محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

حوارات و اراء حق السمك فى مياه نظيفة و المواطن فى سمك غيرملوث

محمد شهاب

أعيد مقالة نشرتها على حسابي الشخصي برابط كنانة أونلاين التابع لوزارة الاتصالات في 16 ديسمبر 2013، و معها حوار بين مزارعي اسماك بدرجات بكالوريوس و ما فوقها و مدير عام سابق بهيئة الثروة السمكية و باحث و أكاديمي، نظرا للجدل الدائر حول ما يقال تلوث اسماك مزارع مصر السمكية. مع الوضع في الاعتبار أن مناقشة موضوع صحة الأسماك المستزرعة في مصر في الوقت الراهن على الرغم ممن أنه من الأمور المثيرة للجدل، خاصة مع صعوبة الوضع للمزارع و المزارعين السمكيين، خاصة بعد إذاعة حلقتين من برنامج (انتباه) لمنى عراقي على قناة المحور، و قيل ما قيل عن السمك و مزارعه. لكن كان لابد من أثارة الأمر، نظرا لأنه قطاع الاستزراع السمكي المصري يحتاج لمناقشات مفتوحة و صريحة و أيضا الشجاعة في مواجهة الواقع، مع الاستعداد لدفع الثمن في التغيير بعد إقرار الحقائق، حتى نخرج من واقع يتصف بالعشوائية، لقطاع عمرة حديث نسبيا كنشاط إنتاجي تجارى(السبعينات من القرن الماضى)، مع العلم بأن المصري القديم(الفراعنة) هم أول من استزرع السمك على وجه كوكبنا الآرضى خاصة البلطي، منذ كان النبلاء منهم يطلقوا البلطي الصغير بأحواض مائية بحدائق قصورهم الخلفية، بغرض ممارسة رياضة صيد السمك، في الفترة 2500 قبل الميلاد.

http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts/574334

 

16/12/2013

 

تكمله لسمك غير ملوث من مياه ملوثه

محمد شهاب

حسب الرابط http://safefoodfairfood.wordpress.com/2013/02/21/eypt-fish-safety فى 21/2/2013:

أجرى WorldFish، مهمة لمدة أسبوعين لمصر، فى مشروع لأربعة علماء سلامة و امن الغذاء Safe Food, Fair Food (SFFF)، من غرب أفريقيا، و خبراء فى سلامة الغذاء دربوا على تحاليل أختبارات المخاطرة participatory risk analysis. و خلال المهمه، طورت الأدوات و اختبرت لتقييم سلامه البلطى المستزرع. المسودة أمتدت فيما بعد و تم تنقيتها بواسطة أدوات شامله، بواسطة معهد بحوث الحيوان Livestock Research Institute ، بالتعاون مع الكلية الملكية للطب البيطرى (RVC) Royal Veterinary College ، و يجرى فى الوقت الحالى، تطبيق سلاسل القيمة value chains للحيوانات المختارة : من مصر (سمك)، و من أثيوبيا(المجترات الصغيرة)، و من تنزانيا (الألبان)، و من أوغندا و فيتنام (الخنازير).

ثم يكمل بجمله كالتالى:

كانت مستويات الكيماويات الخطرة chemical hazards قليلة- و التى هى بالطبع اخبار سارة للصناعة- و نأمل فى أن هذه النتائج الإيجابية، سيتم تاكيدها بواسطة نتائج من عينات أكبر و ممثله، و التى يجرى حاليا أختبارها و تكملتها بالتحاليل الميكروبيولوجية.

تعليق:

-التحليل أجرى فى المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات و العناصر الثقيله فى الأغذية، التابع لوزارة الزراعه المصرية –مركز البحوث الزراعية و كانت العينات قد اخذت فى 6/12/2012، و أجرى التحليل بتاريخ 10/12/2013 على 31 عينه من سمك البلطى، لتقدير المعادن الثقيله!!!!!

