محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

جيل جديد من الأسماك فى شهر واحد

محمد شهاب

إنها سمكة افريقية من موزمبيق Nothobranchius kadleci   و Nothobranchius furzeri و تتزاوج حسب أبحاث علماء من دولة التشيك على عمر 17 يوم. عكف مارتن ريتشارد وزملاؤه من معهد علم الأحياء للفقريات، التابع لأكاديمية العلوم بجمهورية التشيك، على دراسة التقدم في العمر لنوعين من الأسماك التي جرى صيدها من الحياة البرية في جنوب موزمبيق ووضعها تحت ظروف مختبرية.

 

قال علماء من التشيك إنهم اكتشفوا فصيلة من الأسماك ينمو أفرادها بواقع ربع طوله جسمها يوميا وتتزاوج بعد 17 يوما فقط من فقس البيض.  وأوضح الباحثون تحت إشراف مارتن رايشارد من أكاديمية العلوم فى التشيك فى دراستهم التى نشرت اليوم "الثلاثاء" على الموقع الإلكترونى لمجلة "ايفو ديفو" أنهم اكتشفوا هذه الأسماك فى برك فى شرق أفريقيا.

وأشار العلماء إلى أن هذه الأسماك التى تعرف بالإنجليزية باسم "نوثوبرانشيوس" "تتسابق مع موسم الجفاف القادم" وأنها تستطيع أن تظل كامنة فى جحورها الطينية لمدة أشهر لتجاوز فترة الجفاف وأنها تعيش فى برك وبحيرات السافانا والتى تنشأ فى موسم المطر ثم تختفى فى موسم الجفاف وهو ما يجبر الأسماك على التعجل فى التكاثر . كما أوضح الباحثون أن دورة نشأة جيل جديد من هذه الأسماك لا تزيد عن شهر واحد فقط وهى أسرع دورة تكاثر عرفها العلماء على مستوى الكائنات الفقرية حتى الآن.

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك و كنانة او لاين:

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: اليوم السابع+BBC
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 184 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,909,975