محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

ترقيم الأسماك Fish Tagging

محمد ميرغنى

كلية علوم البحار و المصائد(السودان)

جامعة البحر الأحمر

 

إعداد/ محمد شهاب

<!--

<!--<!--

من المعروف أن المخزون السمكى فى العديد من بلدان العالم آخذ بالتناقص نتيجة للصيد الجائر المتبع حاليا للكائنات المائية سواء كانت بحرية أو نهرية، الأمر الذى يؤدى مستقبلا إلى إنقراض أنواع عديدة -مايؤثر على بيئة الأحياء المائية مستقبلا-ولغرض المحافظة على المخزون السمكى لجأت الهيئات العلمية ومراكز الأبحاث والمتخصصون لدراسة الأسماك بصورة خاصة ومراقبة تحركاتها لغرض التوصل إلى نتائج تضمن المحافظة عليها من الإنقراض.

 

<!--

<!--<!--

تعتبر عملية تقدير عمر الأسماك مهمة جدا لغرض وضع جداول تبنى عليها حسابات دقيقة يستنتج منها معرفة معدل النمو،وكيفية نمو الأجيال الجديدة التى يمكن أن تدعم المخزون السمكى. توجد عدة طرق يمكن بواسطتها حساب عمر الأسماك منها (1) Rearing:تربية الأسماك فى أحواض ومتابعة نموها خلال فترة التربية ،وهذه الطريقة صعبة الإستخدام وباهظة التكاليف ،لماتتطلبه من مستلزمات وتقنيات لإدامة عملية نمو الأسماك ، كما أن عملية تربية الأسماك داخل أحواض تختلف عن مثيلاتها فى بيئتها الأصلية (2) الترقيم Taggingتتلخص فى عملية صيد الأسماك من المياه الطبيعية وتسجيل الملاحظات الضرورية (قياس أطوالها وأوزانها ونوعها وأماكن صيدها).ومن ثم زرع Tagsعلى جسمها تحمل معلومات عن السمكة (الطول، الوزن،تاريخ الصيد، مكان الصيد) .

ومن ثم يتم إطلاقها فى بيئتها الطبيعية. بهذه الطريقة البسيطة يمكن إجراء مقارنة للأسماك التى يتم صيدها لاحقا وتحمل العلاماتTagsحيث يستطيع الباحث أخذ المعلومات المذكورة ومنها يمكن الإستدلال على عمر السمكة ومعدلات النمو وكذلك يمكن متابعة هجرة الأسماك. تطورت Tagsمن أشرطة بلاستيكية أولوحات معدنية(تؤذى السمكة) إلى نوع جديد مصنوع من البلاستيك ذو حجم صغير وذو ألوان براقة وتحتوى على رقم معين ونوع السمكة الطول الكلى ..ألخ. وعند اطلاق هذه الأسماك وصيدها مرة أخرى يتم فحص العلامة من خلال مراجعة السجل المحتوى على المعلومات المطلوبة .حيث تتم مقارنة القراءات القديمة والقراءات الجديدة وعلى ضوء هذه المعلومات يمكن

 ملاحظة التغيرات التى حدثت للسمكة..في ‏‎http://www.facebook.com/profile.php?id=100003285568938

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

المصدر: فيس بوك -كلية علوم البحار و المصائد- جامعة البحر الأحمر
  • Currently 3/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 252 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

998,759