محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

تامر دياب و صيادى الفيوم و شيخهم و الحكومه و باحثيها

إعداد/ محمد شهاب

تامر دياب صحفى شاب يعمل بمؤسسة الاهرام الصحفية، و منذ فترة تقاس بالشهور، قدم عدة تحقيقات لجريدة الأهرام التعاونى الأسبوعية، و تصدر كل ثلاثاء، و هى جريدة متخصصة فى الشئون الزراعية المصرية، و تحقيقات تامر دياب تناولت فى عدة مرات شئون المزارع السمكية المصرية و الصيد، سواء كانت فى بحيرة مريوط و مزارع الإسكندرية السمكية، و مزرعةالسمك العملاقه ضمن مشروع قناة السويس الجديدة، و أخيرا بحيرة قارون، اما ما يلفت النظر فى مقالات تامر دياب، و هو يكتب فى جريدة قومية تتبع مؤسسة اهرام، و ليست جريدة معارضه، وأن ما دار فى تلك التحقيقات، يقدم أراء ربما بها بعض الحدة من قبل  صيادين و مزارعى أسماك و خبراء، توجه لأجهزة حكومية و بحثية قائمة، و لكنها تصدر لمرارة يعانون منها و أهليهم فى أرزاقهم.

نظرا الى أن تحقيق تامر دياب(ضمن الأهرام التعاونى الصادر بتاريخ 21/6/2015) تحت عنوان-الوحوش لمفترسه!!اسراب هائلة من حشرة شرسه تفتك باسماك بحيرة قارون بالفيوم - دار على صفحتين، فسوف أنقل نصوص مختارة منها نظرا لأهميتها فى الوضع الحالى، الذى لا يمس فقط بحيرة قارون بمحافظة الفيوم، و لكن يمثل ما يجرى فى مصر ككل، و ايضا نظرا لنوعية الأشخاص الذين طرحوا أراءهم فى التحقيق و ما يمثلوه من جموع الصيادين و جمعياتهم.

مصطفى محمود يوسف  عضو الأتحاد التعاونى للثروة المائية وشيخ صيادى الفيوم: هيئة  الثروة السمكية لا تساندنا لهذه الهجمة الشرسه، و لا تساعدنا فى تطهير البحيرة(قارون)، و لا نعرف أين تذهب الأموال المخصصة لتنمية البحيرة و مقدارها 40 مليون فى العام، فما ينفق لا يتعدى6 ملايين، و لا ندرى أين تذهب الاموال؟؟

و يضيف مصطفى محمود يوسف شيخ صيادى الفيوم: 60 الف شخص دمرت حياتهم بسبب تواطؤ وزارة الرى و محافظة الفيوم و هيئة  الثروة السمكية فى تدمير الثروة السمكية ببحيرة قارون.

ممدوح سلطان عضو مجلس إدارة جمعية صيادى الفيوم:الهيئة تقول انها تلقى ببحيرة قارون بـ 33 مليون زريعة موسى و قاروص و دنيس، فى البحيرة و نحن لا نرى شيئا من هذا، فهم يلقون أقل من 5% من هذا الرقم، و إذا القوه فالتلوث يقضى على الزريعه، و لا احد يراقب الهيئة، و أن ما تلقيه فى البحيرة من زريعه، تأتى عدمانه  و مريضه و ضعيفه و ميته من النقل. فنحن لا نرى أسماكا فى البحيرة ، فأين تذهب الزريعة؟؟

لا يتم السماح لأى فحص الزريعه، و الكشف عن نوع الأسماك بها، و هل هى حية أم ميته أصلا،   و يكون بالأكياس  10 ألاف زريعه، فإذا قالوا أن بها 200 الف زريعه، نقوم بالتوقيع (غصب عنا) ، و إلا سيأخذ وها و يبيعوها للمزارع السمكية، فمن أين نأتى بالزريعه؟؟؟نريد جهة تراقب على الزريعه التى ترسلها الهيئة لنا، و تقول لنا هل الزريعه حية ام ميته؟؟؟

ممدوح سلطان عضو مجلس إدارة جمعية صيادى الفيوم: لم يتبقى بالبحيرة(قارون) سوى القمل القاتل و القناديل التى أرسلتها الهيئة لتدمر البحيرة، بدلا من ان يلقوا زريعة جيدة.

جمعه عبد المجيد من صيادى بحيرة قارون:مشكلة القمله القاتله، التى تزيد فى البحيرة يوما بعد يوم، و زاد عليها كارثة القنديل الذى جاءت بها هيئة الثروة السمكية، مع الزريعة التى تأتى بها من البحر المتوسط.

الصرف الصحى يقوم بإلقاء السموم يوميا فى بحيرة قارون، و المحافظ لا يقوم بأى شىء لمنع هذه الكارثه، و لا الجمعية أو وزارة البيئة و لا علوم البحار التابعة للبحث العلمى، يهتمون او يرفعوا الشكاوى للمسؤلين.

د. حسين جنيدى خبير الاستزراع السمكى:(عن الحشرة التى تصيب الأسماك فى بحيرة قارون):العلاج الكيماوى لا يجدى مع مساحة البحيرة الشاسعه(55 الف فدان)، و العلاج الأفضل و الوحيد هو علاجها بيولوجيا، بأن تحضر لها كائنا حيا يأكلها، و هناك انواع من الأسماك مثل البطاحيش و الجامبوزيا، و هى عائلة سمكية كبيرة جدا، تأكل الحشرة فى طور صغير، و ليس كما رأيناها بحجم يقترب من حجم الجنيه المعدنى، لكنها مع الوقت ستقضى على الحشره تماما، كما ان هذا النوع من الاسماك سريعة التزاوج، فنستطيع السيطة على الحشرة، و تخلصنا منها، و فى نفس الوقت لا تضر بالأسماك حولها.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564
المصدر: الأهرام التعاونى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 147 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,908,162