محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

هل نستطيع إنتاج سلالات بلطى عالية الإنتاج؟

محمد شهاب

عندما ظهرت الفراخ البيضاء فى مصر، في سبعينات القرن الماضي، لم يتصور المربين أن فى شهر و نصف، أن يصبح الكتكوت ذات عدة جرامات أن يصبح بزنة 1.5-2 كجم/دجاجة، و لكن حدث هذا. الآن هناك على مستوى العالم اهتمت المزارع السمكية و أصحابها بشيء من هذا القبيل، و من ثم كانت المؤسسات البحثية الجادة جاهزة لتحقيق هذا الغرض بتكاملهم مع مربين الأسماك و مؤسسات حكومية و دولية أحيانا. مما أدى لظهور سلالات سمكية من البلطي و السالمون و غيرها، فأصبحت في الصين  و البرازيل و فيتنام و إندونيسيا و غيرها من دول العالم تنتج سلالات بلطي، تحتاج إلى حوالي 3 شهور لتصبح جاهزة للتسويق، بوزن حوالي 400 جم/سمكة، وسلالات تصبح اكبر من هذا الرقم في اقل من سنة، و سلالات آخري تتحمل البرودة و الملوحة. مما أدى إلى خفيض كبير في التكلفة، و قدرة كبيرة على إنتاج فيليهFillet ، عليه طلب كبير في أسواق مثل أمريكا، و بأسعار تنافسية.

بالنسبة للوضع المصري، فنجد انه حدث مؤخرا ، أن فقدنا الترتيب الثاني عالميا في إنتاج البلطي المستزرع لصالح إندونيسيا، كما أنا فقدنا أسواق مثل السعودية، كانت تطلب كميات كبيرة من البلطي المصري، بسبب متبقيات مبيدات، و شهادات الجودة، و فرض جمارك قدرها 12 ألف جنيه/طن البلطي مصدر للخارج.

عموما نحن قادرون على إنتاج سلالات بلطي عالية الإنتاج، في موسم تربية أقل مما هو عليه حاليا( حوالي 9 شهور حاليا)، و لكن بشرط وجود إرادة، و تضافر جهود المربين مع المراكز البحثية و أجهزة الدولة المعنية، و الأخيرة كهيئة الثروة السمكية، لديها صندوق يمكنه تمويل مثل هذا العمل. 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 20 سبتمبر 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

538,167