محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

الصين و كوريا تستثمرا 3 بليون دولار في مزارع سمك إيرانية

محمد شهاب

صرح حسن صالحي رئيس هيئة الثروة السمكية الإيرانية Iran Fisheries Organization ، هناك علامات عدة تظهر أن دول شرق آسيا مهتمة بالشراكة في مزارع سمك إيرانية، فقد أعلنت شراكة صينية- كوريا الجنوبية بقيمة 3  بليون دولار في مزارع سمك  إيرانية،  كما أبدت نفس الرغبة كل من فرنسا و روسيا و النرويج و أيسلندا أيضا من آسيا  تايلاند.

جاء تصريح صالحي ليفيد بأن الصين اتصلت به للاستثمار في مزارع إيران السمكية، عبر نائب وزير الزراعة، خلال زيارة تمت مؤخرا لطهران. كما أن صالحي أكد تصريحه بأن الأولوية في هذا الاستثمار سيكون في جزيرة قشم Qeshm جنوب إيران، مجاورة ميناء مدينة بندر عباس، و المطلة على الخليج العربي، و الموقع الأفضل لهذا النوع من الاستثمار. ثم أكمل بأن مستقبل العلاقات السمكية بين البلدين مبشرة، نظرا لإمكانية الصين الضخمة في الإنتاج السمكي استزراع و صيد، مما سينعكس على الشراكة بين البلدين في هذا المجال.

يقول حسن صالحي رئيس هيئة الثروة السمكية الإيرانية Iran Fisheries Organization، بأن كوريا الجنوبية أيضا أعلنت مؤخرا استعدادها للاستثمار في القطاع السمكي الإيراني، حسب تصريح إعلامي أدلى به مؤخرا وزير الصيد و المحيطات الكوري الجنوبي، يفيد بوجود خطة للإسراع بالبدء في إجراء مباحثات  ثنائية في هذا الشأن مع إيران، أيضا هناك مستثمرين من فرنسا و روسيا و أيسلندا و النرويج و تايلاند، أبدو الرغبة في التباحث حول الشراكة و الاستثمار في مجال الإنتاج السمكي الإيراني.

ملاحظة من محمد شهاب:

تطور إنتاج مزارع إيران السمكية (الفاو 2016)على الوجه التالي:

إنتاجها عام 2005 كان111760 طن قيمتها حوالي 320 ألف دولار

 و إنتاجها عام 2010 كان 220340 طن قيمتها حوالي 640 ألف دولار.

عام 2014 أنتجت 320470  طن قيمتها حوالي مليار دولار،

كما أن ترتيب مزارع إيران المائية هو الـ 18 عالميا حسب الإنتاج للأسماك و القشريات و الرخويات، و ترتيبها الـ 19 عالميا لإنتاج المزارع المائية لكل أنواع الكائنات المائية.

الميزة الأساسية في موقع إيران الجغرافي المطلة على بحر قزوين(تطل على بحر قزوين خمس  دول هي روسيا وإيران وأذربيجان وتركمانستان وكازاخستان، وهوبحر مغلق يقع في غرب آسيا على مساحة تبلغ 371,000 كيلو متر مربع)، حيث يكثر سمك الاستورجين(الحفش) Sturgeon، المنتج لأغلى كافيار في العالم(الكيلو 8-9 آلاف دولار/كجم)، و لها بحوث في تطويره هي و روسيا بصفة أساسية، أيضا برامج لحماية هذا النوع من الانقراض، كما أن حمده الحريزى سيدة الأعمال الإماراتية لها استثمارات مع الإيرانيين في مزارع سمكية توجد بإيران.

المصدر: aquaculturedirectory
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 341 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,906,392