محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

السمك غير ملوث الناتج من مياه ملوثه؟

محمد شهاب

أنقل الحوارات التالية على الفيس بوك تمت بين يومى 8-9 ديسمبر 2013 لتوضيح الوضع عندما نشر ان: هناك شهادة من المعامل المركزية لوزارة الزراعة لأكثر من 30 عينة أسماك بلطى جمعها فريق دولى من المركز الدولى للأسماك ( اكلارم ) من أماكن مختلفة من كفر الشيخ وسوق العبور تثبت خلوها من المعادن الثقيلة .

 

م حالمهم نقنع الهاسب بذلك حتى بنشط سوق السمك دوليا ومحليا

ح د: بداية خير يارب لفتح أسواق جديده للتصدير

م ش: سؤال - إذا كان الوضع كذلك، فأين تذهب بقايا المبيدت و الكيماويات المستخدمة فى الزراعة عندما تصرف مياه الرى من الحقول؟؟

م ح: سؤال مهم وفعال لابد من قياس مستويات العناصر فى المياه وايضا معدلات التراكم الحيوى فى الأعضاء المختلفه من جسم الأسماك ليس عيبا وان نقوم بتربيه النباتات المائيه التى يمكنها استهلاك هذ العناصر ودعوة العالم للمشاهدة المهم نحاول ومفيش شيئ مستحيل المهم مش نضحك لا على انفسنا ولا على غيرنا

م ش: هناك ملاحظة بان أختبار WorldFish أجرى أختباراته فقط على سمك بلطى نيلى.

م ش: و كلام الدكتور حسن محمد يؤكد سلامة سمك البورى مصدرة بحيرة البردويل و محافظة كفرالشيخ، فماذا عن بورى المحافظات الآخرى؟؟

م ش: و لماذ لا تقنع السلطات المصرية بإلغاء قرار الأتحاد الاوروبى بمنع استيراده سمك من مزارع مصر، بسبب استخدامها مياه الصرف؟؟

م ش: حسب ما نشر يتم التفاوض بين ممثلى الاتحاد الاوروبى مع هيئة الخدمات البيطرية المصرية على إجراء تحاليل على أسماك مزارع سمكية مصرية مصدر مياهها الآبار!!!

م ش: مع الشهادات المصاحبة و نتائج اختبارت جهات مصرية و دولية يفترض حظر سمك مزارع مصر انتهى. فهل تخبرونا بذلك لو تم ؟ مع ملاجظة أن الأتحاد الأوروبى له شروط آخرى غير تحاليل السمك منها اوراق المزارع لمدة سنتين.

ا ش :سلامة الأسماك ليس كافى بالنسبة للأتحاد الأوروبى لكى تستورد أسماكنا لكن المهم مسألة التتبع والتى تشمل بجانب المياه والزريعة والعلف والتربة والعمالة وكلها أشياء واجبة وضرورية لمن يريد التصدير لكن يضاف أيضا الى ذلك موافقتها لقوانين الدولة والتى توصمنا باستخدام مياه الصرف .

م ش: لن نستطيع بالتأكيد مع الحصول على كل تلك الشهادات من طمأنة أنفسنا على سلامة سمكنا طالما مصدر ريها مياه صرف

ا ش:  من قبل التحاليل وأنا شخصيا مقتنع تماما بنظافة وصلاحية أسماكنا والدليل على ذلك اننا نتناول أسماك ثلاث مرات على الأقل اسبوعيا .

م ش:  كويس ، يعنى أما الخواجات و هيئة الخدمات البطرية يقولوا انهم يتفاوضوا فقط على مزارع مصر السمكية التى تروى فقط بمياه آبار، بعد أن يتم اخذ تحاليل دورية، ماذا يعنى هذا الكلام؟

أ م :  يا باشمهندس أحمد خالص تحياتى طبعاً هذا التحليل جميعاً نتمناه لكن أعتقد أنه غير معبر لأكثر من سبب أولاً: طبيعية طريقة أخذ العينات - ووقت أخذها - و عددها 31 غير كافى و غير معبر. ثانياً: من التحليل أعتقد أن طريقة هضم العينات قد تكون أثرت بالسلب على التحليل حيث أن من المعروف أن كميات هذه الملوثات تقدر بكميات قليلة قد تتأثر تلك الكميات بطريقة الهضم المتبعة كما أن خطورة هذه العناصر و غيرها من الملوثات و لو حتى وجدت بنسب بسيطة فى فعلها التراكمى فيما يعرف بالتراكم الحيوى بالإنسجة والله أعلى و أعلم.

