محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

نراقب هيئة الثروة السمكية!!!!

محمد شهاب

<!--

<!--<!--

تصدر في الصحف و مواقع على الانترنت تصريحات على لسان قيادة الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية تحيرنا و في نفس الوقت تضاربها و تناقضها تجعلنا نتعجب منها على سبيل المثال الآتي:

 

1- ...وقال عثمان في تصريحات، صحفية الأربعاء: «إن الأرقام الجديدة لمساحات بحيرات البرلس والمنزلة ومريوط وإدكو طبقا لتقديرات التصوير الجوى تصل إلى 169 ألف فدان، منها 116 ألفا هي مساحة بحيرة المنزلة..( المصري اليوم 15/6/2011)

 2- كشف الدكتور محمد فتحى عثمان، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية التابعة لوزارة الزراعة، أن 25% من المساحة الكلية لبحيرة المنزلة تعديات غير قانونية على البحيرة، والبالغة 182 ألف فدان، لافتا إلى أنه تم إزالة 5 آلاف فدان من إجمالي التعديات.( اليوم السابع 26/9/2012 )

3- الرد على ما جاء بمجلة أخر ساعة بعنوان (بحيرات مصر بين عجز الحكومة وقبضه البلطجيه) بالنسبة لمساحة بحيرة المنزلة كانت مساحتها 750 ألف فدان ذلك قبل إنشاء قناة السويس كما أن بحيرة الملاحة ببور فؤاد كانت جزء منها .أما بالنسبة أن مساحتها الآن 100 ألف فدان فإن مساحتها 182,610 ألف فدان بما في ذلك المزارع السمكية ومناطق التعديات وذلك طبقا لبروتوكول التعاون مع الاستشعار عن بعد لتحديد حدود البحيرات المصرية. الإدارة العامة للعلاقات العامة بهيئة الثروة السمكية  (22/8/2012)
http://kenanaonline.com/users/PRelation/posts/443441
 4- تقرير رئيس هيئة الثروة السمكية لمجلس الشورى عن بحيرة المنزلة- وصف بحيرة المنزلة:تقع بحيرة المنزلة فى الشمال الشرقى لدلتا نهر النيل ، وتمتد عبر ثلاث محافظات ، هى دمياط والدقهلية وبورسعيد ، ويعمل بها حوالى 40 ألف صياد ، وتعتبر أكبر البحيرات الشمالية من حيث المسـاحة ، حيث تبلغ مساحة البحيرة حالياً حوالى 130 ألف فدان . (6/9/2012 موقع الهيئة على كنانة أون لاين)
http://kenanaonline.com/users/PRelation/posts/448692
 فلم نفهم ما هي المساحة الحقيقية لمساحة بحيرة المنزلة أهي 116 ألف فدان ، أم هي 182 ألف فدان أم هي 100 ألف فدان أم 130 ألف فدان؟ و جميع المصادر تستند لتصريح رئيس الهيئة او وثيقة صادرة عن الهيئة!!!!!!! و عندما يقول رئيس مجلس إدارة الهيئة فى رده على ما نشر فى مجلة آخر ساعة
 أن مساحة بحيرة المنزلة 182,610 فدان  فهو لا ينفى أنها 100 ألف فدان حيث أدخل مساحات المزارع السمكية ضمن مساحة البحيرة!!!!!!!!
 

أما الموقف من إزالة الأقفاص السمكية من النيل فهو يحير أيضا:

- قال رئيس هيئة تنمية الثروة السمكية الثروة السمكية:أن بداية مشروع الأقفاص السمكية بنهر النيل كانت ناجحة، وتم إزالتها بدلا من تقنين أوضاعها طبقا للاشتراطات البيئية لضمان جودة نوعية مياه النيل. (أرض بلدي 26/9/2012)

 - كشف المهندس محمد أحمد شعبان نائب رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية في تصريح خاص لـ "أرض بلدي"أن الهيئة قررت وقف إزالة الأقفاص السمكية حتى نهاية يونيو من العام القادم وذلك لحين إعادة دراستها ووضع ضوابط قانونية لها. وأضاف شعبان أن أضرار تلك الأقفاص تتلخص في انتشارها بطريقة عشوائية وتسبب انسداد في المجرى المائي وكذلك التأثيري على عوامل التهوية . (أرض بلدي 26/9/2012)

http://www.ardbalady.com/fisheries/22670.html
 إدارة الهيئة لم تقف بقوة ضد إزالة الأقفاص بحجة ( تقنين أوضاعها طبقا للاشتراطات البيئية لضمان جودة نوعية مياه النيل) حسب تصريح رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للثروة السمكية دكتور محمد فتحي، فهل المزارع السمكية المقامة منذ السبعينات من القرن الماضي قننت أوضاعها طبقا للاشتراطات البيئة؟؟ و كذلك (تلك الأقفاص تتلخص في انتشارها بطريقة عشوائية وتسبب انسداد في المجرى المائي وكذلك ألتأثيري على عوامل التهوية) حسب قول المهندس محمد أحمد شعبان نائب رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية. فهل كل المزارع السمكية مقننة؟ و هل كان هناك مفاجأة و تلك الأقفاص على النيل منذ عشرات السنين؟ و هل تشارك الهيئة بممثل لها لمساندة أًصحاب الأقفاص مع وزارة الري مؤخر؟
 بعد اجتماع وفد أصحاب الأقفاص مع وزير الري هددوا بالتظاهر أمام قصر الاتحادية دفاعا عن مصدر رزقهم، فماذا سيكون وضع قيادة الهيئة حال تصاعد الأمور؟ خاصة أن أمام وزير الزراعة قائمة بخمسين قيادة جديدة ستحتل مواقعها قريبا في إدارات وزارة الزراعة المختلفة!!!!!!
 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

 

 

 

المصدر: محمد شهاب

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,156,501