محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

من غرائب عالم الأسماك

أعداد/محمد شهاب

الأسماك تتثاءب وتسعل وحتى تتجشأ كما الكائنات الأخرى, ولكنها لا تحزن ولا تفرح, فالمشاعر من ردود الفعل للكائنات التي تملك القدرة على التفكير. وتظل الأسماك لا تشعر بالمشاعر التي نشعر بها ما لم تمتلك القشرة المخية , ومن المشكوك فيه أن تملك الأسماك مهما تطورت قشرة المخية, وهذه احدي المعلومات المدهشة والغريبة والتي ستتعرف على العديد منها عن الأسماك :

1-الأسماك تمتلك زعانف وخياشيم لكنها لا تملك رقبة كما للحيوانات أو البشر, ويمكن أن يكون السبب في ذلك لأنها قد تجد صعوبة في السباحة بسرعة مع رقبة عند رأسها تتحرك يمينًا ويسارًا في المياه مع حركة السمكة, وفى الحقيقة ان اللحظة التي تمتلك فيها السمكة رقبة قد لا يكون من الصحيح أن نطلق عليها لقب سمكة! حيث يجب ان تكون نوع آخر من الحيوانات, فأقدم رقبة تم تسجيلها لأحد الكائنات البحرية كانت تعود لـ Tiktaalik roseae  وهو مخلوق كان يعيش على الأرض منذ 375 مليون عام خلال العصر الديفوني ويصفه العلماء بأنه جزء سمكة وجزء حيوان رباعي الأرجل .

2-سمكة المنشار  من الأسماك التي تنام نهاراً وتصطاد فرائسها ليلاً ، ورغم شكل منشارها المخيف إلا أنها لا تهاجم الإنسان عادة إلا إذا استثارها أو فاجأها.

3- هناك نوع من السمك يستطيع أن يعيش خارج المياه في جحور أرضية لعدة سنوات , ويعرف بالسمك الرئوي

4-حراشف السمك والقشور التي تغطي جسم السمكة لا يزداد عددها بازدياد حجم السمكة , فهي ذات عدد ثابت لا يزيد أبداً بتمدد حجم السمكة وزيادته، ولكن تتمدد القشور ويزداد حجمها ليتناسب مع الحجم الجديد للسمكة.

5- تعد أسماك القرش الأسماك الوحيدة التي تمتلك جفون، كما تمتلك لحماً مالحاً بنفس درجة ملوحة المحيط الذي تعيش فيه, ولذلك لا يتم أكلها في العادة .

6- الأسماك أيضاً تغرق في حال نقص منسوب الأكسجين المذاب في المياه , فأنها تختنق وتغرق تماماً كما يحدث لأى كائن بري لأن الأكسجين عنصر الحياة الأساسي لجميع المخلوقات الحية في هذا العالم .

7- سمك الملاك لا يعيش إلا في مجموعات من ذكر واحد وعدة إناث , حيث تعيش هذه السمكة في مجموعات تتكون من ذكر و 5 إناث، ويكون الذكر قائد المجموعة، وفي حال وفاة الذكر، تقوم إحدى الإناث بتولي مهمة الذكر وتباشر القيادة بدلاً عنه .

8- قد يموت فرس البحر من الإرهاق في المياه الهائجة، كما يمتلك القدرة على تحريك عينيه في اتجاهين مختلفين في آن واحد .

 

المصدر: mat3aqlik
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 64 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2018 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

627,948