اللحم هو النسيج الحيواني عند استخدامه كطعام، في معظم الأحيان يقصد به النسيج العضلي الحيواني والدهن المتعلق به، لكن أحيانا يقصد به الأعضاء غير العضلية مثل الرئة، والكبد، والجلد، والمخ، ونخاع العظم والكلى.

واللحم قد يكون فاسدا وعندها تكون رائحته كريهة.

وتنقسم اللحوم بشكل عام إلى لحوم بيضاء ولحوم حمراء, اللحوم البيضاء هو لحوم الطيور مثل الدجاج والحمام البط وهي أسهل هضما من اللحوم الحمراء, واللحوم الحمراء مثل لحوم البقر والجاموس والضأن والغزلان.

تعتبر اللحوم من الأغذية الأساسية لتكوين خلايا الجسم وأنسجة ولترميم ما تهدم من هذه الخلايا والأنسجة وهي تعمل على تنشيط الوظائف الهضمية والدموية والدماغية.

حفظ اللحوم:

 فيما مضى كان البشر يحفظون اللحم من الفساد بعدة طرق وذلك لعدم وجود البرادات والمجمدات ولأن اللحم من المواد الغذائية التي تفسد بسرعة، ومن أنواع حفظ اللحوم :

1.التجفيف أو ما يسمى باللحم المقدد وذالك بتقطيع اللحم إلى قطع صغيرة وتعريضها للشمس أو تيار هواء لتجفيفها لمدة 3 أيام لأسبوع حسب الطقس والرطوبة وعند الانتهاء يحفظ اللحم في مكان جاف

2.التمليح تقوم هذه العملية على ملء الشقوق التي احدثت في قطعة اللحم بالملح وتغطية قطعة اللحم بالملح أيضا ويتم ربطها بالحبل ويتم شدة جيدا وعصر اللحمة ليُصفى من الدم ويترك لمدة3 أيام لأسبوع حسب الجو (كلما كان الجو حار أفضل وتحتاج إلى وقت قصير) ومن أنواع اللحم المملح (البسطرمة) وهناك السمك المملح يوضع السمك بالملح ويدفن لمدة طويلة وهو ما يسمى بالفسيخ

3.التبهير وهو ببساطة أضافة البهارات إلى اللحم ليمنع نمو الجراثيم وللنكهة مثل السجق البسطرة أيضا

4.التدخين هي عملية تعريض اللحم بجميع أنواعه للدخان

5.التعليب

6.التشعيع

الحالات المرضية التي تعطى فيها اللحوم:

1.ضعف الجسم ووهن القوى. 2.فقر الدم. 3.عسر الهضم. 4.السكري :حيث يجب أن تخفض كمية المواد الكربوهيدراتية. 5.تعطى اللحوم للشخص العادي كجزء اساسي للتغذية السليمة بواقع 100 جرام يوميا

الحالات المرضية التي تمنع فيها اللحوم:

1.الحميات المعوية وخاصة الحمى والتيفؤيد ونظائرها. 2.زيادة نسبة الحامض البولي في الدم كما في داء النقرس. 3.زيادة معدل البولنيا في الدم. 4.ارتفاع ضغط الدم. 5.إضطراب الأعصاب وتهيجها. 6.التهاب الكلى.

المصدر: رابطه محبي الحيوانات
hedralandscape

....

  • Currently 79/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 625 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2010 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,107,898

Sciences of Life


Sciences of Life