- حسب ما نشر فى رابط الهيئة http://www.gafrd.org/posts/572463:

النتائج الأولية للاختبارات التى اجريت على اسماك البلطى من مزارع كفر الشيخ تبين انها آمنة وتكاد تكون خالية من التلوث بالمعادن الثقيلة ومتبقيات المبيدات الزراعية , جاء ذلك على موقع المعهد الدولى لأبحاث الثروة الحيوانية (ILRI) الذى ينفذ مشروع بحثى لتقويم جودة الاسماك فى مصر بالإشتراك مع الكلية الملكية البيطرية وينفذ المشروع بمصر فريق بحثى يضم كل من د .محمود الثلث و د . مبروك الصباغ و د .أحمد حمزة ويشرف على المشروع المركز الدولى للاسماك بالعباسة Safety of Egyptian farmed tilapia under scrutiny

-عند قراءة نتائج التحاليل، نجد أنها تركيزات معادن ثقيلة (الزئبق و الكادميوم و الرصاص و الزرنيخ )، فماذا عن الكادميوم و الكروم و الزنك و المنجنيز و النيكل؟

- لم يتطرق تقرير نتائج الإختبارات لمتبقيات مبيدات!!

- فقط أجريت التحاليل على سمك البلطى، و كذلك لم تجرى على مياه مزارع كفرالشيخ(منطقة البحث).

- رابط سلامة الغذاء كان واضح، عندما أقر بمحدودية العينة(31 عينة)، و أيضا دراسة اولية، جارى التفاوض مع المصريين على تكملة البحث فى نفس المنطقة، بعينات أكبر، و تكملتها بالتحاليل الميكروبيولوجية.

- الاختبارت أجريت على 31 عينة، في منطقة مزارعها تنتج حوالى 350 الف طن سمك/سنة!!!

جزء من حوار على الفيس بوك فى نفس الفترة 8-9 ديسمبر 2013 بنفس الموضوع

Ahmed Ismail Mehrim يا باشمهندس أحمد خالص تحياتى طبعاً هذا التحليل جميعاً نتمناه لكن أعتقد أنه غير معبر لأكثر من سبب أولاً: طبيعية طريقة أخذ العينات - ووقت أخذها - و عددها 31 غير كافى و غير معبر. ثانياً: من التحليل أعتقد أن طريقة هضم العينات قد تكون أثرت بالسلب على التحليل حيث أن من المعروف أن كميات هذه الملوثات تقدر بكميات قليلة قد تتأثر تلك الكميات بطريقة الهضم المتبعة كما أن خطورة هذه العناصر و غيرها من الملوثات و لو حتى وجدت بنسب بسيطة فى فعلها التراكمى فيما يعرف بالتراكم الحيوى بالإنسجة والله أعلى و أعلم.

Ahmed Elsharaky أخى الدكتور أحمد : تحياتى..الذى أخذ العينات ونعامل معها فريق متخصص ومتنوع الجنسيات وأنا معك أنها لا تصلح شهادة لجميع أسماكنا ولكنها تبقى عينة عشوائية أخذتها جهة محترمة تعاملت معها بحرفية أثبتت أن بعض أسماكنا هى أسماك نظيفة ..واجب علينا وبح صوتنا فى أن نبنى عليها وتقوم مؤسساتنا بدورها فى متابعة ومراقبة المزارع ومنع الضرر الذى قد يصل لأولادنا .

Ahmed Ismail Mehrim نعم والله نحن كهيئات علمية و بحثية و الله غير مقصريين و بح صوتنا من توصيات كثيرة جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا على مدار عقود كثيرة من الرسائل العلمية و الأبحاث و مازلنا لكن لا توجد أستجابة نهائياً من الجانب التنفيذى للدولة و كأننا نأذن فى مالطة و على سبيل المثال ألغاء القانون الذى ينص على استخدام مياه الصرف الزراعى فى الاستزراع السمكى و يحرم استخدام مياه النيل فى ذلك و غيرها من التوصيات و الحلول لمشاكل التاوث المائى و تلوث الأعلاف و لكن لا من مجيب.

Ahmed Elsharaky الهيئات العلمية والبحثية للأسف يا دكتور أحمد تعمل فى جزر منعزلة حتى داخل المؤسسة البحثية الواحدة ..نأمل أن يكون هناك تنسيق ومشاريع بحثية مشتركة وأعتقد بأن الجامعات ومراكز البحوث لديها الامكانيات والحضور الاعلامى الغير مستغل .. وهذا الموضوع الذى نتناوله الان موضوع مهم جدا لو كل مراكزنا البحثية غطته فى عام مثلا يكفيها كانجاز نشكره كل الشكر .

