محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

undefined

أستراتيجيات الثروة السمكية المصريه

محمد شهاب

من موسوعة ويكيبيديا:مصطلح إستراتيجية Strategy من اليونانية "στρατηγία"تعنى مكتب الجنرال أو القائد، والإستراتيجية  تعني خطط أو طرق توضع لتحقيق هدف أو أهداف معينة على المدى البعيد اعتماداً على التخطيط والإجراءات الأمنية في استخدام المصادر المتوفرة في المدى القصير .

كما جاء أيضا في معاني الإستراتيجية أيضا (هي خطط أو طرق توضع لتحقيق هدف معين على المدى البعيد اعتماداً على التكتيكات والإجراءات الأمنية في استخدام المصادر المتوفرة في المدى القصير.)

نشرت ما قيل عنه (وثيقة الخطة التنفيذية لإستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 - 2010/2017)، من مطبوعات مجلس البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة  في أغسطس عام 2010 ، بتمويل و بمشاركة خبراء الفاو و البنك الدولي و الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الإيفاد  IFAD)، وقيل فريق من المزارعين و مؤسساتهم و رجال أعمال و المجتمع المدني و خبراء مركز البحوث الزراعية و وزارات الزراعة و الري و الدولة للبيئة و الجامعات و مراكز البحث و التميز الفكري في مصر. كان المشاركون من مجموعة الإنتاج الحيواني و الداجنى و السمكي الأساتذة الدكاترة: عادل أبو النجا(منسق) و إبراهيم صديق و فاروق الدسوقي و اشرف برقاوى و على نجم و محسن شكري و محمد فتحي و حسين سليمان و محمد النحراوى و توفيق شلبي و على بكير و فاتن فهمي و كميل ماتيوس.

أيضا جاء فى العدد الـثامن من مجلة هيئة الثروة السمكية 2017 و التى نشرت على رابط الهيئة بتاريخ 31/7/2017 ما أطلق عليه استراتيجية الثروة السمكية المصرية حتى عام 2030، و هى ضمن ما اطلق عليه الخطة الاستراتيجية للزراعه المستدامة 2030 على مشروع قومى لتنمية الثروة السمكية.

أيضا  و بتاريخ 8/9/2013، نشر في العدد السابع من نشرة الهيئة الربع سنوية تصدر عن هيئة الثروة السمكية (العدد السابع-يوليو 2013): أعلن الحسنى في اجتماعاته الدورية مع قيادات الهيئة و مواقعها الخطوط العريضة لإستراتيجية الهيئة للعام المالي 2013-2014.

كما أن يصدر عن رئيس الهيئة عام 2013  المحاسب/خالدالحسنى في اجتماعاته الدورية مع قيادات الهيئة و مواقعها الخطوط العريضة لإستراتيجية الهيئة للعام المالي 2013-2014، فهو لم يعى تماما معنى استراتيجية التى هى بعيدة المدى و ليست لسنة مالبة كما ذكر. كما وان البعد الأمنى غير موجود بدليل ان ما صدر فى (وثيقة الخطة التنفيذية لإستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة 2030 - 2010/2017)، من مطبوعات مجلس البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة  في أغسطس عام 2010 ، بتمويل و بمشاركة خبراء الفاو و البنك الدولي و الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (الإيفاد  IFAD فكيف خطة امنية تشارك فيها مؤسسات دولية. أيضا قيل على لسان قيادى سابق بوزارة الزراعة المصرية، أن السفارة الهولندية بالقاهرة طلبت منه و ثلاثة آخرين عمل استراتيجية للثروة السمكية المصرية، هكذا تطلب مؤسسة اجنبية من كبار موظفين عمل استراتيجية، و بسؤالة أين ذهبت تلك الأسترايجية؟ فكان الرد بوجودها بالوزارة. كما قيل على لسان أحد القياديين فى مجال الاستزراع السمكى المصرى ان طلب منه منذ اقل من عام، عن طريقة هيئة (كير) الأمريكية عمل دراسة جدوى للمزارع السمكية المصرية!!!!!! و غالبا ايضا عدة جهات أجنبية قامت بهذا العمل بواسطة فريق عمل ممن تختارهم مؤسسات دولية، مما ينفى الصفة الآمن القومى عنها.

مما سبق و ما قيل أنها استراتيجية، لا نعرف تماما الغرض من وضع استراتيجية من كبار موظفين وبعض الافراد، اللذين لا نعرف خلفياتهم التى تتصل بالاستريجيات؟ كما و ان على مدى زمنى ليس بالكبير، توضع عدة استراتيجيات، كما لا نعرف الغرض من تميل بعضها اكثر من جهة أجنبية، و  لا نعرف الى أين تذهب تلك الوثائق؟ و لا نعرف أين الحكومة المصرية و اجهزتها من تلك الاستراتيجيات؟ و لا نعرف هل أعتمدت تلك الاسترتيجيات على بيانات و وثائق ذات مصداقية؟ و فى الغالب نجد افراد من قطاع الاكاديمى و العلمى و البيروقراطى يحظوا بنصيب الاسد فى تلك المشاريع المتعلقة بعمل أستراتيجية مصرية، و شارك فى اضيق الحدود عدد من  مزارعى السمك و الصيادين و غيرهم ممن يعمل بقطاع الثروة السمكية المصرية.

نعرف أن هناك  مركز الأهرام للدراسات السياسية و الأستراتجية ، و يتبع مؤسسة الاهرام العريقة، و غيره من مراكز دراسات استراتيجية بالجامعات المصرية و من خارج القطاع الحكومى، فهل تم الأستعانة بخبراء من تلك المراكز لوضع استراتيجية للثروة السمكية المصرية؟

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

505,522