الخرشوف
خرشوف أو الأرضي شوك أو الأنكينار نبات ذو أوراق شوكية.ويسى في شمال إفريقيا بالقرنون

يحتوى الخرشوف على فيتامين " أ " ، " ب " وأملاح الفسفور والمنجنيز و مادة " الأينولين" وهى مادة نشوية تفيد الذين يبذلون جهداً عضلياً, كما تحتوى جذوره على مادة "سينارين" المدرة للصفراء والمفيدة في أمراض الكبد.

الخرشوف مفيد كعلاج لمعظم الأمراض التى يسببها زيادة الكولسترول كتصلب الشرايين والذبحة الصدرية ونوبات القلب واحتقان المخ, ومنقوع ورقه يفيد في تنشيط إفرازات الكبد والمرارة وإدرار البول, ويفيد في علاج البدانة والطفح الجلدي.

يفضل أكل الخرشوف طازجاً حتى لا يفقد بعض فوائده, ولكن يتم تعليب لب نبات الخرشوف أو تجميد أقراصه (اللب) بعد سلقها لحفظها. لا ينصح في تناول الخرشوف للمصابين بالروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وأصحاب المسالك البولية الضعيفة والمصابون بالحساسية. يمكن تناول الخرشوف كوجبة طعام باردة أو ساخنة مع اللحم أو بدون لحم أو مسلوق ومقطع ومخلوط مع السلطة.


يعتبر موطن الخرشوف شمال افريقيا حيث يوجد ناميا بحالة بريه في الصحاري . وهو من الخضر الهامه ، وقد زرع في جنوب أوروبا منذ أكثر من الفي سنه ،

وتستعمل النوره قبل تفتحها في الغذاء ، اذ تؤكل القنابات المغطيه للنوره وتكون قاعدتها عريضه سميكه لحميه .

كما يؤكل التخت الزهري الذي يلاحظ انه متضخم ولحمي, ويحتوي على كميه جيده من فيتاميني ا و ب ومعظم الكربوهيدرات الموجوده به عبارة عن انيولين الذي يتحول بالتحليل المائي إلى سكر فاكهه فيمكن استعماله غذاء لمرضى السكري .

وتستعمل نورات الخرشوف في التغذيه وهو من الخضر المناسبه لمرضى السكر والكبد والامساك ، فهو يحتوي على قدر كبير من الانيولين الذي يتحول إلى سكر ليفوز ، ويحتوي على بعض العصارات الملينه والمانعه للامساك .





 

المصدر: رابطة محبي الحيوانات
hedralandscape

....

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 999 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2010 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,994,664

Sciences of Life


Sciences of Life