Mohamed Shihab مازلنا نتمسك بأمور تبدو غير واقعية، فحين نقول ابحاث و تحاليل قام بها الخواجه حتى لو معه مصريين تبقى صح، و نعيش الوهم، و لكن هل الخواجه ىسيقبل سمكنا فى أوروبا حتى لو كانت متوفرة باقى شروطه؟ الإجابة معروفه، ليه نجرى وراء سراب؟؟

Ahmed Elsharaky المسألة ليست مسألة خواجة يا باشمهندس محمد ولا جرى وراء وهم انما مسألة نقطة ضوء فى ظلام الاشاعات والتشكيك فى أن أسماكنا سبب مصائب وأمراض الشعب المصرى ..ولا يهمنى هنا مسألة التصدير بقدر اهتمامى بالسوق المصرى الذى أحجم فيه الكثير عن أكل الأسماك المصرية بسبب هذه الاشاعات وغرقنا فى مستنقع المستورد الذى لا نعرف له أصل .

Mahmoud Hafiz يبدو أن الفرجة على الحوار أمتع من المشاركة ففى بوابة أخونا محمد شهاب وفى الحوار الدائر بينه وبين المهندس أحمد الشراكى هذا الحوار يدور بين طرفين بعيداً عن الأشخاص المتحاوره أحدهما الدولة بما تمثل من أجهزة وبين المجتمع بما يمثل من قوى إنتاج المهندس محمد شهاب يتحدث بما تفرضه الدولة والمهندس أحمد يتحدث بالدور الذى يفرضه المجتمع من إنتاج ولو أردت أن ألخص الموضوع فى كلمات بسيطة ودقيقة نقول أنظر إلى التوجه الرئيسى للدولة ونعنى هنا بالدولة بالسلطة المسيطرة على الحكم فتوجه الدولة هو سياسة التبعية أى سياسة السوق التابعة السوق التى تعمل على ضرب كل ما هو منتج وطنى فى سبيل المنتج المستورد وهذه السياسة تسير بآليات كلها تصب فى هذا الإتجاه فالقوانين والإرشادات واللوائح التى يتحدث عنها أخونا محمد تصب فى هذا المجال والتغيير المجتمعى الذى يعمل على تقوية المنتج الوطنى الذى يمث3له أخونا المهندس أحمد تصب فى الإتجاه المضاد وقد خضنا معارك كبيرة سابقة فى هذا الموضوع ودوماً تنتصر سياسة السلطة المسيطرة وزالتى تعمل على تشويه كل منتج وطنى علماً والتركيز هنا على علماً أن طرق الحماية من التشويه المعلن هى مسؤولية السلطة الحاكمة أى مسؤولية الدولة فإذا تحدثنا عن التلوث فالدولة هى المسؤولة ولكن يبقى الضحية المجتمع ياريت نقدر نفهم هذا الوضع لأن المجتمع فى حالة صدام مستمر مع الدولة اد الجندى التحليل يعتمد على العينات المرسلة وتوقيت اخذ العينات كيف يصدق عاقل مع احترامى للجميع اخى ومعلمى م احمد الشراكى م محمود عبدالنبى الا ان الحقيقة ان الصرف الزراعى بة متبقيات المبيدات بدرجة كبيرة وهى تتركم فى جسم الاسماك

Mahmoud Hafiz وحياة النبى ياشيخ قصدى يادكتور محمود وأنتم وحدة بحوث فى كفر الشيخ بلاً من الكلام قولوا لنا أنتم عملتم آيه فى الموضوع ده وورونا أبحاثكم العلمية فى البيولوجيا والمتبقيات من المبيدات والعناصر التقيلة قوى فى أسماك المزارع أو أسماك بحيرة البرلس

اد الجندى عندنا بحوث كثيرة عن متبقيات المبيدات فى البحيرة وسأنشرها قريبا

اد الجندى انا عارف كويس ومقدر انكم اول من تعلمت منهم السمك وهذا لا انكرة لكن لابد من قول كلمة حق

اد الجندى التى اثبتها العالم كلة ان متبقيات المبيدات تخذن فى جسم الاسماك

Ahmed Elsharaky غريب جدا الجزم من باحث بنتيجة ما قبل اجراء البحث ..وأعتقد ان دى مشكلة الباحثين عندنا .

