ما هي أسباب تساقط الشعر 

أسباب تساقط الشعر كثيرة و تتنوع بين العضوية والنفسية و أيضا هناك مجموعة من العادات اليومية الخاطئة التي تسبب تساقط الشعر و أيضا التغير الهرموني في جسم الإنسان يعتبر من أسباب تساقط الشعر, لكم من الطبيعي أن يفقد الشخص ما بين 50 و100 شعرة يوميا ليحل بدله شعر جديد وتنهى دورة الشعر القديم، لكن إذا لاحظت أنك تفقد الشعر أكثر من المعدل فيجب عليك علاج المشكلة و الوقوف أمام أسباب تساقط الشعر لتحديد السبب الرئيسي و تجنبه و أيضا لتحديد العلاج الأفضل لتخلص من تساقط الشعر. وهذه هي أبرز أسباب تساقط الشعر: 

نقص البروتين :

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من البروتين في النظام الغذائي الخاص بك فإن جسمك قد يوفر البروتين بوقف نمو الشعر مما يزيد من معدل تساقط  الشعر مقارنة بمعدل النمو ، وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية هذا يمكن أن يحدث من شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد انخفاض كمية البروتين فالبروتين مهم في عملية نمو و تقوية جدور الشعر لذالك يعتبر نقص البروتين من أهم أسباب تساقط الشعر

الإجهاد البدني و النفسي :

الإجهاد البدني الشديد مثل حادث سيارة أو مرض شديد أو ضغط نفسي بسبب مشكل معين أو بسبب ضغط العمل كلها قد تسبب تساقط الشعر, فإذا مررت بتجربة ضغط بدني أو نفسي شديد فإن الصدمة قد تؤثر على دورة حياة الشعر و يبدأ في التساقط و تبدأ في ملاحظة ذلك بعد ثلاث أشهر.

التصفيف الزائد عن الحد:

سواء بالنسبة لرجل أو المرأة يعتبر تصفيف الشعر بكثرة من أسباب تساقط الشعر مثل الضفائر الضيقة و مستحضرات الشعر و الزيوت الساخنة... الخ. جميع هذه الممارسات إذا تكررت بشكل دائم ستؤدي لحدوث مشكل تساقط الشعر الشديد بمرور الوقت, فهي تؤذى بصيلات مما يمنع نموه بشكل طبيعي و يبدأ في التساقط, فهو يحتاج عناية فائقة لتفادي مشكل تساقط الشعر.

التقدم في العمر:

كما هو معروف فالتقدم في السن يعتبر من أسباب تساقط الشعر. فعند دخول الرجل أو المرأة في سن الخمسين يضعف الشعر و تضعف جدوره مما يساعد على تساقطه.

تناول بعض الأدوية الطبية:

هناك بعض الأنواع من الأدوية التي تسبب تساقط الشعر عند تناولها مثل عقاقير سيولة الدم و عقاقير ضغط الدم المعروفة. و بعض الأدوية التي تستخدم لعلاج أمراض الروماتيزم وبعض الأمراض الجلدية, لكن لا داعي للقلق فبمجرد الانتهاء من تناول هذا الدواء سيعود نمو الشعر لطبيعته العادية.

عوامل وراثية:

عامل الوراثة يدخل ضمن أسباب تساقط الشعر, فإذا كان أحد أفراد العائلة مصاب بالصلع أو تساقط الشعر فمن الممكن أن يصاب ابنه أو أخوه أو أحد الأفراد.

التدخين:

 

خرجت العديد من الدراسات التي أجريت مؤخرا على عينة من الرجال بنتائج مفادها أن التدخين يعتبر سبب من أسباب سقوط الشعر.

المصدر: https://hayatokie.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 76 مشاهدة
نشرت فى 9 نوفمبر 2017 بواسطة hayatokie

عدد زيارات الموقع

1,425