محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

استخدام مياه الصرف أكبر مشكلة تواجه الأسماك

إعداد/محمد شهاب

نشر التالى فى جريدة (الوطن) نقلا عن د. مجدي خليل سليمان(أستاذ أمراض الأسماك بكلية طب بيطري جامعة دمنهور) بتاريخ 28/10/2017 خلال مؤتمر علمي أقامته نقابة الأطباء البيطريين بمحافظة كفر الشيخ:

قال د. مجدي خليل سليمان(أستاذ أمراض الأسماك بكلية طب بيطري جامعة دمنهور): أكبر مشكلة تواجه صناعة وتربية الأسماك في مصر، هو استخدام مياه الصرف الزراعي المحملة بكثير من المشكلات منها "المبيدات والمواد العضوية والمخلفات، من المشكلات أيضا تكرار استخدام المياه من المزارع المجاورة المحملة بالمخلفات، الأمر الذي يؤدي لتدهور جودة المياه الصالحة للاستزراع السمكي وبالتالي تعد مصدر إجهاد للأسماك، ويسبب لها ضعف المناعة، فيصيبها بالأمراض أهمها "التسمم الدموي" لميكروب "الأيرونومس – بكتيريا المكور العنقودي الذهبي المقاوم للمضادات الحيوية، إننا حالياً نواجه مشكلة نفوق الأسماك منذ 3 سنوات، بسبب ارتفاع درجة الحرارة وتردي جودة المياه، الأمر الذي يؤدي لنفوق 30% على الأقل من زريعة السمك وبالتالي زيادة الأسعار، فضلاً عن غلاء زيادة سعر طن علف السمك لأكثر من 8000 جنيه. باستخدام مياد نقية أو استخدام تقنيات حديثة لمعالجة المياه المستخدمة، مع استخدام مواد تقاوم البكتريا غير المضادات الحيوية.

وكشف "سليمان" عن وجود علاج لأمراض الأسماك، باستخدام مواد طبيعية قاتلة للبكتريا وآمنة للإنسان.

جاء ذلك خلال مؤتمر علمي أقامته نقابة الأطباء البيطريين بمحافظة كفر الشيخ، اليوم السبت بقاعة الشباب والرياضة، لمناقشة "المشاكل والحلول التي تواجه صناعة الدواجن والأسماك بكفر الشيخ" بحضور نخبة من المختصين في هذا المجال.

المصدر: الوطن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 57 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2018 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

615,705