منذ القدم وبالتحديد من عام 1883 م إلى الآن إهتم كثر من علماء الوراثة وأمراض النبات بالفيروسات والأمراض الفيروسية التى تصيب كثيرا من النباتات ؛ حيث تعد هذه الأمراض من أخطر المشاكل التى تواجه الإنتاج الزراعى و تدمر كثير من المزارع ليس فى مصر وحدها بل على مستوى العالم و وصل معدل الخسارة فى بعض المحاصيل الى 80% بل فى كثير من الأحيان وبالتحديد فى العروات الصيفية قد تصل الخسارة الى 100% بمعنى خسارة فادحة وتعد من الكوارث الزراعية . لذلك كثيرا ما فكر العلماء فى حلولا جذرية لمقاومة هذه الأمراض ومكافحتها أو تحصين الزراعات ضد الفيروسات بمغذيات نباتية متخصصة أو مضادات حيوية تكون آمنة على الانسان والنبات والحيوان.
لذلك بداية لابد ان يعرف القارئ وكل المهتمين بالانتاج الزراعى الاتى :


اولا :ما هى الفيروسات ؟؟ وكيف تتكون داخل الخلية النباتية ؟؟



الفيروسات عبارة عن أجسام حية ودقيقة لا ترى إلا بالميكروسكوب الإلكترونى وتعد من المسببات المرضية الإجبارية لكثير من النباتات و تتكون هذه الأجسام الغريبة (الفيروسات ) داخل الخلية النباتية بطرقتين :
1- تتكون وتخلق ذاتيا هذة الأجسام(الفيروسات) داخل الخلايا النباتية بسبب حدوث خلل انزيمى و بروتينى فى الخلية ناتج عن علاقات عدة عوامل مع بعضها . منها على سبيل المثال لا الحصر علاقة التسميد بالظروف البيئية وعلاقتهما معا أو بإنفراد بالعمليات الحيوية فى وقت ما ؛ حيث قد تكون الظروف البيئية غير مناسبة من ارتفاع او انخفاض لدرجة الحرارة أثناء إجراء عملية التسميد والتغذية للنبات ؛ كل ذلك يؤثر فى العمليات الحيوية داخل النبات وبدلا من أن تتكون البروتينات الخلوية السلميه والتى تدخل فى تكوين النبات تتكون بروتينات شاذه ومرضيه هى ما يطلق عليها بــ(الفيروسات ) فتتكون الفيروسات ومجاميعها وتتكاثر داخل الخلية وتحضن مسببتا الأمراض الفيرسية داخل النسيج النباتى ومن ثم ظهور أعراضها على النبات ومن ثم تنطلق إلى نبات اخر .
2- الانتقال من النباتات المصابة الى النباتات السليمة من خلال عدة طرق منها ( الانتقال الميكانيكى – والحشرات والفطريات والبكتريا والنيماتودا ) وكذلك ايضا من خلال التربة ومياة الرى والحشائش وحركة الجذور وتشابكها والتطعيم والتكاثر الخضرى فى النباتات (الشتلات) .


ماهى الأعراض المرضية للفيروسات فى النبات .... وكيف تحدث الاصابة او العدوى ؟؟؟


ذكرنا سالفا ان الفيروسات اما ان تتكون وتخلق داخل الخلية( تخليق داخلى) او ان الفيروسات تنتقل من خلايا مصابة الى خلايا سليمة( انتقال خارجى ) بعوامل النقل . فعند وجود الفيرس داخل الخلية النباتية بإحدى الطريقتين السابقتين يتحكم فى سيتوبلازم الخلية النباتية مما يحول الخلية النباتية وما تحويه من مكونات لصالحة ويبدا فى التحضين داخل النبات لفترة ماتسمى ( فترة التحضين ) الى ان يتحكم الفيرس فى النسيج النباتى كله وبعدها ينتقل الى نبات أخر وهكذا..
إذن اعراض الاصابة ملخصة فى التالى :
1- اعراض داخلية .... وتنشا داخل الانسجة النباتية وتغير لونها تقريبا الى اللون البنى او الاسود وتكوين اورام تظهر فى اللحاء وتدمر البلاستيدات وموت الخلايا . وهى اعراض متقدمة ؛حيث تظهر هذه الاعراض بعد تحضير وتحضين الفيرس داخل النسيج النباتى .فعلى سبيل المثال تصل فترة التحضين الى 50 يوم فى الخضار تقريبا؛ اما فى الموالح تصل فترة التحضين من 4- 8 سنوات دون ان يتعرف على هذه الاعراض احد؛وبعدها تظهر الكارثة الا وهى...
2- الاعراض الخارجية ضعف عام و تشوه فى الاوراق بالاصفرار والتجعيد والالتفاف وتكوين اوراق ابرية والتبرقش ونقاط بنية واصفرارعام وتورم العروق الوسطى وضعف التزهير وتشوه بالثمار وقلتها . و تقزم عام بالنباتات او الاشجار المصابة تموت بعدها . كما فى الخيار(القرعيات عموما ) والطماطم والبطاطس والموالح والبنجر .
وهذا مايبين خطورة الامراض الفيرسية حيث انها تدمر كثير من الزراعات.


