محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

الفروق الظاهرية بين أنواع زريعة العائلة البورية(بورى-طوبار-دهبانه-جرانه-سهلى)

محمد شهاب

الفروق الظاهرية بين أنواع زريعة العائلة البورية على الوجه التالى:   

- زريعة البورى Mugil cephalus: الجسم مكتنز ، الرأس صغيرة وعريضه و مبططه من أعلى ، تنتشر الصبغات بانتظام على منتصف الجسم من أسفل ، يزداد تركيز تلك الصبغات على الظهر ، الزعنفة الذيلية مشقوقه ، الزريعة غير متماثلة فى الحجم. تجمع أمام بواغيز البحيرات الشمالية المصرية فى الفترة من يوليو الى أكتوبر.

- زريعة الطوبار Liza ramado: اقل حجما من البورى ، الصبغيات موزعة بأنتظام على الجسم كله، الزعنفة الذيلية غير مشقوقه الزريعة متماثلة فى الحجم ، توجد أسنان فى الشفة العليا  ، تجمع من أمام بواغيز البحيرات الشمالية المصرية فى الفترة من ديسمبر الى مارس .

- زريعة الدهبانه Liza aurata: تظهر عليها الصبغات بصورة غير كثيفة على منطقة الظهر ، وتنعدم تماما فى منطقة البطن ، وجود بقع ذهبية اللون على الزعنفة الصدرية ، و على جانبى الجسم ، البطن عميقة مع وجود أسنان فى الشفة العليا ،  كما تتواجد الزريعة خلال فصل الربيع (أبريل الى يونية) .

- زريعة الجرانه  Liza saliens: أقل حجما من زريعة البورى والطوبار ، الصبغيات موزعة فقط على الخط الجانبى للجسم ، الزعنفة الذيلية غير مشقوقة و تأخذ شكل المربع تقريبا ، الزريعة متماثلة الحجم ، و تتواجد لها أسنان بالشفة العليا ،  تتواجد خلال شهور الصيف (يوليو – سبتمبر) مثل البورى.

- زريعة السهيلى ((Liza seheli Liza carinata: تتميز بأن الزعنفة الصدرية ذات لون أصفر مع وجود نقطة داكنة اللون على الجزء العلوى من بداية الزعنفة الصدرية (مكان أتصالها بالجسم)  اللون أخضر داكن من الجهة من الجهة الظهرية ، والفضى اللامع من الجهة البطنية .

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

https://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-

المصدر: من كتاب لمحمد شهاب(زراعة اسماك البورى)
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2753 مشاهدة
نشرت فى 7 ديسمبر 2015 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

688,498