزهير تظهر الاصابة بذبول الزهر وتقرحات على الطراح. يجب ازالة الطراح المصاب بالتقرحات وكذلك الذي عليه زهر ذابل.

4 – مهم جدا بداية الرش لمكافحة العفن البني قبل التزهير.

5 – تقليم لتجنب الاكتظاظ المفرط للفروع لزيادة دخول الهواء، وتعزيز التجفيف السريع للرطوبة على الاشجار، وعلى ضوء ذلك زيادة انتشار رذاذ رش المبيد.

6 – تسميد النيتروجين الأمثل للحفاظ على التوازن مع البوتاسيوم.

7 – تجنب رمي الثمار المتعفنة في مكان واحد، والتي يمكن أن تصبح نقطة انطلاق للامراض الفطرية وتفشي الحشرات في الموسم التالي.

8 – العلاج بواسطة المبيدات: بعد الانتهاء من التقليم في فترة السبات يتم رش أُوكسي كلور النحاس, عند انتفاخ البراعم وبداية التزهير وقمة التزهير, نستعمل تيلدور(Fenhexamid) سويتش (Cyprodinil+Fludioxonil) بفيستين (Carbendazim) أوكتاف (Prochloraz Manganese) اوريوس (Tebuconazole).











المصدر: الزراعة الحديثة
hedralandscape

....

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1052 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2010 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,106,858

Sciences of Life


Sciences of Life