محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

التكافل فى السمك Symbiosis

محمد شهاب

ذكر فرانكو دى كارلى Franco De Carli فى كتابه The World of Fish ص 103  عن وجود علاقة بين كائنين أحدهما يفيد الآخر ، مثل ثعبان السمك Eel  و سمك Cleaner fish (Labroides dimidiatus)   والذي يقوم بالتغذي على طفيليات (copepods-isopods)  وهى من القشريات و التي توجد على جسم ثعبان السمك ،  ولقد وجدت تلك القشريات في أمعاء Cleaner fish ، كما أن الأخيرة تتغذى أيضا على الطفيليات الموجودة على أجسام أسماك Sturgeon fish  ، Wrasses  ، Jack  . على الرغم من أن سمك الثعبان و الثلاث أنواع الأخيرة هي من المفترسات وآكلات لحوم ، إلا أن السمكة المنظفة Cleaner Fish لا يصيبها أذى ، فهي تقوم بدور المنظف ، كما أنها تقوم بمهمتها داخل الخياشيم وتجويف الفم ، بينما ثعبان السمك عائم على سطح الماء .

ولكن هناك شبيه بالسمكة المنظفة وتسمى السمكة الشائكة Blenny(Aspidonotus teniatus)  والفرق بينهما أن الأخير يهاجم جسم السمكة المضيفة كثعبان السمك ويقضم جزء من زعانفها أو بشرتها ، ولكن السمكة المضيفة تتخلص من كلا الضيفين الحقيقي والزائف ، وعادة السمكة الشائكة  تشبه بدرجة كبيرة السمكة المنظفة ، ولكن الشائكة عادة تهاجم سمكة الثعبان الصغيرة السن .

عادة علاقات التكافل  Symbiosis تظهر غالبا بين الأسماك القاعية Pelagic fish والأسماك ذات الأقراص اللاصقة Remoras ، وهى من الأسماك الماصة Sucking Fish، حيث يقوم بلصق القرص اللاصق بالزعنفة الظهرية للسمكة المضيفة ، ويتغذى على الطفيليات بها .

من النماذج الأخرى للتكافل ، سمكة الماكريل(Trachurus trachurus) Horse Mackerel ، مع قناديل البحر كبير الحجم Jelly Fish (وهو ليس من الأسماك ولكن من الرخويات) ، حيث تعيش صغار الماكريل تحت المجسات Tentacles، وهذه المجسات تفرز سموم لقتل الأعداء ، ولكن الماكريل له حصانة من هذه السموم ، وفى المقابل ، يجذب أنواع الأسماك الأخرى للقنديل.

المصدر: من كتاب(سلوكيات الأسماك) محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 244 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,895,471