محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

مزارع الشباب السمكية

محمد شهاب

تأتى الكثير من الأسئلة و الأستفسارت، غالبا من الشباب و بعض صغار المستثمرين، عن كيفية البدء بإنشاء مزرعة سمكية، و غالبا ما تنصب الأسئلة حول أنظمة الاستزراع السمكى الأكثر تعقيدا، أى المزارع السمكية المكثفة intensive و فائقة التكثيف super-intensive. و هى أمور مشجعه، فمعناها ان هناك من يريد الأستثمار فى مزارع السمك، كما و أن هناك من يتابع المستجدات و الأكثر تطورا فى نفس المجال، كما و أن هناك من يحب الطبيعة و ممارسة العمل الأسرى، فيجد مبتغاه ايضا فى مزرعة سمكية، كما و أن هناك من أستطاع تكوين نفسه ماليا، و مع تقدمه فى السن، يريد قضاء باقى العمر فى هذا النشاط.

لكن و نتيجة للرغبة فى تحقيق هذا الحلم، مع نقص الخبرة (التى هى عمل تراكمى)، يحدث سؤ تقدير للأوضاع فى مصر، من نقص فى الأراضى التى تصلح لهذا النشاط، و بما لا يخالف القانون و التشريعات القائمة- التى يسعى الجميع لتغييرها أو تعديلها بما يستجد من تغييرات سياسية و اجتماعية و تكنولوجية- و على اخصها،  القانون رقم ( 124) لسنة1983بإصدار قانون فى شأن صيد الأسماك والأحياء المائية وتنظيم المزارع السمكية، و بالذات مادة 48:

مادة 48- مع عدم الاخلال بالأحكام المقررة فى المادة 14 من هذا القانون يخطر انشاء المزارع السمكية الا فى الأراضى البور غير الصالحة للزراعة على أن يقتصر فى تغذيتها بالمياه على مياه البحيرات أو المصارف المحاورة لموقعها، وبحظر استخدام المياه العذبة لهذا الغرض، ويستثنى من ذلك المفرخات السمكية التى تنشئها الدولة. ولا يجوز انشاء أية مزرعة سمكية الا بترخيص من وزارة الزراعة يصدر بعد الحصول على موافقة وزارة الرى مبين به كمية المياه المصرح بها ومصدرها وفتحة التغذية وطريقة صرفها. ويجب أن يتضمن صدور هذه الموافقة وشروطها. وتكون الرسوم المقررة لمنح وتجديد كل من الترخيص والموافقة المشار اليهما فى الفقرة السابقة بما لا يجاوز جنيهين عن الفدان الواحد أو كسور الفدان. ويجب تعديل أوضاع المزارع السمكية القائمة بما يتفق وحكم هذه المادة فى مدة أقصاها سنة من تاريخ نفاذ هذا القانون.

مع العلم هناك حتى من يطلق على نفسه خبير لا يعرف تعريف دقيق و حديث للمزارع السمكية و التى تعنى حسب المصدر:

 و حسب تعريف القرار وزارة الزراعة المشترك رقم 1909 لسنة 2001 بشأن الشروط و الإجراءات الخاصة بتصدير الأسماك و المنتجات البحرية(الوقائع المصرية العدد 207 فى 11/9/2001):

المزارع السمكية: الأماكن التى يتم تربية الأسماك سواء كانت طبيعية أو تم إقامتها او تحديدها.

التربية المائية : تربية الأحياء المائية منذ ان تولد (الزريعة) فى ظروف مشابهة للظروف الطبيعية، الى أن تصل الى العمر و الحجم التجارى المطلوب للأستهلاك

نظرا الى أن المزارع عالية التكثيف تستلزم معدات تهوية و مخازن علف و إعاشة و غيرها، فإن مخالفة القوانين المنظمة للمزارع تجعل الخسائر مرتفعه.