أ ش:  أخى الدكتور أحمد : تحياتى..الذى أخذ العينات ونعامل معها فريق متخصص ومتنوع الجنسيات وأنا معك أنها لا تصلح شهادة لجميع أسماكنا ولكنها تبقى عينة عشوائية أخذتها جهة محترمة تعاملت معها بحرفية أثبتت أن بعض أسماكنا هى أسماك نظيفة ..واجب علينا وبح صوتنا فى أن نبنى عليها وتقوم مؤسساتنا بدورها فى متابعة ومراقبة المزارع ومنع الضرر الذى قد يصل لأولادنا .

أ ح :  نعم والله نحن كهيئات علمية و بحثية و الله غير مقصريين و بح صوتنا من توصيات كثيرة جدااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا على مدار عقود كثيرة من الرسائل العلمية و الأبحاث و مازلنا لكن لا توجد أستجابة نهائياً من الجانب التنفيذى للدولة و كأننا نأذن فى مالطة و على سبيل المثال ألغاء القانون الذى ينص على استخدام مياه الصرف الزراعى فى الاستزراع السمكى و يحرم استخدام مياه النيل فى ذلك و غيرها من التوصيات و الحلول لمشاكل التاوث المائى و تلوث الأعلاف و لكن لا من مجيب.

ا ش:  الهيئات العلمية والبحثية للأسف يا دكتور أحمد تعمل فى جزر منعزلة حتى داخل المؤسسة البحثية الواحدة ..نأمل أن يكون هناك تنسيق ومشاريع بحثية مشتركة وأعتقد بأن الجامعات ومراكز البحوث لديها الامكانيات والحضور الاعلامى الغير مستغل .. وهذا الموضوع الذى نتناوله الان موضوع مهم جدا لو كل مراكزنا البحثية غطته فى عام مثلا يكفيها كانجاز نشكره كل الشكر .

م ش:  مازلنا نتمسك بأمور تبدو غير واقعية، فحين نقول ابحاث و تحاليل قام بها الخواجه حتى لو معه مصريين تبقى صح، و نعيش الوهم، و لكن هل الخواجه ىسيقبل سمكنا فى أوروبا حتى لو كانت متوفرة باقى شروطه؟ الإجابة معروفه، ليه نجرى وراء سراب؟؟

أ ش:  المسألة ليست مسألة خواجة يا باشمهندس محمد ولا جرى وراء وهم انما مسألة نقطة ضوء فى ظلام الاشاعات والتشكيك فى أن أسماكنا سبب مصائب وأمراض الشعب المصرى ..ولا يهمنى هنا مسألة التصدير بقدر اهتمامى بالسوق المصرى الذى أحجم فيه الكثير عن أكل الأسماك المصرية بسبب هذه الاشاعات وغرقنا فى مستنقع المستورد الذى لا نعرف له أصل .

م ح:  يبدو أن الفرجة على الحوار أمتع من المشاركة ففى بوابة أخونا محمد وفى الحوار الدائر بينه وبين المهندس أحمد هذا الحوار يدور بين طرفين بعيداً عن الأشخاص المتحاوره أحدهما الدولة بما تمثل من أجهزة وبين المجتمع بما يمثل من قوى إنتاج المهندس يتحدث بما تفرضه الدولة والمهندس أحمد يتحدث بالدور الذى يفرضه المجتمع من إنتاج ولو أردت أن ألخص الموضوع فى كلمات بسيطة ودقيقة نقول أنظر إلى التوجه الرئيسى للدولة ونعنى هنا بالدولة بالسلطة المسيطرة على الحكم فتوجه الدولة هو سياسة التبعية أى سياسة السوق التابعة السوق التى تعمل على ضرب كل ما هو منتج وطنى فى سبيل المنتج المستورد وهذه السياسة تسير بآليات كلها تصب فى هذا الإتجاه فالقوانين والإرشادات واللوائح التى يتحدث عنها أخونا محمد تصب فى هذا المجال والتغيير المجتمعى الذى يعمل على تقوية المنتج الوطنى الذى يمث3له أخونا المهندس أحمد تصب فى الإتجاه المضاد وقد خضنا معارك كبيرة سابقة فى هذا الموضوع ودوماً تنتصر سياسة السلطة المسيطرة وزالتى تعمل على تشويه كل منتج وطنى علماً والتركيز هنا على علماً أن طرق الحماية من التشويه المعلن هى مسؤولية السلطة الحاكمة أى مسؤولية الدولة فإذا تحدثنا عن التلوث فالدولة هى المسؤولةولكن يبقى الضحية المجتمع ياريت نقدر نفهم هذا الوضع لأن المجتمع فى حالة صدام مستمر مع الدولة اد الجندى التحليل يعتمد على العينات المرسلة وتوقيت اخذ العينات كيف يصدق عاقل مع احترامى للجميع اخى ومعلمى م احمد الشراكى م محمود عبدالنبى الا ان الحقيقة ان الصرف الزراعى بة متبقيات المبيدات بدرجة كبيرة وهى تتركم فى جسم الاسماك

