محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

السمك في ألمانيا مغشوش بالماء!

إعداد/ محمد شهاب

<!--

<!--<!--

هذا يحدث مع الملايين من البشر، يشتري أحدهم نصف كيلوغرام من الأربيان (الجمبرى) المجمد من المخزن، بنية عمل سلطة لذيذة، ليكتشف أن الكمية انخفضت إلى مجرد 300 غرام بعد ذوبانها. مجلة «ماركت» التلفزيونية الألمانية، التي تهتم باقتصاد المستهلكين، كشفت عن الخدعة التي يستخدمها منتجو السمك في غش الناس. الفحوصات المختبرية التي أجراها المختصون على نماذج من هذا السمك «المنفوخ» كشفت أنه «غرقان بالماء». إذ يلجأ تجار السمك إلى نقع السمك بالماء قبل تجميده كي يمتص ما يكفي من الماء الذي يرفع وزن السمك كثيرا. اتضح أيضا أنهم يضيفون إلى السمك مواد «طبيعية» تزيد من امتصاص لحم السمك للماء.

أخضع المختصون 23 نوعا من أنواع السمك ، وخصوصا الأربيان والقريدس وسمك موسى وسمك الدورادو، إلى الفحص، بعد أن اصطفوها من الكثير من المخازن المعروفة، ومن إنتاج أشهر شركات بيع السمك في ألمانيا. وكان ظاهرا أن الماء قد نفخ 12 نوعا منها بنسبة قليلة، كما كان الماء يشكل نسبة كبيرة من محتوى السمك في خمسة نماذج أخرى. وكانت نسبة الماء عالية في ربع نماذج السمك التي فحصت، وخصوصا القشريات (الأربيان) وسمك موسى والبانغاسيوس.

وذكرت الكه موللر - هوهه، من نقابة الكيميائيين الألمان، والتي تعمل لصالح دائرة التحقيقات المتخصصة في الأغذية، أن نفخ السمك بالماء غير ضار، لكنه لا يعكس أمانة في التعامل مع المستهلك. وطالبت موللر - هوهه المنتجين بتثبيت نسبة الماء في السمك على العلب. العالم الألماني يورغ أولنشليجر، الرئيس السابق لمعهد الأبحاث السمكيه ، قال: إن بعض الشركات تضيف مواد أخرى إلى السمك بهدف زيادة امتصاص لحمها للماء. وطالب الشركات بالكشف عن هذه المواد وتثبيت تركيبتها على العلب أيضا.

اعترفت إحدى الشركات المعروفة بأنها تضيف «الليمون» فقط إلى السمك بغرض زيادة امتصاصه للماء. بعض المخازن سحبت منتجات سمكية مجمدة لشركات معروفة من ثلاجاتها.

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

 

 

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

 

 

المصدر: الشرق الأوسط
  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 364 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,912,392