فما هى المشاكل الاقتصادية الناتجة عن الاصابة بالفيروسات ؟



عزيزى القارئ ... لك ان تتخيل معى انك على سبيل المثال زرعت فدان طماطم وصرفت 10 الاف من الجنيهات . وبعد 50 يوما من المصاريف فجأة تظهر أعراض الاصابة بالفيرسات فما مصيرة !!؟.....طبعا خسارة كبيره حيث ضياع المال والوقت بلا فائدة وهذا على المستوى الفردى. فما بالك بمزارع كبيره تترواح بمئات بل الالاف من الافدنة ؟؟ .. طبعا كارثة تقدر بالملايين ؛ والكارثة الاكبر انه لاينتبه اى احد حتى ولو كان خبيرا او عالما بالزراعة الى اعراض الاصابة الفيرسية مبكرا ؛وهذا لدخول وتخفى الفيرس فى فترة تحضين داخل النسيج النباتى الى ان يتحكم من النسيج بالكامل ثم تظهر الاعراض فجأة . حيث تختلط وتتشابه اعراض الاصابة الفيرسية فى بداية الاصابه بكثير من الأعراض المرضية اخرى مثل نقص التغذية والاصابات الحشرية والامراض الميكروبيولوجية والفسيولوجية الاخرى.
وهذا ما يجعلنا نفكرجديا ونضع امام اعيننا حلولا جذرية لعلاج هذة المشكلة والقضاء على الفيروسات نهائيا وبمركبات آمنة على الانسان والنبات والحيوان .


وهذا ماينقلنا الى الاهم فى حوارنا .كيف يتم مكافحة الأمراض الفيروسية فى النباتات ؟؟



رغم وجود الفيرس داخل النباتات المصابة إلا أن الجميع الان تقريبا يكافح ويقاوم عوامل نقل الفيروسات بدلا من علاج النباتات من الامراض الفيروسية ومكافحة الفيروسات؛فعلى سبيل المثال يتم الان فى أغلب المزارع مكافحة الذبابة البيضاء أوالمن بدلا من مكافحة الفيروسات وعلاج النباتات المصابة. وهذا يعد من الأخطاء الفادحة فى مكافحة الأمراض النباتية حيث لابد من إتباع نظم الوقاية والتحصين و المكافحة المتكاملة والمتخصصة لمقاومة المسببات المرضية وعلاج النباتات من الأمراض النباتية.


فما هو أقوى علاج للنبات من الأمراض الفيروسية ؟؟



رو بايو (Ro Bio) يعتبر اقوى المركبات المتخصصة فى علاج النباتات المصابة ومكافحة الأمراض الفيروسية والوقاية منها؛ كما انه منتج وقائى وعلاجى يحتوى على بروتينات قاعديه ((Cationic Protein)) المادة الفعالة والتى تعمل على:
1. إكساب الخلية مضادات حيوية وشحنات كهربائية عالية لهما الفعالية والقدرة العالية في القضاء على الفيروسات .
2. تحصين ووقاية النباتات ضد الفيروسات وعلاج البناتات من الاصابة الفيروسية .
3. تكوين نباتا قويا وخاليا من الفيروسات ومن ثم زيادة الانتاج بزيادة كمية وحجم وجودة الثمار .
حيث يتم رش هذا المركب فى المزارع كما هو مذكور أدناه :
تركيز محلول الرش : فى حالة وقاية وتحصين النباتات ضد الفيروسات يكون التركيز 2جم / لتر .
اما فى حالة علاج النباتات من الاصابة يزداد التركيز الى 5جم / لتر.
عدد مرات الرش خلال الموسم : من مرتين الى ثلاث مرات فى حالة الوقاية والتحصين.
اما فى حالة العلاج تزداد عدد مرات الرش الى 4 مرات خلال الموسم.
مواعيد رش المحلول خلال الموسم : فى حالة الوقاية والتحصين يرش المحلول مرتان وهما اثناء النمو الخضرى مرة والزهرى مرة اخرى .
أما فى حالة العلاج ترش النبات 4 مرات × 5جم / لتر وقت حدوث الاصابة كل يومين مرة واحدة الى ان تنتهى الجرعة .
هذا المنتج جهازى وحيوي وآمن 100% ولا يترك اى متبقيات سامة نهائيا حتى ولو بعد الرش والمعاملة مباشرة .

 

 

\

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2705 مشاهدة
نشرت فى 8 يناير 2012 بواسطة hebaadel121

ساحة النقاش

شركة ام.رو.بايو

hebaadel121
شركة ام رو بايو شركة متخصصة فى التنمية الزراعية وصناعة الاسمدة المتخصصة والحيوية تليفون : 01147755093 الايميل :[email protected] الموقع الخاص بالشركة :www.roegy.com »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

33,795