م ح:  وحياة النبى ياشيخ قصدى يادكتور وأنتم وحدة بحوث فى كفر الشيخ بلاً من الكلام قولوا لنا أنتم عملتم آيه فى الموضوع ده وورونا أبحاثكم العلمية فى البيولوجيا والمتبقيات من المبيدات والعناصر التقيلة قوى فى أسماك المزارع أو أسماك بحيرة البرلس

م ج : عندنا بحوث كثيرة عن متبقيات المبيدات فى البحيرة وسأنشرها قريبا

م ج:  انا عارف كويس ومقدر انكم اول من تعلمت منهم السمك وهذا لا انكرة لكن لابد من قول كلمة حق

م ج:  التى اثبتها العالم كلة ان متبقيات المبيدات تخذن فى جسم الاسماك

ا ش: غريب جدا الجزم من باحث بنتيجة ما قبل اجراء البحث ..وأعتقد ان دى مشكلة الباحثين عندنا .

م ش: كمان غريبة اننا نصدق أن كل هذا الكم من المبيدات و الكيماويات يستخدمها الفلاح المصرى و تجد كمية كبيرة منها طريقها لمياه الصرف و تروى تلك المياه مزارع سمكية و نجد السمك غير ملوث كيف؟؟؟؟

أ ش: أما تفسير النتائج بالمنطق فنقول أن مياه الصرف هذه محملة بالبكتريا والفطريات والطحالب والنباتات المائية والتى تكسر المبيدات والكيماويات الأخرى وهذه هى فلسفة تكنولوجيا الأراضى الرطبة أو ال (wetlands ) كما أنه ليس من الضرورى لو وجدت الملوثات فى المياه أن تخترق جسم السمكة فنحن نعلم بأن الاسماك السليمة لها مقاومة للملوثات وتختلف قابلية تخزين الملوثات من صنف لاخر ومن جزء لاخر فى السمكة نفسها .

م ش:  هل تعتقد ان المعادن الثقيلة تنكسر، طيب هى حتدخل جسم البلانكتون و غيرة فاين تذهب بعد ذلك غير للسمك و غيرة من كائنات مائية و تعرف تسلسل الموضوع بعد ذلك من السلسله الغذائية

م ش a: ثم هناك مبيدات حين تتكسر تعطى منتج اسوأ من الا صلى، و يسأل فى ذلك الأخوة فى قسم مبيدات

م ش: السمك ليس كما ذكرت الاسماك السليمة لها مقاومة للملوثات وتختلف قابلية تخزين الملوثات من صنف لاخر ومن جزء لاخر فى السمكة نفسها .

م ش: و لا تنسى ان صيادين بحيرة مريوط أصيب عدد منهم بأمراض

ا ش:  كما قلت يا باشمهندس محمد لا يصح رفض العلم التجريبى بالمنطق ..العبرة كما قلت بالتجربة وما نريده وأريده أنا شخصيا هو المعرفة ولو كنا نتسبب فى أدنى ضرر لأهلنا نمتنع فورا عن ذلك النشاط وربنا يتولانا أو يهدى مسؤلينا فى اعطائنا حقنا فى مياه نظيفة .

م ش: الموضوع غير كده، أنا كنت مزارع سمك فى كفرالشيخ، و احترم رايك، و اعتقد ان دى فرصه نعمل حاجه، و هى الدعوة لإعادة النظر فى موضوع المقاومه الحيوية،

م ش: ده اللى حصل فى استخدام المبروك فى مزارع الارز كبديل للمبيدات

م ش:  كمان ورد النيل على عيوبه فهو يصفى ماء النيل من جزء من المواد الضارة

ح د:  ما أحلى النقاش بين العلماء

ا ش: الجامعات ومراكز البحوث لو اتفقت كما قلت سابقا على مشروع لتشخيص حالتنا أولا قبل اتخاذ اجراءات لتغير حالنا ولما جلسنا نضرب أخماس فى أسداس لكن للأسف الى الان نبحث عن أثر اضافة 50 كيلو للطن حبة البركة فى زيادة المحصول من 200 كيلو ل 210 كيلو للفدان ..

