محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

التكاليف و الدعم يهددان استزراع الأسماك فى السعودية

محمد شهاب

<!--

 

<!--<!--

ظلت لسنوات معدل النمو السنوى للزيادة فى إنتاج المزارع السمكية حوالى 10%، و لكن مؤخرا بدأ معدل يقل عن تلك النسبة قليلا. و نقدم نموذجا من تحديات الستزراع السمكى فى المملكة العربية السعودية.

 بسبب ارتفاع مصاريف تربية الأسماك وغياب الدعم الحكومي من قبل وزارة الزراعة بدأ قطاع زراعة الأسماك بالانحسار شرقي المملكة العربية السعودية. وكما ورد المقال في ” الشرق الأوسط ” قال توفيق الرماح عضو اللجنة الزراعية في غرفة الشرقية، إن الكثير من المستثمرين في مجال تربية الأسماك في مزارع خاصة انسحبوا من هذه المهنة ولم يتبق منهم إلا القليل ممن يعدون على أصابع اليد الواحدة ومن بينهم «الشركة السعودية للأسماك».

وبرر الرماح سبب انسحاب الكثير من المستثمرين من هذا المجال، حيث أرجعه إلى تكاليف الإنتاج الكبيرة وعدم وجود الدعم الحكومي الكافي لهذا النوع من الاستثمار، وهذا ما جعل الكثير من المستثمرين يتجهون إلى مجالات استثمارية أخرى أكثر ربحا وأمنا.

 وعما يميز الأسماك الزراعية عن التي تستخرج يوميا من البحار وتباع في الأسواق قال الرماح: «بالطبع هناك اختلاف كبير، فالأسماك الزراعية أكثر جودة لأنها تحظى بالعناية الكبيرة والمباشرة من المستثمر من حيث المأكل وتوفير البيئة المناسبة التي تشابه حياتها في البحار والأنهار والأهم من ذلك ضمان خلوها بنسبة كبيرة من التلوث الطبيعي الذي عادة ما تكثر نسبة وجوده في الأسماك التي يتم استخراجها من البحار، وخصوصا الخليج العربي الذي تعاني مياهه من الكثير من التلوث جراء ناقلات النفط وغيرها مما يتسبب في تلويت البيئة التي تتغذى عليها الأسماك».

وشدد الرماح على أن «المنطقة الشرقية بحاجة ماسة إلى الكثير من الاستثمار في مجال الزراعة السمكية، وهي بيئة مناسبة لذلك ولكن هناك العديد من الأسباب غير المشجعة للمستثمر على القيام بهذه الخطوة أو حتى العودة إليها من قبل من سبق لهم الاستثمار في هذا المجال». وكشف أن الأسماك في الخليج العربي تنخفض سنويا بنسبة 10 في المائة، مستندا إلى تقارير من وزارة الزراعة بسبب الكثير من العوامل وفي مقدمتها الجرف والردم للبحار والصيد الجائر وغيرها من العوامل.

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
 

 

 

 

المصدر: أسماكى 16/11/2012
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 227 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,909,587