محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

الإضافات الغذائية والغير الغذائية في علائق الأسماك

إعداد/محمد شهاب

لا تختلف الأسماك والقشريات عن الحيوانات الأخرى في احتياجاتها من البروتين والفيتامينات والأملاح المعدنية وعوامل النمو ومصادر الطاقة اللازمة للنمو والتكاثر والقيام بالوظائف الفسيولوجية المختلفة وتحصل الأسماك والقشريات على هذه الإحتياجات من بيئتها الطبيعية أما في المزارع السمكية فإن الأمر يختلف حيث تعتبر التغذية من العمليات الأساسية للأسماك والقشريات وتشكل التغذية الصناعية أكثر من 60% من إجمالى تكاليف إنتاج الأسماك.

تستخدم التغذية الصناعية كأعلاف تكميلية أو بديلاً كاملاً للتغذية الطبيعية وذلك على حسب وفرة الغذاء الطبيعى في الأحواض، واستخدام التغذية الصناعية يسمح بزيادة كثافة الأسماك علاوة على أن الفائض منها يعمل كسماد غير مباشر وأن تكون العلائق أقل تكلفة وان تعطى أكثر كمية من الإنتاج مع أعلى جودة وأقل تلوثاً مقبولة الطعم للأسماك واقتصادية ومتوفرة في البيئة وأن تكون العلائق يتوافر بها المواصفات التالية:

· أن تكون هذه الأعلاف متزنة ومتكاملة وتحتوى على العناصر الأساسية.

·أن تكون سهلة الهضم والإمتصاص وكفاءة تحويلية عالية

·أن يكون حجم حبيباتها متناسب مع فتحة الفم للأسماك في الأعمار المختلفة.

·أن تكون العلائق متعددة المصادر النباتية والحيوانية ومتوازنة من حيث الطاقة والبروتين والإضافات الغذائية والغير غذائية.

اولاً : الإضافات الغذائية :

هي عبارة عن مجموعة من المركبات الطبيعية او المُخلقة كيميائياً من درجة الإستفادة من الغذاء وهذه الإضافات هى تلك المكونات التى تربط بين الصحة والتغذية وتلعب دوراً حيوياً هاماً في تغذية الأسماك.

مثل الفيتامينات – الأملاح المعدنية – الهرمونات المضادات الحيوية – العقاقير – منشطات النمو – مضادات التأكسد – الكاروتينويد – المستحلبات – الأنزيمات – الأليجو سكريد الغير مهضومة – الفوسفوليبدات – الأحماض العضوية وغيرها ومعظم الإضافات الغذائية التى تدخل في تركيب أعلاف الأسماك لها مدى واسع من التأثير على جودة الغذاء وبالتالي صحة الأسماك وتجنب الإصابة بالأمراض الإضافات الغذائية:

دور الإضافات الغذائية في الإستزراع السمكى:

 الفيتامينات:

وهى عبارة عن مركبات عضوية معقدة تحتاج إليها الكائنات الحية صغيرة لإستمرار أداء العمليات الحيوية داخل جسمها ولا يمكن تكوينها داخل الجسم وهى مهمة للنمو وحفظ الحياة والتناسل في كل الانواع وتتوقف أهمية الفيتامينات على نوع الكائن ومعدل النمو وتركيب الغذاء وكمية البكتريا في القناة الهضمية, وبصفة عامة فإن غياب أحد هذه الفيتامينات يؤدى إلي ظهور بعض الأعراض الظاهرية والفسيولوجية والمرضية.

وتنقسم الفيتامينات إلي فيتامينات ذائبة في الماء وأخرى ذائبة في الدهون :

اولاً: فيتامينات تذوب في الدهون: وهى تحتوى على فيتامينات أ,د,هـ,ك.

ثانياً: فيتامينات تذوب في الماء: وهى تحتوى على مجموعة ب المركب (الثيامين – ريبوفلافين – بيرودكسين – حمض البانتوثينك – النياسين – البيوتين – حمض الفوليك – الكوبلامينالأنيوسيتول – كولين – فيتامين ج).

الوظائف البيولوجية

-فيتامين أ مهم للرؤية الطبيعي, كما يلعب دوراً مهما في المحافظة على الإفرازات المخاطبة من الأنسجة الطلائية للجهاز التناسلي والجلد والعظام والقناة الهضمية.

-فيتامين د يلعب دور مهم في تكوين الأنسجة العظمية .

-فيتامين هـ تلعب دور مهم في التنفس للخلايا.

-فيتامين ك يلعب دور مهم في عملية تجلط الدم, كما يلعب دور مهم في أكسدة الفسفور ونقل الإلكترونات.

فيتامين ب2 يلعب دور التمثيل الطاقة.

-فيتامين ب4 ضرورى في تكوين الهيموجلوبين.

-فيتامين ب 12 مهم في تكوين الأحماض النووية وكرات الدم والمحافظة على الأنسجة العصبية.

الأملاح المعدنية

تحتاج الأسماك والجمبرى في غذائها إلى أكثر من 20 – 22 عنصر من الأملاح المعدنية وهى تنقسم إلى عناصر كبرى وأخرى صغرى على حسب حاجة الأسماك لها وعموماً احتياجات الأسماك من الأملاح المعدنية أقل من الحيوانات لقدرة الأسماك على امتصاصها من الماء.

أهم الأملاح المعدنية

أ – الأملاح المعدنية الكبرى

        الكالسيوم، الماغنسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم، الفسفور، الكلوريد، الكبريت.

ب – العناصر المعدنية الصغرى

الحديد، الزنك، المنجنيز، النحاس، اليود، الكوبلت، النيكل، الفلورين، الفانديوم، الكادميوم، المولبيدنيم، السلينيوم، القصدير، السيليكون.