Mohamed Shihab كمان غريبة اننا نصدق أن كل هذا الكم من المبيدات و الكيماويات يستخدمها الفلاح المصرى و تجد كمية كبيرة منها طريقها لمياه الصرف و تروى تلك المياه مزارع سمكية و نجد السمك غير ملوث كيف؟؟؟؟

Ahmed Elsharaky أما تفسير النتائج بالمنطق فنقول أن مياه الصرف هذه محملة بالبكتريا والفطريات والطحالب والنباتات المائية والتى تكسر المبيدات والكيماويات الأخرى وهذه هى فلسفة تكنولوجيا الأراضى الرطبة أو ال (wetlands ) كما أنه ليس من الضرورى لو وجدت الملوثات فى المياه أن تخترق جسم السمكة فنحن نعلم بأن الاسماك السليمة لها مقاومة للملوثات وتختلف قابلية تخزين الملوثات من صنف لاخر ومن جزء لاخر فى السمكة نفسها .

Mohamed Shihab هل تعتقد ان المعادن الثقيلة تنكسر، طيب هى حتدخل جسم البلانكتون و غيرة فاين تذهب بعد ذلك غير للسمك و غيرة من كائنات مائية و تعرف تسلسل الموضوع بعد ذلك من السلسله الغذائية

Mohamed Shihab ثم هناك مبيدات حين تتكسر تعطى منتج اسوأ من الا صلى، و يسأل فى ذلك الأخوة فى قسم مبيدات

Mohamed Shihab السمك ليس كما ذكرت الاسماك السليمة لها مقاومة للملوثات وتختلف قابلية تخزين الملوثات من صنف لاخر ومن جزء لاخر فى السمكة نفسها .

Mohamed Shihab و لا تنسى ان صيادين بحيرة مريوط أصيب عدد منهم بأمراض

Ahmed Elsharaky كما قلت يا باشمهندس محمد لا يصح رفض العلم التجريبى بالمنطق ..العبرة كما قلت بالتجربة وما نريده وأريده أنا شخصيا هو المعرفة ولو كنا نتسبب فى أدنى ضرر لأهلنا نمتنع فورا عن ذلك النشاط وربنا يتولانا أو يهدى مسؤلينا فى اعطائنا حقنا فى مياه نظيفة .

Mohamed Shihab الموضوع غير كده، أنا كنت مزارع سمك فى كفرالشيخ، و احترم رايك، و اعتقد ان دى فرصه نعمل حاجه، و هى الدعوة لإعادة النظر فى موضوع المقاومه الحيوية،

Mohamed Shihab ده اللى حصل فى استخدام المبروك فى مزارع الارز كبديل للمبيدات

Mohamed Shihab كمان ورد النيل على عيوبه فهو يصفى ماء النيل من جزء من المواد الضارة

Hossam Eldiasty ما أحلى النقاش بين العلماء

Ahmed Elsharaky الجامعات ومراكز البحوث لو اتفقت كما قلت سابقا على مشروع لتشخيص حالتنا أولا قبل اتخاذ اجراءات لتغير حالنا ولما جلسنا نضرب أخماس فى أسداس لكن للأسف الى الان نبحث عن أثر اضافة 50 كيلو للطن حبة البركة فى زيادة المحصول من 200 كيلو ل 210 كيلو للفدان ..

Mohamed Shihab أذكر معلومه، هناك المركز القومى لبحوث المياه، به معهد كان يسمى معهد الحشائش، تغير ليصبح اسمه معهد صيانة المجارى المائية، و كان قبل منتصف القرن المائى من اول من استقدم المبروك لتجربة استخدامه للتخلص من الحشائش و النباتات المائية، نرجو ان يتم تفعيل دور المعهد اللى بشتغل و لكن!!!!

