محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

زيت السمك

محمد شهاب

- أنه ذو مفعول قوي على خفض نسبة الكوليسترول الذي يتسبب في تصلب الشرايين، وهو يعمل على تقليل نسبة الدهون بالدم، وهي تسبب أمراض القلب، ويعمل على خفض ضغط الدم

-  زيت السمك يعالج التهاب المفاصل (الروماتزم) . أظهرت الدراسة أن بالامكان التقليل من نشاطات الانزيمات الضارة بالمفاصل، وتقليص درجة الآلام التي تترافق مع الروماتزم، بتعاطي هذا الزيت، بل ويذهبون إلى القول أن تعاطيها المنتظم والمستمر قد يؤجل، وربما يلغي، الحاجة إلى إجراء عمليات استبدال المفاصل، والتي تجرى في العادة لمفاصل كبار السن بسبب التدهور الذي يصيبها مع تقدم العمر.

-   تناول زيت السمك يمكن أن يعالج الاضطرابات العقلية . قد أشارت دراسة سابقة إلى أن تناول زيت السمك يمكن أن يعالج الاضطرابات العقلية التي تصيب الإنسان، مثل الاكتئاب  . وقالت الباحثة (ريتشاردسون من جامعة أوكسفورد) في دراسة سابقة،  بأن معرفة علاقة الاكتئاب بالشحوم في الدم، لها فائدة كبيرة في إيجاد علاج ناجح للاكتئاب، والدهون المقصودة هي أحماض (أوميجاـ 3) الدهنية الموجودة في الأسماك، خاصة الزيتية مثل السلمون والماكريل. ووجد في الدراسات العلمية بأن هذا النوع من الشحوم ضروري للنمو الطبيعي وعمل خلايا المخ ونقصه يؤدي إلى الاكتئاب الشديد.

- يفيد الجهاز البولي فيستخدم في حالات عسر التبول وبعض أمراض الكلى.

- إن زيت السمك فعال في توسيع الشرايين وإقلاله من تجمع الصفيحات الدموية.

- زيت السمك، يساعد على تجنب حدوث الالتهابات لدى الاشخاص المصابين بداء كرون , أثبتت دراسة حديثة أن الأحماض الدهنية الاساسية، الموجودة في زيت السمك، تساعد على تجنب حدوث الالتهاب، لدى الاشخاص المصابين بداء كرون، الذي هو أحد أنواع الالتهابات المعوية المزمنة

- يقلل من خطر الاصابة بالازمات القلبية لانه يقلل من تراكم الدهون، وترسبه في جدران الشراين, ويعمل على تخفيض مستوى الدهون في الدم (الكولسترول، الكولسترول الضار والدهون الثلاثية(.

- يعمل على زيادة ارتخاء الأوعية الدموية والشرايين الكبيرة بطريقة مفيدة .

كميات الكوليسترول فى اللحوم المختلفه

طيور 46-74       مجم/100ج

أسماك    40-80   مجم/100ج

جمبرى   150      مجم/100ج

لحم بتلو  100      مجم/100ج

كبد        385      مجم/100ج

سجق    1110     مجم/100ج

المصدر: دليل الغذاء الصحى للأسرة المصرية  - معهد التغذية - الطبعة 2- سنة 1996- مصر

من الجدول نجد السمك بصفة عامة نسبة الكوليسترول به منخفضة عن باقى أنواع البروتين الحيوانى عدا الطيور،اما الجمبرى فهو ليس من الأسماك، ولكن ينتمى الى القشريات.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 10 إبريل 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

537,892