م ش:  أذكر معلومه، هناك المركز القومى لبحوث المياه، به معهد كان يسمى معهد الحشائش، تغير ليصبح اسمه معهد صيانة المجارى المائية، و كان قبل منتصف القرن المائى من اول من استقدم المبروك لتجربة استخدامه للتخلص من الحشائش و النباتات المائية، نرجو ان يتم تفعيل دور المعهد اللى بشتغل و لكن!!!!

م ش: نحن متفقين على ان هناك ضرورة لتفعيل العلم و بحوثه ، و لكن بدون حشر موضوع المنافع الشخصية

م ش:  و يا باشمهندس احمد أعتقد اننا غيورين على مصر و ثروتها السمكية و قبل ذلك ثروتها البشرية و العلمية

م ش: و الموضوع انها عملية نقد تصنف تحت مسمى (نيران صديقة) فليس لى اى رغبة لا فى منصب و لا عمل مع اى جهة.

ا ش: هذه المشاريع فى الدول المحترمة تسند لشخصية علمية محترمة ويوضع بين يديه الامكانات المطلوبة وأختيار من يساعده أما بالطريقة المتبعة عندنا بعمل كل واحد فى وادى والكل طبعا جهبذ فى تخصصه فكما يقول أهلنا البسطاء ( دى عاملة زى ساقية جحا)

م ش: كلنا نعلم يا باشمهندس مدى غيرتك على الصالح العام ولسنا فى حاجة للتأكيد على ذلك .

م ش: فعلا نحن متفقين على ان جو البحث العلمى ليس فى وضع جيد ، و نحن ف احوج ما نكون لجديته و جهوده

م ش:  تعرف ان هناك من يقدم ما يسمى مشروع قومى و يقول كلام كبير و لكن ثم ماذا و كيف ظهر مشروعه القومى و من المدهش ان من يقدم مشروعه القومى لو قلت لك مدى الإهمال فى مزرعته التى يحوزها ، و مدى سؤ اختيار موقعها و غيرها من الأمور التى تجعله يخجل من ذكرها

م ح: المشكله ياخواننا واساتذتنا ومشايخنا فى المهنه ان احنا اصبحنا ندور فى فلك رسمته لنا الدراسات والمراجع ولم يعطى احدا منا نفسه فرصه جريئه وراى خاص حتى لو خالف المراجع الثابته فالبعض لو وجد نتائجه مختلفه يصاب بخيبه الامل طيب ولو وجد نتائج متمشيه فرح طيب وماالحل اذا نتفق فى المشاكل ونبحث عنها ولانحاول ابدا حلها وهذة هى مشكله بحوث الترقيات اياها والله مشكله البحث العلمى وخصوصا بحوث الأسماك وخصوصا بحوث الترق لالابد وان تكون بحوثا لمشاكل واقعيه وتوصيات عمليه لحل هذه المشاكل وجه نظر خاصه بى وعلى مسؤوليتى الشخصيه

م ش:  الموضوع اننا نستفيد من الحوار و ليس من المستحب خلق خصومات و نعتقد اننا أحرزنا تقدما فى تعدد أرائنا و كلنا نحترم بعضنا و أراء الأخر

م ش: و لا أفضل تذكيرة بذلك كثيرا، خاصة انه فضل ان يكون مناضل أعلامى صحافة و تلفاز و غيرها !!!!

م ش:  المؤكد اننا نجد ان البحث و الباحثين ليسوا على ما يجب ان يكونا عليه ، و الباحثين نفسهم مقتنعين بذلك. و المشكله ان باحثين كثيرين لا ينسوا مصالح شخصية ، و المجتمع يدفع الثمن و مزارعى السمك من ضمن الخاسرين بسبب ذلك الوضع

م ش:  كان هناك نقاش من خلال برنامج تليفزيونى و كان من الموجودين من الهيئة و البيطرية و صحفى ، الصحفى أثار نقطة هامة، و هى انه مع لقاء له للخدمات البيطرية، كل عينات الأسماك من مزارع مصر رفضت بسبب تلوثها، فالأحسن للأخ أن يراجع الخدمات البيطرية و اللذين اكد بعضهم أن النقاش مع الاتحاد الأوروبى فقط على اسماك من مزارع تروى بمياه أبار ملحية، و لا تعليق !!!!!

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك و كنانة او لاين:

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
المصدر: محمد شهاب -فيس بوك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 369 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,853,838