محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

شفق تحت الماء

محمد شهاب

هناك لون اخضر هو لون  شفقي، يمكنه اختراق طبقة الثلج السميكة، و صار من الممكن مشاهدته تحت الماء، عند الدائرة القطبية. كما يحدث فى البحر الأبيض فى روسيا عند القطب الشمالى، و رغم مشاهدة هذا الشفق تحت الماء، فإن مصدره هو الشمس. فعندما يحدث انشطار داخل الشمس، فإنه يرسل جسيمات عالية الطاقة من الكترونات و البروتونات، و تتداخل بعض هذه الجسيمات مع المجال المغناطيسي للأرض، مما يجعله يطلق الكترونات عالية الطاقة. و هذه الجسيمات بدورها تحول ما بها من طاقة إلى ذرات و جسيمات أكسجين و نتروجين، و يجعلها سريعة الحركة. و عندما تعود إلى حالتها الطبيعية، فإنها تطلق الضؤ.
و يعتمد اللون الشفقى على نوع الذرات التي تتصادم و الارتفاع الذي تتصادم عنده. و يمكن أن يكون اللون الأخضر هنا وليد تصادم بين الإلكترونات و ذرات الأكسجين على ارتفاع يتراوح بين 200-300 كم في الغلاف الجوى. 
السؤال هو ما تأثير الضؤ الشفقى على الاسماك و الكائنات البحرية؟ علما بأن البلانكون يعتمد على الضؤ.وهذا البلانكتون غذء للسلسله الغذائية للأسماك منخفضة فى السلسلة الغذائية، بينما المفترسات تتغذى على تلك ألأسماك الدنيا فى السلسلة الغذائية. 
 

 

 

 

 

يمكن متابعة أخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول في حوار مع أفراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

 

 

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

المصدر: مجلة العلم شهر مارس 2013
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 239 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,852,658