أهمية الأملاح المعدنية

-تعتبر المكون الرئيسي للهيكل العظمى والأسنان

-تلعب دوراً مهماً في المحافظة على الضغط الأسموزى داخل الجسم

-تدخل في تركيب بعض الأنسجة اللينة

-ضرورية في نقل النبضات العصبية وتقلصات العضلات

-تلعب دور رئيسي في تعادل الأحماض داخل الجسم أي إنها تنظم ال ph الدم وسوائل الجسم

-تدخل في تركيب كثير من الإنزيمات والفيتامينات والهرمونات أو كعامل مساعد عملية التمثيل الغذائي

ثانياً: الإضافات الغير غذائية:

بعض الإضافات الغير غذائية في العلائق مثل مضادات التأكسد, مضادات الفطريات, المواد الرابطة, الهرمونات.

المضادات الحيوية:

الكاروتينات, الألياف, مكسبات الطعم, الماء.

مضادات الأكسدة

والهدف من إضافتها منع تاكسد مواد العلف والعلائق أثناء فترة التخزين وحتى لا تفقد العلائق بعض من محتوياتها الغذائية مثل الفيتامينات والاحماض الامينية والاحماض الدهنية وحتى لا تتاكسد الاحماض الدهنية مما يجعلها في صورة سامة للأسماك وأهم المضدات الطبيعية الفاتوكوفيرول والليثيثين.

وتوجد بعض مضادات الأكسدة الصناعية مثل

أيزوكسين ويضاف بنسبة 150 جزء في المليون للعليقة.

 BHA - ويضاف 200 جزء في المليون.

 BHT - ويضاف 200جزء في المليون.

عادة تضاف المواد المؤكسدة مع مخلوط الفيتامينات.

مضادات الفطريات

عند ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة تنمو بعض الفطريات والتى تنتج بعض المركبات السامة للأسماك لذلك تضاف بعض المواد الحافظة لمنع نمو الفطريات ويلاحظ أن هذه المواد لا تعمل على إزالة بعض المواد السامة وأهم هذه المواد.

وتضاف بنسبة 2000 جزء في المليون وهى تمنع أى نموات فطرية جديدة ولا تمنع نمو الفطريات الموجودة قبل إضافتها بولى بروبلين جليكول وتضاف بنسبة 10000 جزء في المليون.

وكما هو معروف في أن أعلاف الأسماك تحتوى على نسبة عالية من البروتينات والدهون والفيتامينات بالمقارنة مع أعلاف الحيوانات الأخرى الأمر الذى يرتبط مع مخاطر حتمية كثيرة في فقد الجودة من خلال التأكسد الذاتى لهذه المكونات الغذائية وعلى هذا فإن مضادات التأكسد لاتلعب دوراً هاماً في المحافظة على جودة أعلاف الأسماك فقط بل يتعدى الأمر إلي المحافظة على الأسماك وبالتالى جودة الإنتاج والمحافظة على صحة المستهلك ولهذا تعتبر مضادات التأكسد ذات وظائف عديدة في مجال الإستزراع السمكى.

المواد الرابطة Binders

تضاف اساساً لزيادة ترابط جزيئات العليقة بحيث تكون في صورة متماسكة وللمحافظة على مكونات العليقة من الذوبان في الماء خاصة الأملاح والفيتامينات الذائبة في الماء وتتوقف كمية المادة الرابطة على طبيعة مكونات العليقة وطريقة تصنيعها وكميتها وأهم هذه المواد كربوكس ميثيل سليلوز الجنيت الهيمسليلوز- سلفونيت اللجنين – المولاس – النشا المطبوخ – جلوتين القمح.

الهرمونات

تضاف بعض الهرمونات في علائق بعض أنواع الأسماك بهدف إنتاج أسماك وحيدة الجنس مثل ما هو متبع في مزارع أسماك البلطى حيث يستخدم في تغذية أسماك البلطى لمدة 28 يوم بعد الفقس.

المضادات الحيوية

-تضاف بعض المضادات الحيوية لعلائق الأسماك أما للعلاج من الأمراض البكتيرية مثل إضافة الكلور أمفينكول أو قد يضاف للعلائق كمنشطات للنمو وأهم هذه المواد التراميسين – سلفا ميرازين – سلفات ميزوكسين.

مكسبات الطعم

اضافة بعض مكسبات الطعم لعلائق اليرقات و أسماك المناطق الباردة لزيادة القابلية للتغذية وقد يضاف بعض أنواع الأغذاية الطبيعية كالسردين في علائق اسماك الدنيس كنوع فاتح للشهية الماء.

بالإضافة إلى أهمية المياه كوسط تعيش فيه الأسماك إلا أنه له دور آخر كعنصر غذائي في بعض أنواع الأسماك وتحصل الأسماك على احتياجاتها الضرورية من المياه من الوسط الذى تعيش فيه عن طريق القناة الهضمية بالإضافة إلي الخياشيم تلعب دور في ذلك، وفي الأسماك التى تعيش في المياه العذبة تكون تركيزات الأيونات في الدم أعلى من تركيزها في المياه فتنتقل المياه من خلال عملية الانتشار من الوسط الأقل تركيز إلي الوسط الأعلي تركيز من خلال الخياشيم.

والجدير بالذكر أن استخدام الإضافات الغذائية في أعلاف الأسماك أخذت مجالاً تطبيقياً كبيراً فيستخدم الجلوكان وانواع كثيرة من الكاروتينات كالتى تستخدم في إنتاج السلمون

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

https://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press-745767408789564/

المصدر: مجلة أعلاف الأسماك العدد(30)

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,853,141