محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

ملاحظات حول دورات التدريب المجانية للهيئة 

محمد شهاب

بمناسبة عرض هيئة الثروة السمكية، لدورات تدريبية مجانية، تتناول 9 موضوعات متعلقة بالمزارع السمكية، خلال العام المالي 2013-2014، فهناك عدة تساؤلات لابد من عرضها، وتتمثل في:

توقيت العرض، و هو خطابين وصلوا لكاتب هذه السطور، من مدير عام الإدارة العامة للتطوير و الإرشاد المحاسبة/ هالة عبد الوهاب، يومي 17/9/2013 و 18/9/2013 عبر البريد الإلكتروني. علما بأن العام 2013 مر منه حوالي 3 أشهر، و لم يتم غير عرض فكرة التدريب. بالطبع لا أوجه انتقادا للسيدة / هالة عن هذا التأخير.

 يتضح عدم قيام الهيئة بعمل قاعدة بيانات تحتفظ فيها بأسماء و طرق الاتصال بالمشتغلين و المهتمين بموضوع المزارع السمكية في مصر و الدول العربية، حتى مع إمكانية الحصول عليها من شركات كثيرة تعمل في مجال المعلومات. و ذلك حتى تتسنى للهيئة توصيل الأخبار و منها موضوع التدريب للجميع برسالة واحدة.

حول التعاون بين الهيئة و منظمات المجتمع المصري، العاملة في الاستزراع السمكي، ممثلة في اتحاد التعاوني للثروة المائية، أو جمعيات الاستزراع السمكي، و الجمعيات العلمية و المهنية. فلم نجد أي جهة تقوم منذ يوم 17/9/2013 حتى اليوم بعرض موضوع التدريب المجاني المتقدمة به الهيئة. حتى الشركات المتخصصة في مجالات الثروة السمكية و الجامعات لم تعرض أى من مواقعها على الانترنت ذلك.

 مما يجعل الهيئة أكثر تعرضا للانتقاد، هو أن كلا من رئيس مجلس إدارتها، و مدير عام التطوير و الإرشاد، يحمل شهادة في المحاسبة، و يحدث لأول مرة منذ نشأة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية عام 1983، فكل الرؤساء السابقين على رئيسها الحالي، سواء كانوا من داخل الهيئة أو الجامعة، ربما يكون مهندس/ سراج الدين محمد عبد الحفيظ (تولى رئاسة الهيئة  من عام 1999 إلى عام 2001)خريج المعهد العالي لشئون القطن 1964، و لكنه يحمل مؤهل زراعي، علما بأن ذلك لا يشكل مخالفة قانونية، و لكن يتطلب ذلك مجهودا أكثر من قبل الرئيس الحالي-خالد الحسنى- لإثبات كفاءته في المجال و هو من قدامى العاملين بالهيئة.

 لم يتضح موقف الهيئة من موضوع التحاق العرب بدورات التدريب، فهل سيكون هذا من اختصاص إدارة العلاقات الخارجية، أم التطوير و الإرشاد، أو كلاهما.

 كذلك لم يتضح الموقف بالنسبة للمدربين، و الجهات المشاركة بمدربين في برنامج التدريب.

 عموما كان الخطاب الصادر، يعتبر مجرد فتح موضوع نقاش، يتعلق بأمر التدريب بواسطة الهيئة، خاصة و أن هناك مؤسسة   World Fishو تتمركز بالعباسة – محافظة الشرقية، وهو جهة أجنبية، و قامت بتنظيم دورات كثيرة جدا لمزارعي أسماك كفرالشيخ و الفيوم و الدقهلية و غيرها من محافظات تتركز بها مزارع سمكية، و مدربيها و هم غالبا من المصريين، يحظوا باحترام المتدربين، حسب تعليقات أعضاء بمجموعة (المزارع السمكية Aquacultures) على الفيس بوك، و الذين حضروا تلك الدورات. كما أن الدورات ستقام فى بالأسكندرية- شارع خليل حمادة، سيدى بشر- معهد المجتعات العمرانية(حسب قول المحاسبة/هالة عبد الوهاب - فى اتصال هاتفى معها لم يكتمل!!) .

اخيرا أامل ان تتم تلك الدورات التدريبية، و أأمل أيضا ان تحوز أحترام و إعجاب المتدربين.

 

 

المصدر: محمد شهاب+الإدارة العامة للتطوير و الإرشاد بهيئة الثروة السمكية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 179 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,095,135