مجموعة من قصص النجاح

نستكمل بعض من قصص النجاح مشروعات قام بها شباب مصري

ونقذها وكتبت لها النجاح

بسم لله ماشاء الله عليهم ربنا يوفقهم ويعطونا  الكثير والكثير منهم

القصة الاولي

 Hous/ Medical Group

 بدأ الأستاذ سمير محمد مراد مشروعه بقرض قيمته 150 ألف جنيه من الصندوق لتوريد المستلزمات الطبية الخاصة بغرف العمليات، ثم تطور المشروع ليدخل فى مرحلة الإنتاج والتخصص معتمدا على التكنولوجيا والجودة العالية لمواجهة السوق الخارجى.

 وقد حصل المشروع على شهادة ISO ، وشهادة E.C MARC وعلامة المجموعة الأوروبية. يقوم المشروع حاليا بتصنيع 40 منتجا،

ويتعاقد مع شركة جونسون اند جونسون من خلال وكيل كبير، كما يقوم بتوزيع منتجات شركة الجمهورية لتوزيع الأدوية.

قصة الثانية

 شركة ايزى كير

بدأ الدكتور أسر محمد حسن لامة مشروعه بإستراتيجية عمل تعتمد على مراعاة المواصفات القياسية للإنتاج ومفاهيم الجودة الشاملة، وتوجه إلى الصندوق للحصول على التمويل اللازم لإقامة المشروع وانتقل بالفكرة الى حيز التنفيذ.

اشترك أسر من خلال الصندوق فى 12 معرضا داخليا وخارجيا. وفكر فى إضافة منتج جديد لقائمة المنتجات واستقر الرأى بعد دراسة متأنية لمتطلبات السوق على أن يضيف خط إنتاج للمناديل الورقية المبللة.

وقد حصل المستفيد على قرضين بمبلغ 476.000 جنيه . بدأ المستفيد فى الإجراءات الخاصة بالحصول على شهادة الأيزو.

ويعمل فى المصنع 50 عاملا وعاملة فى الأقسام المختلفة .

 القصة الثالثة

AXION مركز بورسعيد لتدريب المحاسبين

قامت المستفيدة عبير محمد مردان وبمساعدة زوجها الدكتور الجامعى بافتتاح أول مركز متخصص فى تدريب المحاسبين على النظم المحاسبية الحديثة والشباب من الخريجين الجدد على استخدام الكمبيوتر وتعلم اللغات الأجنبية بقرض من الصندوق يبلغ 200 ألف جنيه.

 ونظرا لنجاح التجربة وما لاقته من قبول لدى شباب الخريجين لتقديمه خدمة متميزة وجديدة فى نفس الوقت تم افتتاح فرع آخر للمركز.

 بدأ المشروع بـ 15 موظفا ويضم الآن 70 موظفا.

القصة الرابعة 

سمر مون لتصنيع الأسماك

سافر هانى نور الدين المنشاوى إلى قبرص للبحث عن عمل وأثناء دعوته على الغداء بتلك البلدة الساحلية تم تقديم أطباق فواتح شهية من الأسماك المدخنة والمملحة لاقت قبول جميع المدعوين ففكر سريعا لمعرفة كيف يتم تصنيع مثل هذه المقبلات بمثل هذه الجودة والأمان والحفاظ على المذاق .

 بدأ دراسة الموضوع بالبحث وتجميع المعلومات من مصادرها بالرجوع للمراجع العلمية والمكتبات المتخصصة والاتصال بالمعاهد البحثية أو عن طريق الإنترنت ومن ثم تكوين قاعدة بيانات لممارسة ذلك النشاط.

عام 1997 أنشأ المستفيد مصنعا ببرج العرب لتصنيع فواتح الشهية من الأسماك المدخنة والمملحة يطابق المواصفات الأوروبية ويتمتع بأعلى درجات الجودة.

وفر الصندوق التمويل للمستفيد إضافة إلى الدعم الفنى اللازم.

 يحرص الأستاذ هانى على توفير التدريب الدائم للعاملين ورفع كفاءتهم وتشجيعهم على الابتكار. وقد استطاع التصدير إلى دول الخليج العربى وبعض الدول مثل فرنسا –كندا –أمريكا – اليونان.

القصة الخامسة

مشروع المقاول الصغير

تخرجت السيدة /نفيسة حسين ولم تلتحق بأى عمل حيث حاولت أن تلتحق بالعمل فى أى مدرسة لكن دون جدوى.

وفى عام 1999، تقدمت للصندوق بأسوان للحصول على دورة لتأهيلها للعمل فى مجال المقاولات، وحصلت بعدها على فرصة للعمل كمقاول من الباطن مع مقاول أصل تشاركه فى العمل والربح.

وبعد ذلك تم قيدها ضمن الشباب المقاولين الذين كانت تخصص لهم نسبة 25% من عقود الأشغال العامة بالصندوق فى مجالات عدة مثل مد شبكات المياه، ورصف الطرق.

حصلت على عمليات مبانى متكاملة من خلال مشروعات المكون الإجتماعى بالصندوق ومشروعات الجمعيات الأهلية، كماك قامت بتنفيذ عمليات بمجلس مدينة دراو ضمن الخطة العاجلة و الاستثمارية بقيمة إجمالية 480000 جنيه مصرى .

بدأ نشاط المقاولة نفيسة حسين يتخطى الأشغال العامة بالصندوق فى محافظات قنا والبحر الأحمر فى عمليات مياه الشرب والصرف الصحى كذلك عمليات مد خطوط المياه بمحافظة أسوان.

وقد تم اختيار تجربة الأستاذة نفيسة للنشر ضمن المطوية التى أصدرها المجلس الأعلى للتمكين القانونى للفقراء التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى كنموذج متميزة لأصحاب المشروعات الناجحة

القصة السادسة

بوريل للملابس القطنية

بعد أن أنهى هشام محمود محمد إبراهيم الخدمة العسكرية اختار العمل فى مجال صناعة النسيج.

والتحق بأحد شركات القطاع العام وبعد شهور قليلة رأى أنه يجب أن يتوجه للعمل الخاص به لتحقيق طموحاته الخاصة وأن العمل الحر يعطى فرصة للابتكار والتميز.

وبالفعل قرر أن يعمل مشروعه الخاص وشجعه على ذلك توافر التمويل اللازم للمشروع عن طريق الصندوق الإجتماعى للتنمية وركز أن يكون منتجه متميز وله صبغة تصديرية باستخدام الخامات المحلية وهو القطن المصرى عالى الجودة.

تصدر منتجات المشروع حاليا إلى بعض دول الخليج. يعمل فى المصنع حاليا 35 عاملا فى الأقسام المختلفة

 

اعداد /حازم ابوحبيشي

المصدر: الصندوق الاجتماعى
hazemabdrad

حازم ابوحبيشي

  • Currently 228/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
78 تصويتات / 7068 مشاهدة
نشرت فى 25 ديسمبر 2009 بواسطة hazemabdrad

ساحة النقاش

حازم علي بكرحبيشي

hazemabdrad
الباحث الاجتماعي/حازم ابوحبيشي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

592,243