Mohamed Shihab نحن متفقين على ان هناك ضرورة لتفعيل العلم و بحوثه ، و لكن بدون حشر موضوع المنافع الشخصية

Mohamed Shihab و يا باشمهندس احمد أعتقد اننا غيورين على مصر و ثروتها السمكية و قبل ذلك ثروتها البشرية و العلمية

Mohamed Shihab و الموضوع انها عملية نقد تصنف تحت مسمى (نيران صديقة) فليس لى اى رغبة لا فى منصب و لا عمل مع اى جهة.

Ahmed Elsharaky هذه المشاريع فى الدول المحترمة تسند لشخصية علمية محترمة ويوضع بين يديه الامكانات المطلوبة وأختيار من يساعده أما بالطريقة المتبعة عندنا بعمل كل واحد فى وادى والكل طبعا جهبذ فى تخصصه فكما يقول أهلنا البسطاء ( دى عاملة زى ساقية جحا

Ahmed Elsharaky كلنا نعلم يا باشمهندس مدى غيرتك على الصالح العام ولسنا فى حاجة للتأكيد على ذلك .

Mohamed Shihab فعلا نحن متفقين على ان جو البحث العلمى ليس فى وضع جيد ، و نحن ف احوج ما نكون لجديته و جهوده

Mohamed Shihab تعرف ان هناك من يقدم ما يسمى مشروع قومى و يقول كلام كبير و لكن ثم ماذا و كيف ظهر مشروعه القومى و من المدهش ان من يقدم مشروعه القومى لو قلت لك مدى الإهمال فى مزرعته التى يحوزها ، و مدى سؤ اختيار موقعها و غيرها من الأمور التى تجعله يخجل من ذكرها

Medo Harp المشكله ياخواننا واساتذتنا ومشايخنا فى المهنه ان احنا اصبحنا ندور فى فلك رسمته لنا الدراسات والمراجع ولم يعطى احدا منا نفسه فرصه جريئه وراى خاص حتى لو خالف المراجع الثابته فالبعض لو وجد نتائجه مختلفه يصاب بخيبه الامل طيب ولو وجد نتائج متمشيه فرح طيب وماالحل اذا نتفق فى المشاكل ونبحث عنها ولانحاول ابدا حلها وهذة هى مشكله بحوث الترقيات اياها والله مشكله البحث العلمى وخصوصا بحوث الأسماك وخصوصا بحوث الترق لالابد وان تكون بحوثا لمشاكل واقعيه وتوصيات عمليه لحل هذه المشاكل وجه نظر خاصه بى وعلى مسؤوليتى الشخصيه

Mohamed Shihab الموضوع اننا نستفيد من الحوار و ليس من المستحب خلق خصومات و نعتقد اننا أحرزنا تقدما فى تعدد أرائنا و كلنا نحترم بعضنا و أراء الأخر

Mohamed Shihab و لا أفضل تذكيرة بذلك كثيرا، خاصة انه فضل ان يكون مناضل أعلامى صحافة و تلفاز و غيرها !!!!

Mohamed Shihab المؤكد اننا نجد ان البحث و الباحثين ليسوا على ما يجب ان يكونا عليه، و الباحثين نفسهم مقتنعين بذلك. و المشكله ان باحثين كثيرين لا ينسوا مصالحهم شخصية، و المجتمع يدفع الثمن و مزارعى السمك من ضمن الخاسرين بسبب ذلك الوضع

Mohamed Shihab كان هناك نقاش من خلال برنامج تليفزيونى و كان من الموجودين من الهيئة و البيطرية و صحفى ، الصحفى أثار نقطة هامة، و هى انه مع لقاء له للخدمات البيطرية، كل عينات الأسماك من مزارع مصر رفضت بسبب تلوثها، فالأحسن للأخ وسام خالد أن يراجع الخدمات البيطرية و اللذين اكد بعضهم أن النقاش مع الاتحاد الأوروبى فقط على اسماك من مزارع تروى بمياه أبار ملحية، و لا تعليق !!!!!

 

المصدر: فيسبوك + صحة الغذاء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 155 مشاهدة
نشرت فى 17 نوفمبر 2015 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,892,861