محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

طحالب لتحلية المياه

إعداد/محمد شهاب

جوليان لوبيز غوميز:” ما علاقة زيت الزيتون بالطحالب؟ هذا ماسنتعرف عليه هنا في جنوب اسبانيا؟

50 لتر من الماء الصالح للشرب، هي الكمية الضرورية لتنظيف 100كيلوغرام من الزيتون قبل تحويله إلى زيت. لكن في المقابل نتحصل على مياهملوثة وفي حاجة إلى وقت معين لمعالجتها، معالجة قد تكون مكلفة ومعقدة. العلماء هنا يريدون تنظيف المياه بطريقة ملائمة للبيئة، لكن بسلاح سري إنه: الطحالب.

المهندس الكيميائي، بينيتو موغيتاس: خلال عملية التحويل الضوئي الطحالب تأكل بعض المواد الملوثة والموجودة في مياه الصرف الصحي، موادكالنيترات والفوسفات. لذلك الطحالب هنا تمنح تنظيفا بيولوجيا للمياه.

هذا المصنع تم تركيبه من طرف علماء يعملون لصالح مشروع بحث ممول من طرف الإتحاد الأوروبي. المصنع يتواجد هنا في هذه التعاونية في محافظة قرطبة.

المهندسة الكيميائية أنتونيا ماريا، تقول: 90 % من المياه المستخدمة في المصنع تستعمل في غسل الزيتون، لذلك هدفنا يتمثل في أن نستطيع إعادةهيكلة كل قطرة لإعادة استعمالها في وقتها الحقيقي.

غوميز من يورونيوز يقول: لكن كيف للطحالب أن تنظف المياه الملوثة؟ . وماذا يحاول العلماء فهمه في هذا المختبر المايكروبيولجي والملون جدا هنافي غرناطة ؟

العلماء يستخدمون المصابيح والتقنيات المايكروبيولجية المتقدمة لمحاولةاكتشاف الظروف المثلى التي قد تجعل الطحالب تتكاثر وتنفتح شهيتها للموادالملوثة داخل المفاعلات الحيوية.وحتى الآن تمكنوا من فهم الكثير من الأشياءولديهم أيضا بعض النصائح.

أوغستين لاسيروا:أصبحنا حتى الآن نعرف الكثير من الأشياء، فحرارة الماء الأمثل تقدر بحوالي سبع وعشرين درجة ونسبة الهيدروجين يجب أن تكونمعتدلة، كما توصلنا الى النسبة المثالية لثاني أوكسيد الكربون. لقد فهمناأيضا أنه لايجب أن نتعدى نسبة معينة من الأوكسجين وتعرفنا على الموادالمغذية التي تجعل الطحالب تنمو بطريقة صحية في الماء كالأزوت والفوسفور والبوتاسيوم وهي المواد التي نريد زيادتها.

بينيتو موغيداس: ومن بين الميزات الأساسية التي نريد فهمها أيضا هي مدى التوازن بين الأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون في الماء. لأن التعرف علىذلك بالتفصيل سوف يجعلنا نتقدم بخطوة كبيرة إلى الأمام في مسارنا نحو تطوير نظام لتحلية المياه بأكثر كفاءة.

لكن الهدف النهائي المشترك بين المنتجين والباحثين يتمثل أيضا في زيادة القدرة التنافسية للصناعة الأوروبية لزيت الزيتون.

مدير عام التعاونية، أنتونيو كامبوس، يقول: نظام فعال لتحلية المياهسيساعدنا في عدم هدر المياه ومن ثم ادخار المال. لذلك نحن نأمل في انتاجنفايات أقل خطورة بطريقة تجعل زيت الزيتون ينتج بأقل الأضرار على البيئة.

المهندسة الكيميائية، ماريا لورينزو لوبيز، تقول: هدفنا هو توفير المياه التي تمت تحليتها وذلك تقريبا بنفس ثمن المياه الصالحة للشرب، وهكذا يمكننا القول إننا وجدنا حلا واقعيا للمشكلة.

ويأمل الباحثون في اعتماد نظام لتحلية المياه في كل أراضي الزيتون وذلك في الخمس سنوات المقبلة.

المصدر: يورونيوز
  • Currently 3/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 309 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,921,522