محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

نتائج عدم محاسبة الهيئة في حالة التقصير فى مشروعاتها

محمد شهاب

نشر بتاريخ 27/4/2013 بجريدة النداء (وضع حجر الأساس لثلاث مزارع إرشادية، خاصة بإنتاج واستزراع السمك، بدعم من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية بمناطق أم شيحان ومطار العريش).

ثم منذ عدة أيام نشر الدكتور صلاح صقر فى عدة مصادر ما يللى بخصوص نفس المزرعه.

صلاح صقر 8/10/2014 (أستاذ بكلية زراعة العريش –جامعة قناة السويس)فيس بوك مجموعة المزارع السمكية

زيارة لموقع المزرعة السمكية المكثفة بأم شيحان ومزرعة المطار بمحافظة شمال سيناء التابعتين للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للتعرف على أهم المشاكل والعقبات التى تواجه تشغيل المزرعتين .. وكانت أهم العقبات سوء جودة المياه وعدم ملائمتها للاستزراع السمكى بصورتها الحالية وايضا كميتها غير الكافية لتشغيل المشروع بشكله الحالى ... الى جانب مشاكل فى تصميم وتنفيذ أحواض الانتاج وقنوات الصرف .. بالاضافة الى مشاكل بالصرف الرئيسى لخارج المزرعة يمكن ان تتسبب فى عدم اكتمال المشروع ... وقد تم عمل تقرير بالوضع الحالى موضحا به أهم المشاكل الموجودة للتغلب عليها وتم رفعه لرئيس الهيئة ... وفى انتظار النتيجة النهائية.

كما كانت هناك المداخلات التالية من أعضاء المجموعة المذكورة:

ماجد البواب(المدير العام السابق بهيئة الثروة السمكية):

كلام خطير مياة غير صالحة للاستزراع السمكى يقام عليها مشروع استزراع مكثف --هوة فين تحاليل مياة الابار قبل البدء فى الانشاءات وبعدين يا حكومة وهتحاسب مين ومين هيشبل الشيلة ومن المسؤول المبجل.

أحمد إسماعيل محرم (أكوا فيت لرعاية المزارع السمكية):

مجهود مشكور يا باشمهندس بس من كلامك .... وكانت أهم العقبات سوء جودة المياه وعدم ملائمتها للاستزراع السمكى بصورتها الحالية وايضا كميتها غير الكافية لتشغيل المشروع بشكله الحالى ... الى جانب مشاكل فى تصميم وتنفيذ أحواض الانتاج وقنوات الصرف .. بالاضافة الى مشاكل بالصرف الرئيسى لخارج المزرعة يمكن ان تتسبب فى عدم اكتمال المشروع .. لو الكلام ده صحيح تبقى مصيبة كبيرة جدا يجب أن يحاسب كل من قام بإنشاء هذه المزرعة لأن ما كشفته هذه الزيارة بديهيات فى الاستزراع السمكى كيف تحدث كل هذه الأخطاء عن جهل من متخصصيين و من المسؤول عن إهدار كل هذا المال العام ولسنوات طويلة؟؟؟؟ لأن من كلامك لا توجد أى شىء صالح بهذه المزرعة لتكون مزرعة سمكية!!!!

 سحر مهنا (استشارى بهيئة الثروة السمكية):

- انا مش عاجبنى كلامك يادكتور صلاح حضرتك كنت من الزائرين للمزرعتين فى عهد المهندس الجزار صاحب المشروع على مااعتقد وكنت من اهل سيناء والمزرعتان تحت الانشاء لماذا لم تصرح بهذا منذ البداية يادكتور لان فعلا كلامك خطير انا شايفة ان دورك المفروض لايرتبط بكونك مستشار لرئيس الهيئة من عدمه مع انك كنت فى لجنة الهيئة عن سيناء والبردويل فى عهد الجزار واول مرة ايضا اجد عنوانا مدويا كالعنوان المذكور زيارة مستشار الثروة السمكية بالرغم ان مر على الهيئة كما هائلا من المستشارين الاكبر سنا ومركزا الا اننى اول مرة اصادف هذه البروباجاندا المصاحبة لمستشار الهيئة شكل حضرتك كدة عاوز تكون مستشار رئيس الجمهورية انا السؤال اللى باسأله لنفسى الان يادكتور هل كنت اراك بطريقة صحيحة ام لهذه الدرجة انت بارع للاسف الشديد انا سأخرج من هذه الصفحة لا اريد حرق دم أحيانا اكره فهمى الصحيح لبعض الامور.
- قبل ماانسى يادكتور فين صور زيارتنا لمحطات الطاقة وشركة النصر وفين التقرير والا عشان انا كنت رئيسة اللجنة ومستشارة الثروة السمكية وقتها ودور على صفحتى او على اى صفحة اشارك فيها ان وجدت اى خبر عن زيارة مستشارة الثروة السمكية فى مصر الكلام ده مر عليه 5 أشهر فين التقرير يادكتور والا مستنى ايه تانى.

سنلاحظ في مشروع واحد (المزرعة السمكية المكثفة بأم شيحان ومزرعة المطار بمحافظة شمال سيناء التابعتين للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكيةالأخطاء التالية التي ذكرها مستشار الهيئة و الأستاذ بكلية زراعة العريش جامعة قناة السويس:

- المياه كما و كيفا غير الكافية لتشغيل المشروع بشكله الحالي

- مشاكل في تصميم وتنفيذ أحواض الإنتاج وقنوات الصرف

- مشاكل بالصرف الرئيسي لخارج المزرعة يمكن أن تتسبب في عدم اكتمال المشروع

هذه فقط ثلاث نقاط ذكرها مستشار الهيئة، و لهذا نجد السبب في عدم خروج معلومات كافية لأي مشروع حكومي في السنوات الأخيرة، علما بأن أفشل و أضخم مشروع زراعة أسماك في مصر، و الذي أفتتحه الرئيس الأسبق حسنى مبارك عام 1988، و هناك نشرة إرشادية صدرت عن الهيئة عام 1987 باسم(مشروع تنمية المزارع السمكية بمريوط) حررها 4 من كبار خبراء الهيئة، و لكن و منذ عدة سنوات أصبحت الهيئة تأخذ دور (شاهد ما شفش حاجة)!!!

طبعا ما ينطبق على الهيئة ينطبق على غيرها من المؤسسات الحكومية، بما فيها البحثية و التنفيذية طالما هى اموال و ثروات شعب مصر!!

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
http://kenanaonline.com/hatmheet
http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts
https://twitter.com/shihab2000eg
http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3
https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

 

المصدر: النداء+الفيس بوك مجموعة(المزارع السمكية)
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 153 مشاهدة
نشرت فى 12 أكتوبر 2014 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,893,062