محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

وزير الزراعة يترك الخواجات يخططوا لثروتنا السمكية و يتحدثوا ياسم الوزارة؟

محمد شهاب

لم أرى أي بيان رسمي ينفى أو يوضح أمور تمسنا كمصريين سواء على المستوى الرسمي أو المستوى الأهلي، منها الوقائع التالية:

1- رئيس مؤسسة أجنبية (المركز الدولي للأسماك) وهو مصري الجنسية، يلقى كلمة الوزير بالنيابة عنه!!!!.

2- ترك تلك المؤسسة الأجنبية تدير ورش عمل في غياب تنظيمي لمؤسسات حكومية، تركها تضع أسترتيجية الثروة السمكية المصرية.

3- حضور شرفي للجهة التابعة لوزارة الزراعة(هيئة الثروة السمكية) المسئولة قانونا عن الثروة السمكية المصرية.

 سأنقل الحوارات التى تمت فى فيس بوك بين مزارعى اسماك و مدير عام سابق بهيئة الثروة السمكية، و التى تناولت هذه الموضوعات، و النص الحرفى للأخبار المنقوله من الجرائد المصرية.

 الأهرام 13/1/2014                                 

....وقال أبوحديد في كلمته التي ألقاها نيابة عنه أمس الدكتور جمال النجار رئيس المركز الدولي للأسماك

 أرض بلدى 12/1/2014

واوضح وزير الزراعة انه يجري حاليا الاستفادة من الخبرات الاوروبية وخاصة الايطالية في زيادة قدرة مصر علي الصيد في المياه العميقة "المياه الاقتصادية"

 أ ش  فيس بوك مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures) 13/1/2014

 انا كنت أحد الحضور بالأمس فى ورشة العمل المذكورة ولم تكن مؤتمر ولا غيره انما ورشة عمل تحضيرية لمجموعة ورش عمل فى مختلف المحافظات لعمل استراتيجية حقيقية للثروة المائية فى مصر .. والسيد رئيس الهيئة أراد ان يشكك فى الاحصائيات ويضفى بعض السواد على الموقف الحالى للثروة السمكية حتى يستطيع الانجاز كما فعل سابقيه وهو فعلا قال بأننا لا ننتج اسماكا صحية وعند مراجعته فيما قال أنكر أنه قال ذلك ولكن للأسف كلامه كان مسجلا ولم يقوم أحد بتأويل كلامه كما ذكر سابقا ولكن هو بنفسه أنكره انكارا تاما .

م ح  فيس بوك مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures) 13/1/2014

 يبدو أن الأخ ع ص معندوش فكرة عن أراضى الإستزراع السمكى وأن معظمها متاخم للبحيرات وكلهاتأخذ مياهها من طرد طلمبات المصارف التى تصب فى البحيرات ولكنى أطرح سؤالا مختلفا على أى أساس يتم إختيار من يشارك فى ورش العمل هل على أساس الخبرة والعلم أم على أسس أخرى لانعرفها نحن نعرف ونقدر ا ش فى مشاركته فهو يملك الخبرة والعلم ولكن هل كل من شارك عنده نفس الخبرة والعلم ؟ لقد كان رئيس الهيئة عنده حق عندما شكك فى الفبركة التى تقوم بها الهيئة فى الإحصائيات وقد نبهنا وقلنا هذا مراراص ولكن أين الإستجابة إن الذين يشاركون فى هذه الإحصائيات هم إناس محترمون ولكن لاتوجد عندهم الخبرة والدراية فى مجال الإحصاء فكيف يقوم خبير إستزراع يمتلك مزرعة سمك بمعرفة ودراية قانون الهيئة فى الأراضى التى تحت ولاية الهيئة وكيف يعرف من المؤجر من الواضع يده على الأرض هذهأسئلة كثيرة تحتاج من يملك الدراية بالعمل داخل دهاليز الهيئة وليست دراية لمن يستزرع سمكاً هناك أسس ومعايير يجب أن تراعى فى ورش العمل فورشة العمل لابد من لأن تجمع أراء وخبرات فى كافة المجالات ولكن إعمال نظرية الفساد الأبدية مازال يظهر فى كافة المجالات فى هذا البلد ربنا يعديها على خير

أ ش فيس بوك مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures) 14/1/2014

 ورشة العمل ليس للحكومة أو الهيئة سيطرة عليها لكن فى مثل تلك الأمور يشارك المسؤولين فى الافتتاح فقط لاضفاء بعض الدعم والمشاركين فى الورشة التمهيدية ليسوا هم من سيقررون هذه الاستراتيجية وانما من سيحضر الورش التالية فى المحافظات والاختيار لن يكون للحكومة دخل فيه وانما القائمين على المشروع فى المركز الدولى للأسماك ولا أظن انه سيكون شىء محدود كما أنه تم الاتفاق على البناء على ما تم عمله فى كل المنتديات السابقة .

