محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

أحلام غير مشروعه لشركة مريوط لخدمة المزارع السمكية لم تتحقق!!!

محمد شهاب

هذا الخطاب المرفق صورته، بتاريخ 14/2/2016 صادر من الإدارة العامة لخدمة المواطنين، برد من المهندس المفوض العام على شركة مريوط للمزارع السمكية و مدير عام المشروع، برد يفيد بالتالي عن الوضع بشركة مريوط للمزارع السمكية:

- تصادف المشروع بعض الصعوبات في الفترة الماضية.

- الإنتاج المستهدف 500(خمسمائة طن) عن العام الحالي ليصل إلى 1000 (ألف طن) سنويا مع نهاية عام 2008.

- المزرعة أنتجت وحدها حتى الآن أكثر من 120 طن من أفخر أنواع الأسماك البحرية(القاروص – البورياللوت – الدنيس)

- وصل حجم إلى حوالي 20 كيلو جرام للسمكة الواحدة

- الإعداد لاستزراع جمبري المياه العذبة و المالحة لزيادة الدخل و تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك الممتازة للمحافظة

نجد رد مدير المشروع مفوض الشركة العام لمزرعه سمكية مساحتها عدة ألاف من الأفدنة (5200 فدان يزرع منها 1800 فدان) و ذلك بعد افتتاحها عام 1988 (اى بعد مرور 18 سنة)، يتحدث عن أمنيه بقوله (المستهدف)!!! الآن و بعد مرور 27 سنة منذ افتتاح المزرعة، لم تصل للرقم المستهدف سواء 500 طن أو 1000 طن، لأن المزرعة أصلا لم تنتج في اى وقت من الأوقات 500 طن سمك/عام من كل مساحة المزرعة(5200 فدان)، (إنتاج المزرعه حسب كتاب الإحصاء السنوى لهيئة الثروة السمكية كان فقط 44 طن عام 2012، نعم أربعة و أربعين طن و ذكرت المساحة 3200 فدان). عموما في أي سنة من السنين، بما فيها سنة إرسال هذا الخطاب 2006، الصادر من مكتب الإدارة العامة لخدمة المواطنين، فى سياق أستفسار من محمد شهاب(كاتب هذه السطور) موجه لمحافظة الإسكندرية عام 2006 عن إنتاجية مزرعه شركة مريوط لخدمة المزارع السمكية، فلم تحقق غير خسائر فادحة!!!

كما نجد أن مفوض عام الشركة مدير المشروع المذكور ذكر ايضا(يجرى الإعداد لاستزراع جمبري المياه العذبة و المالحة)، السؤل كيف ستنتج جمبرى مياه مالحة و جمبرى مياه عذبة فى ذات الوقت؟؟؟ و هو مالم يحدث، و بالتأكيد لم يقدم أى شىء بخصوص تكلفة السمك الواحدة فى تلك المزرعه، فما بال إنتاج جمبرى الواحدة منها كم ستكلفنا كمصريين، لأن المزرعه حكومية، من اموال الشعب المصرى!!!

نص الخطاب

محافظة الإسكندرية

الإدارة العامة لخدمة المواطنين

رقم القيد 23510

 إخطار

السيد/ المهندس الزراعي محمد عبد الحميد شهاب

المقيم /63 شارع الإمام على- اللبان

تحية طيبة و بعد....

إيماء إلى الشكوى المقدمة للسيد/اللواء نائب المحافظ بتاريخ 14/2/2006 بشأن الاستفسار عن إنتاج مشروع مريوط لخدمة المزارع السمكية  فقد أفاد السيد المهندس المفوض العام على شركة مريوط للمزارع السمكية و مدير عام المشروع و الذي أوضح فيه أنه تصادف المشروع بعض الصعوبات في الفترة الماضية و لكن اعتبارا ابريل 2006 و بناء على بعض قرارات السيد الوزير فإن الإنتاج المستهدف 500(خمسمائة طن) عن العام الحالي ليصل إلى 1000 (ألف طن) سنويا مع نهاية عام 2008 . و نحيط سيادتكم علما بأنه يجرى حاليا صيد بمزرعة الألفين فدان بمشروع مريوط و التي أنتجت وحدها حتى الآن أكثر من 120 طن من أفخر أنواع الأسماك البحرية(القاروص – البورياللوت – الدنيس) و الذي وصل حجم إلى حوالي 20 كيلو جرام للسمكة الواحدة بالإضافة للبدء في تغيير نوعى حيث يجرى الإعداد لاستزراع جمبري المياه العذبة و المالحة لزيادة الدخل و تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك الممتازة للمحافظة.

رجاء الإحاطة

و تفضلوا بقبول فائق الاحترام

مدير عام

الإدارة العامة لخدمة المواطنين

....محمد توفيق

المصدر: محافظة الإسكندرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 171 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,883,997