السمنة هى عبارة عن تجميع للطاقة الزائدة عن حاجة الجسم وتخزينها على شكل نسيج دهني في أماكن مختلفة تحت الجلد مسببة بذلك زيادة في وزن الجسم عن الطبيعي

درجات السمنة
 هناك ثلاثة درجات من السمنة
1- سمنة خفيفة : وتعني زيادة في وزن الجسم الى مايقارب 20% عن الوزن المثالي . 
2- سمنة متوسطة : وتعني زيادة وزن الجسم مابين 20% -400% عن الوزن المثالي . 
3- سمنة شديدة : وتعني زيادة في وزن الجسم أكثر من 400% عن الوزن المثالي.

الأسباب التي تؤدي الى السمنة

1- مرت المجتمعات العربية بعدة مراحل تطورت فيها الحياة الإجتماعية  والإقتصادية بسرعة وبصورة غير تدريجية توفرت فيها المواد الغذائية بصورة كبيرة وبنوعيات هائلة ولم يتبع هذا التطور توعية صحية لتحديد الأختيار وتنظيم الغذاء وكان هناك غياب وقصور للتوعية الصحية والغذائية ولم تعطى الأهمية الملائمة مما تسبب في ظهور طفرة في الوزن في معظم البلاد العربية مع عدم ممارسة الحركة والمشي والخلود للراحة والأسترخاء والنوم بعد الوجبات الدسمة . 
2- معاملة المجتمع للأم الحامل والمرضع ومحاولة توفير الأغذية العالية  السعرات الحرارية وتنفيذ رغباتها في هذه المراحلة والخلود للراحة التامة وعدم الحركة بسبب أعتقادات خاطئة أن الحركة تظر بالأم أو الجنين فساهمت هذه في أنتشار السمنة بين الحوامل والمرضعات وأصبحت كل حالة ولادة تعني زيادة إضافية في الوزن مسببة مشكلة مرضية أسمها السمنه . 
3- أنتشار تناول الأغذية الهشة أو الخاوية وهى تلك الأغذية والمشروبات  والتي تزود الجسم بالطاقة الحرارية العالية والخالية من العناصر المغذية و تحرم الجسم من تناول الأغذية المفيدة بما تسببه من شبع لدى من يتناولها دون فائدة . وتتضح هذه المشكلة في سن المراهقة وفترة النمو حيث يزداد حجم وعدد الخلايا الدهنية من تناول مثل هذه الأطعمة مما يزيد من حجم المشكلة خاصة عند العلاج (رجيم الماء لانقاص الوزن ) فأن أستطعنا حل مشكلة حجم الخلايا بالحمية مع صعوبة ذلك فغن  تقليل عدد الخلايا لايعالج إلا بالعمليات الجراحية والتي لها خطورتها ومضاعفتها وخاصة أنه كان بالإمكان الوقاية منها . 

4- زيادة تناول المقليات والوجبات السريعة والمختلفة ذات السعرات الحرارية عالية بدون تنظيم وبصفة مستمرة له دور مهم في انتشار معدل السمنة .( نظام غدائي صحي لانقاص الوزن). 
5- الكسل والتراخي وعدم القيام بالأعمال اليومية والأعتماد على الخدم في كل  صغيرة وكبيرة والجلوس بالساعات أمام التلفزيون وتناول المسليات والمكسرات والمقليات مع عدم القيام برياضة يومية منتظمة . 
6- من الأسباب الأخرى للسمنة أسباب مرضية - وراثية - وتناول بعض الأدوية  خاصة مركبات الكورتيزون . 

المصدر: https://hayatokie.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 58 مشاهدة
نشرت فى 26 مايو 2017 بواسطة hayatokie

عدد زيارات الموقع

1,426