م ح   فيس بوك مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures) 14/1/2014

 عزيزى أحمد إسمح لى بهذا التعليق تقول أن ورشة العمل هذه ليس للحكومة ولا للهيئة دور فيها ونقول لك أن الحكومة والدولة مشاركة يعنى لها دور وإلا سنكون بنضحك على بعضنا فهل ألقت الحكومة والهيئة بصفتهما أفراد أم مسؤولين أرجو إحترام عقولنا ثم من هم القائمين على هذا المشروع وما هى صفة هذا المركز ) المركز الدولى للأسماك ) هل هو منظمة مجتمع مدنى أهلى أو هو جمعية خيرية ماهى كنيته وإلى أى جهة أهلية يتبع طالما هو غير حكومى ما نعرفه عن الجهات الغير حكومية هى جهات أهلية منها المنظمات والجمعيات والتى تكون ما يعرف بالمجتمع المدنى وهذه هى المرة الأولى لى بعد خدمة فى النشاط 36 سنة وأنت تحديداً تعرف ما هو مقدارخدمتى سواء داخل الحكومة أو خارجها لم أسمع بهذا المركز الدولى للأسماك من أنشأوه ومن هم العاملين فيه أرجو الرد .

م ش  فيس بوك مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures) 14/1/2014

- أنا مندهش من ورشة عمل عن أستراتيجية للثروة السمكية المصرية ينظمها مؤسسة أجنبية، و حسب قول المهندس أ ش (ليس للحكومة أو الهيئة سيطرة عليها لكن فى مثل تلك الأمور يشارك المسؤولين فى الافتتاح)، يعنى الحكومة ضيف شرف فى وضع أسترتيجية الثروة السمكية المصرية؟؟؟؟

-ثم ما معنى ان يقوم رئيس المركز الدولى WorldFish و هى جهة أجنبية بإلقاء كلمة وزير الزراعة المصرى؟؟؟

ا ش فيس بوك مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures) 14/1/2014

-  اما أن تقوم جهة أيا كانت بعمل استراتيجية مقترحة تقدمها للحكومة فلا أرى عيب فى ذلك ..وللحكومة حق قبولها أو الاسترشاد بها أو رفضها .

- وأما أن يقوم الدكتور جمال النجار بالقاء كلمة الوزير فلم أسمع بذلك ولا أظن انه حدث .

م ش فيس بوك مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures) 15/1/2014

-هذا بالنص ما نشر فى الأهرام(وقال أبوحديد في كلمته التي ألقاها نيابة عنه أمس الدكتور جمال النجار رئيس المركز الدولي للأسماك) التاريخ هو 13/1/2014

-الأستراتيجيات لا مفر ان تكون قومية 100% نظرا لوجود جانب أمنى بها شئنا أم ابينا، فغير معقول أن يضع لنا الأمريكيين استراتيجية زراعة الفراولة بدلا من القمح كما حدث فى السابق،

- مسألة الغذاء لم تعد مكسب وخسارة، ريتشارد نيكسون فى كتابه نصر بلا حرب يقول انه يجب على الأمريكيين زراعة أحتياجاتهم من القمح بالإضافى الى 25% كأحتياطى. فماذا عن توفير بروتين حيوانى بسعر معقول نوفرة نحن كمزارعين سمكيين و صيادين هل يضع الخواجه لنا أستراتيجيتنا فى هذا الشأن؟

- التعاون الدولى هام و هذا تعاون جيد فى تطوير البلطى مع المركز الدولىWorldFish، كذلك التعاون مع مستثمر اجنبى فى إنشاء مزارع متطورة، أو تفريخ الأسماك البحرية، و غيرها

م ح  فيس بوك مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures) 15/1/2014

