محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

السعودية و هولندا لإنتاج وتصنيع الأعشاب البحرية Seaweed

إعداد/محمد شهاب

عقد يوم أمس الاربعاء 16 شعبان 1439هـ الموافق 2 مايو 2018 م اجتماع بمقر وزارة البيئة والمياه والزراعة بالرياض برئاسة سعادة مدير عام الادارة العامة للثروة السمكية رئيس البرنامج الوطني لتطوير الثروة السمكية الدكتور علي بن محمد الشيخي. ضم ممثلين عن وزارة البيئة والمياه والزراعة والجمعية السعودية للاستزراع المائي وممثلين لبعض الجهات الهولندية الرسمية والخاصة  وذلك للتباحث حول سبل التعاون ما بين المملكة العربية السعودية ومملكة هولندا فيما يتعلق بتطوير ونقل تقنيات إنتاج وتصنيع الأعشاب البحرية.Seaweed

وقد أتفق الجانبان خلال الاجتماع على أن يقوم الجانب الهولندي بتقديم مقترح لنطاق عمل يركز على جانبين، الأول تطوير القاعدة البحثية وذلك بالتعاون مع مركز أبحاث الثروة السمكية بجدة التابع لوزارة البيئة والمياه والزراعة و الذي يعتبر من أوائل الجهات التي عملت على استزراع الطحالب والأعشاب البحرية في المملكة منذ فترة طويلة. أما الجانب الآخر فيتمثل بالأعمال والإنتاج، على أن يتم تقديم مقترح المشروع في 1 يوليو 2018م.

من جانبه عبر سعادة مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية رئيس البرنامج الوطني لتطوير الثروة السمكية الدكتور علي بن محمد الشيخي عن تفاؤله الكبير بنجاح هذه الشراكة مع مملكة هولندا وبالنتائج الايجابية التي تم تحقيها حتى الآن حيث أكد سعادته أن المشروع سيتم اطلاقة في 1 سبتمبر من هذا العام 2018م وذلك بمدينة جدة ان شاء الله. موضحاً أن إطار التعاون الخاص بهذا المشروع سيشمل عدد من الجوانب كالبحث العلمي والتعريف بالفرص والامكانات المتاحة وتشغيل المشاريع والانتاج.

يذكر ان مشروع المقترح الخاص بالأعشاب البحرية في المملكة العربية السعودية سوف يستهدف إنتاج وتصنيع عدد من المنتجات الأساسية والتي تشمل البروتينات للاستخدامات الغذائية والأعلاف ، البلاستيكيات " الدائن الحيوية Bioplastics" بالإضافة إلى المستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل، الى غير ذلك من الاستخدامات الأخرى.

وفي خطوة تعزز دور الشراكة بين الجانبين وتأكيداً للرغبة الكبيرة التي ابداها الجانب الهولندي في التعاون في مجال استزراع وانتاج الاعشاب البحرية حسب ما نصت علية الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين أبدت 6 من الشركات الهولندية رغبتها في الدعم المادي والاستثمار في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع القطاع الخاص بالمملكة.

يذكر أنه قد تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك ما بين الجمعية السعودية للاستزراع المائي والسفارة الهولندية بالرياض فيما يتعلق باستزراع وإنتاج الأعشاب البحرية في المملكة على هامش ورشة عمل "مساهمة استزراع وتصنيع الأعشاب البحرية في تحقيق استدامة قطاع المياه والطاقة والمواد الغذائية في المملكة" التي اقيمت بمدينة الرياض يوم الثلاثاء 1 مايو 2018م.

المصدر: sas
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة
نشرت فى 12 مايو 2018 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

637,958