نتيجة للجهل بالوضع القائم للقادمين الجدد لنشاط الاستزراع السمكي، نجد سؤ تقدير، بما فيها وجود من يدعى الخبرة بدون اى سند قانونى، و هذا الأمر ترك في مصر دون تحديد لمن هو خبير الاستزراع السمكي المرخص، فالقوانين لا توجب الحصول على دراسة جدوى بموجب دراسات فنية و مالية و اقتصادية و امنية بواسطة هؤلاء الخبراء، كما هى العادة فى أى شركة استثمار و هو ما يطلبه اى بنك بغرض الإقراض، فقط رخصة المزرعة من الهيئة- و ليست رخصة للمشروع- و التي لا تتطلب دراسة جدوى، فأحيانا ما تدعو هيئة الثروة السمكية نفسها، لمشاريع هي نفسها تخالف القانون و الدستور. مع العلم بأننا نتمنى أن يكون مهندسى الهيئة اكثر كفاءة و ان تضع قائمة بالخبراء الممكن الأستعانة بهم داخل و خارج الهيئة!!

و تكون الإجابة، لمن يستفسر عن كيفية البدء بإنشاء مزرعة سمكية، على النحو التالي:

- قم بزيارة لمزارع و مفرخات قائمة، خاصة بمحافظات كفرالشيخ و دمياط و بورسعيد و الدقهلية و البحيرة.

- تعرف من مصادر المعلومات المتاحة محل الثقة اكبر قدر من المعلومات، و القوانين المنظمة لزراعة السمك و أستخدامات الأرض و المياه

- قم أيضا بزيارة لمحلات بيع اسماك الزينة،

- تابع فى المكتبات و حلقات عمل و ندوات و محاضرات عن الموضوع.

و هذا يحتاج إلى فترة من 6 أشهر الى سنة، و غالبا ما يعتقد بعضهم أنها سخرية بهم، آو تقليل من قيمتهم، و لا يفضل مناقشة الأمر معهم قبل تحقيق تلك الروشتة!!

هناك كثير من الأمور يجب معرفتها، و التي تخص إنشاء مزارع سمكية، و خاصة قليلي الخبرة. على العموم النصيحة التي تقدم لهؤلاء دائما، بأنه يجب عليهم فهم الموضوع ككل، و ليس فقط من الناحية الفنية. هناك بلدانا مثل اليابان و أوروبا و اليابان و كثير من الدول، يكاد يكون قد اختفى من قواميسها، انقطاع التيار الكهربي، و نقص الإمدادات من الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء الاحتياطية!!!

 مواصفات رقمية لمياه المزرعة السمكية و مصدر تغذية المزرعة بالمياه:

الأكسجين الذائب 3-9 جزء في المليون (3-9 ppm)

درجة الحموضة والقلوية( pH) 6.5-9 ويفضل 7-8 

العكارة 10-12 مجم/ لتر  عندئذ تكون قراءة قرص سيكى 30-40سم

عسر الماء 50-200 جزء في المليون (50-200 ppm)ويفضل أن لا تزيد عن 80 جزء (80 ppm) في المليون. 

والآمونيا لا تزيد عن 0.5 جزء في المليون (0.5 ppm).

النتروجين الذائب لا يتخطى 20 جزء في المليون (20 ppm).

كبريتد الأيدروجين أقل من 1 جزء في المليون (Less than 1 ppm) .

 ثاني أوكسيد الكربون 7-10 جزء في المليون (7-10 ppm) .

الكلور 0.1 جزء في المليون (Less than 0.1 ppm) كحد أقصى.

الحد الآمن للزرنيخ في إمدادات المياه 10 أجزاء فى المليار(10 ppb)  

و حسب المادة  12 من القرار الوزارى السابق 1909 لسنة 2001: يجب تجفيف الأحواض مرة واحدة على الاقل سنويا، على ان تترك لنجف و يعاد تهيئتها بالجير.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

المصدر: الوقائع المصرية- الجريدة الرسمية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 335 مشاهدة
نشرت فى 26 نوفمبر 2014 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,267,058