يعجبنى كثيراً أن أوافق الأخ محمد شهاب على ماقاله أن الإستراتيجيات يجب أن تكون قومية 100%نظراً لوجود جانب أمنى بها هذه حقيقة فعلاً فعندما تضع إستراتيجية لابد لك أن تكون دارساً لأدق التفاصيل حول هذه الإستراتيجية وأنا لالأفهم مركز دولى أنشأته الجايكا اليابانية وتديره جهة أخرى دولية وكافة الجهات الدولية ياباشمهندس لاتستهدف الربح وفى نفس الوقت لن تقدم خدماتها الدولية علشان عيون مصر فأكيد لها أجندتها الخاصة ومصالها الخاصة وأنت على ما أعتقد تعرف الشلوت التى أخذته الجايكا فى موضوع التونة المصرية ويكفى هذه الإشارة ومعنى هذا أننا كمصريين مازلنا نعجز عن إدارة أمورنا حتى تأتى جهات أخرى تديرها لاأستطيع أن أكمل ما بدأت لأنه صعب عليى

ا ش فيس بوك مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures) 15/1/2014

http://worldfishcenter.org/.../egyptian-aquaculture... هذا هو عنوان ورشة العمل التى ثار الجدل حولها وكما ترون ليس بها كلمة استراتيجية وقد يكون المعنى واحد لكنه كما ذكر هو مجرد مخطط وبالتعاون مع وزارة الزراعة المصرية والسفارة السويسرية بالقاهرة وحسب فهمى للأمور فى هذه المسائل فوزارة الزراعة تكون ضيفة شرف لذلك قلت ان الوزارة والهيئة ليست مسيطرة على البرنامج لأن الذى يدفع التكلفة كما تعلمون هو صاحب الكلمة العليا .

- وهذا لا يعنى بانى سعيد بذلك ولكن الواقع المر ان حكومتنا غائبة مع ممثلتها الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ونحن كمشتغلين بالمجال لسنا على استعداد لدفع تكلفة مثل هذه المشاريع لغياب ثقافة العمل العام فقل لى يا باشمهندس محمود ويا باشمهندس شهاب هل من المناسب الاعتراض ومقاطعة تلك المنتديات ام المشاركة فيها لانها المتاح الوحيد .

م ش فيس بوك مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures) 15/1/2014

-هل من تفاصيل حول (مخطط وبالتعاون مع وزارة الزراعة المصرية والسفارة السويسرية بالقاهرة) هل و نحن خبراء نفاجىء بمثل هذه الأمور، و أين أتحاد الثروة المائية و معه الجمعيات المتخصصة فى المزارع و الصيد(المجتمع المدنى) ؟ و اين معهد علوم البحار و أين الأكاديمية و اين المعمل المركزى للثروة السمكية؟؟؟

-الوزير مطالب بالتصحيح ببيان يذكر ذلك و فى نفس الصفحة و نفس الجريدة، و رابط الهيئة على النت، و صفحة الوزير على النت كلها لم يستخدمها لتوضيح الموقف، الا يكفى الوزير عما وقع من مهزلة عند تغيير رئيس الهيئة ؟؟

- للعلم أخر تجديد فى الحساب الشخصى للوزير كان 16/8/2013 و كان موضوعها (هذا الحصان المسكين على هذا الحال منذ فترة طويلة( !!!!

أ ش  فيس بوك مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures) 15/1/2014

 حضر الورشة التحضيرية رئيس الاتحاد التعاونى ودكتورة زينب نجدى مدير المعمل المركزى وكثير من الخبراء والمنتجين كالدكتور أحمد برانية والدكتور شريف شمس الدين وممثلين لمصانع العلف كشركة هندركس والدكتور عبدالفتاح السيد والدكتور اسماعيل رضوان وممثلين عن الجمعيات التعاونية .

م ش فيس بوك مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures) 15/1/2014

- يعنى الحساب الشخصى للوزير ليس محل أهتمام له، و بالمثل من ينوب عنه فى ألقاء كلمتة هو ممثل حهة اجنبية، و لم يهتم بتفسير الموضوع باى وسيلة

نعرف منين، لا الهيئة و المواقع الآخرى تناولت ذلك، يعنى لولا حوارنا هنا ما عرفنا شىء عن المشاركين، اما اراءهم فلا ندرى عنها شىء.

-كله دار فى غرف مغلقة(حتى لو كانت فنادق 5 نجوم(

-هل الناس دى تخشى من الضؤ ؟؟؟ عموما الوزير قرب يمشى، و ساذكرك بذلك بعد الأستفتاء، لأنه لا يستحق منصب وزير زراعه مصرى يدع ممثل جهة أجنبية يتحدث باسم وزير الزراعه، و يدع جهة غير الهيئة وغير مصرية تخطط لمزارعنا السمكية

-لهذا نريد هيئة الثروة السمكية بيتنا القوى، و ليس بهذا الشكل الذى فرضه عليهم الضعفاء!!!!

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على:

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

 

 

 

المصدر: الأهرام -أرض بلدى- فيس بوك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 114 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,912,515