محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

محافظ كفرالشيخ يهدد أصحاب الأقفاص و المزارع السمكية بضرائب الدخل

محمد شهاب

حسب ما نشر بجريدة اليوم السابع بتاريخ 21/8/2014 و بالنص، يقول محافظ كفرالشيخ: (تم حصر الأقفاص السمكية لمحاسبة أصحابها على التهرب الضريبي، نظراً لأن نشاط الاستزراع السمكي نشاط استثماري يخضع للضريبة العامة والضريبة على الدخل). لماذا يلجأ محافظ كفرالشيخ لهذا النوع من التهديد، هناك لاشك تجاوزات و عشوائية تدعو للدهشة في قطاع الاستزراع السمكي المصري، فالغالب هو أراضى الاستزراع السمكي  وضع يد، و العمالة بدون تأمينات، و بيع الأسماك خارج نطاق محافظات الإنتاج، و الزريعة (خاصة البوري و الطوبار و الدنيس و القاروص و غيرها) عن طريق تجار زريعة محترفين بدون ترخيص، و غيرها من التجاوزات. و من ثم قد يكون بينها تجاوزات ضرائبية. و كان من قبل قد لوح محافظين في محافظات سمكية بأمور تخيف العاملين بالقطاع السمكي من قطاع خاص و مستثمرين و عمال. كما فعل من قبل محافظ دمياط الأسبق فتحى البرادعى.

و لكن على الجانب الآخر، لم نرى نفس الحزم في محاسبة قطاعات قوية في نفس المحافظات، فمن قبل رأينا في محافظة دمياط مهزلة أجريوم (شركة كيماويات كندية تذهب لإنشاء مصانع شديدة التلويث للبيئة، مما أثار حفيظة الأهالي بدمياط) و في محافظة كفرالشيخ نجد شركات استكشاف و استخراج الغاز من آبار بالبحر المتوسط، قبالة شواطئ المحافظة، و هل لدية معلومات كافية عن نواتج حفر تلك الآبار، و كيف يتم التخلص منها!!

كذلك لم نعرف ماذا فعل محافظ كفرالشيخ لمن ردموا النيل في مدينة دسوق(صور الاستشعار عن بعد للسنوات الماضية)؟ و ماذا فعل مع مياه صرف مضارب دسوق و مصنع السكر بالحامول؟ و كارثة المباني غير المرخصة بمدن و قرى المحافظة؟و مساحات الأرز بالمحافظة؟

ربما تهديد محافظ كفرالشيخ لمزارعي الأسماك و أصحاب الأقفاص السمكية في محافظته،بمحاسبتهم ضرائبيا،ربما تكون ضربة استباقية، حتى لا يحدث له ما حدث لمحافظ كفرالشيخ الأسبق في الثمانينات من القرن الماضي نبيل حلاوة، حيث قام أعضاء مجلس الشعب وقتها بمقابلة الرئيس الأسبق حسنى مبارك، و معهم وثائق تدين المحافظ، بخصوص أرضى استصلاح بالمحافظة، و على رأسها أراضى المزارع السمكية على بحيرة البرلس، فكان قرار حسنى مبارك بالإطاحة بنبيل حلاوة بطريقة مفاجئة و شائنة. و الحق يقال أن محافظ كفرالشيخ الحالي، لا يوجد ما يشينه أو ما يلوث ذمته المالية أو استغلال منصب.

فهل يبغى محافظ كفرالشيخ، فى افضل الأحوال، دفع مزارعي الأسماك و اصحاب الاقفاص السمكية، نحو العمل الجدى بتراخيص، و بشكل قانونى؟ أم يبغى محافظ كفرالشيخ القضاء على الأقفاص و المزارع السمكية، حتى يصل سعر البلطي 100 جنيه/كيلو، و يغمر الأسواق المصرية السمك المستورد، الأسوأ في نوعيته؟

اعتقد أن ضعف جمعيات و اتحادات الثروة السمكية و المائية المصرية، أغرى بعض التنفيذيين في الأستقواء على العاملين بقطاع الثروة السمكية، من مزارعىى اسماك و أصحاب الأقفاص السمكية. بالإضافة إلى السلبيات الهائلة التي ترتكبها هيئة الثروة السمكية، المفترض أنها حامية حمى قطاع الثروة السمكية المصرية، ليس اقلها غضها الطرف عما يقوم به التنفيذيين تجاه المزارع و الأقفاص السمكية، و المصانع(قطاع عام أو خاصة و أستثمارى، محلى و أجنبي) التي تلقى بملوثاتها في المجارى المائية المصرية، فينفق السمك بتلك المجارى، و ينسبها تنفيذيين إلى الأقفاص و المزارع السمكية، حتى بمناطق لا يوجد بها أقفاص سمكية، مثل كفرالزيات، بل مطالبة بعض كبار هيئة الثروة السمكية، و معهم كبار تنفيذيين من وزارتي الري و الدولة لشئون البيئة، بإزالة الأقفاص السمكية من النيل، كما تابعنا ذلك على الهواء في بعض البرامج الحوارية في القنوات الفضائية المصرية!!

كان من المفترض  رصد وتقييم الآثار البيئية للأقفاص الحالية، و المزارع السمكية، و بيان التكاليف والعائد البيئي و الأقتصادى و الاجتماعي و الأمني من استمرارها، من خلال تكوين لجان متخصصة من الخبراء، من وزارات الزراعة(هيئة الثروة السمكية) و الدولة للبيئية(جهاز شئون البيئة)، و التنمية المحلية(المحافظين)، و وزارة الداخلية(شرطة المسطحات المائية و البيئة)و الجمعيات الأهلية و الاتحادات المرتبطة، و تقديم نتائجها علنا و على الشعب.

مقالة اليوم السابع 21/8/2014

محافظ كفر الشيخ أصحاب الأقفاص السمكية متهربون من الضرائب

 أكد المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ، أن الاجتماع الذى جمعه مع اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة ناقش حماية النيل من الأقفاص السمكية، مضيفاً أن وزارة الرى ستجهز المعدات اللازمة لإزالة الأقفاص السمكية أو التعديات على جسور النيل.
وقال لـ"اليوم السابع" إنه تم حصر الأقفاص السمكية لمحاسبة أصحابها على التهرب الضريبى، نظراً لأن نشاط الاستزراع السمكى نشاط استثمارى يخضع للضريبة العامة والضريبة على الدخل. وأشار عجوة إلى أن هناك خلط بين ازالة الأقفاص السمكية وإزالة التعديات على البحيرة وهناك من يريد البلبلة فالحملة خاصة بالأقفاص السمكية، ولكن حملة إزالة التعديات على بحيرة البرلس والصيد الجائر تم وضع خطة مع مدير الأمن سنبدأ تنفيذها خلال الأيام القادمة. وأوضح أن هناك اجتماع الاثنين القادم بحضور رئيس هيئة الثروة السمكية لمناقشة مشاكل الصيادين وحماية بحيرة البرلس.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
http://kenanaonline.com/hatmheet
http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts
https://twitter.com/shihab2000eg
http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3
https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

 

المصدر: اليوم السابع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 153 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,118,400