محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

جاك كوستو رائد رحلات أستكشاف البحار و السمك على المركب كاليبسو

أعداد/محمد شهاب

جاك إيف كوستو Jacques-Yves Cousteau ـ (11 يونيو 1910 ـ 25 يونيو 1997). كان ضابط بحرية ومستكشفاً وعالم بيئة وصانع أفلام وثائقية ومصوّراً ومؤلفاً وباحثاً فرنسياً. كرس حياته لدراسة البحار والمحيطات وبما فيهما من أشكال الحياة. وقد كان عضوا في أكادمية اللغة الفرنسية. توفي عام 1997 بالعاصمة الفرنسية باريس.

في سنة 1943م بدأ نشاطاته كمنتج للأفلام الوثائقية نال جرائها العديد من الجوائز وإزالة الألغام البحرية التي خلفتها الحرب العالمية الأولى والثانية وإنقاذ السفن والغواصات الغارقة، وفي سنة 1950م أستأجر سفينة "كليبسو" وجال بها في البحر المتوسط ثم البحر الأسود وحول العالم ليصدر كتابه "العالم الصامت  Jacques Cousteau على متن الغواصة المتخصصة بالأبحاث والاستكشافات كاليبسو سنة 1959م في ميناء مدينة منهاتن بولاية نيو يورك الأمريكية. في حين انه قضى جل حياته كباحث ومستكشف جموفرلوجي وطبوغرافي وملاح ومرشد جغرافي لم يستثني الأنهار والبحيرات والثروات الطبيعية والأثار والمعادن الثمينة والأحياء النادرة التي تعيش في أعماق المحيطات والكهوف والمغاور الساحلية والصخرية وإنقاذ السفن الغارقة المهملة، كما صنف أبحاثه الخاصة بمصائد الثروة السمكية والكائنات الحية المائية ليصبح رمز في هذا المجال أطلق الحكومة الفرنسية اسمه على أحد شوارع مدينة سانت اندريه الرئيسة تكريما لمجهوداته العلمية والاستكشافية بعد أن وفته المنية هناك سنة 1997م.

آر في كاليبسو  RV Claypso سفينة بحث علمي فرنسية، كانت سفينة عسكرية بريطانيّة صنعت بسنة 1910م ، ثم أعيد ترميمها كلياً بعد الحرب العالمية الثانية، ليستخدمها عالم الأحياء والمحيطات الفرنسي جاك إيف كوستو، وجال فيها حول العالم بعد أن جهزها بأحدث التقنيات الحديثة، ومختبرات البحث العلمي، وصور من خلالها أغلب أفلامه الوثائقية على مدى أكثر من أربعين سنة، في خمسينات القرن التاسع عشر الميلادي، حيث نقل حياة أعماق البحار والمحيطات، وكان يظهر شخصياً في تلك الأفلام الوثائقية، لعل أشهرها (عالم الصمت) الذي نال الجائزة الأهم وهي السعفة الذهبية في مهرجان كانالسينمائي سنة 1956

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 47 مشاهدة
نشرت فى 16 أكتوبر 2018 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

646,959